الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st June,2003 العدد : 23

الأحد 1 ,ربيع الثاني 1424

ضرورة لحماية الأجيال
أمان الإنترنت في المدارس

حاجة الطلبة للعلم بتكنولوجيا المعلومات أصبحت مهمة في الحياة العصرية ومع الرغبة الشديدة التي تجتاح فضول الأطفال للدخول الى عالم الإنترنت في هذه اللحظة يأتي الاحتياج لإعادة النظر في أخطار التكنولوجيا التي تؤثر على أمان الأطفال وتقديم الضمانات المناسبة.
الأخطار الأساسية
1 الخطر الأكثر أهمية على الأطفال هو التعرض للرؤى المتطرفة والمعلومات غير الدقيقة وان ما هو معروف ان أي شخص يستطيع كتابة ما يريد وما يحلو له من غير مراقبة أو تنقيح وسيكون صعبا على الأطفال تمييز المعلومات الجيدة.
2 الدعاية المضللة المنتشرة بكثرة على الإنترنت وكذلك البريد الإلكتروني والرسائل المشينة المجانية التي يمكن أن تتلقى أيضا، بخاصة في بريدإلكتروني على شبكة الإنترنت مجاني مثل هوت ميل مايكروسوفت.
3 الهويات المزيفة في محاولة دنيئة لعمل علاقات مع الأطفال، فغرف الحوار ومجموعات الأخبار من مناطق الخطر..
التوجيهات
المعلومات الشخصية : ينبغي أن يتجنب الطلبة توزيع المعلومات الشخصية على الإنترنت التي تتضمن الاسم الكامل وكلمات السر والعنوان او رقم تليفون البيت أو المدرسة والصور الشخصية. وإذا كان لدى المدرسة موقع يجب ألا تعرض أي صور على الموقع مرتبطة باسم طالب.
البريد الإلكتروني: يجب ألا يفتح البريد الإلكتروني المرسل من الأغراب وان لا يرد عليه قطعا.
الاجتماعات : على الطلبة أن يتجنبوا تنظيم الاجتماعات الشخصية مع أشخاص في الإنترنت.
مواقع البحث : يجب تشجيع استعمال مواقع البحث المحببة للأطفال، حيث نوجههم نحو المواقع المعينة للموارد التعليمية بدلا من السماح لهم أن يصادفوا المادة غير الملائمة أثناء التصفح.
الإبلاغ : يجب توجيه الأطفال نحو الإبلاغ عن أي شيء يصادفونه على الإنترنت غير ملائم او مزعج حيث تساعد مثل هذه العملية المدرسين ان يفهموا كيف تعرض لها الطفل ومحاولة عدم تكرارها.
المكان : توضع معامل الكمبيوتر في أماكن عامة وتحت عين المراقبة حتى لا يتجرأ أحد على عمل ما هو غير مرغوب.
المشاكل الجسدية كما هو معروف وسبق التنبيه لذلك فإن الأعراض الجسدية تأتي من خلال الجلوس طويلا على الكمبيوتر مثل آلام المفاصل والعين والتركيز ويجب أن نضع في عين الاعتبار جميع الاحتياطات ومحاولة تجنب الأخطاء الشائعة ومحاولة المحافظة على صحة أطفالنا.
احتياطات البرامج
انها برامج التنقية والفلترة التي تساعد على تنقية المواضيع غير المرغوب بها وتحديد ما هو مسموح به وعدم تجاوزه حتى نستطيع منع الدخول على المواقعغير المفيدة وكذالك الرسائل الإلكترونية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بؤرة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved