الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st October,2006 العدد : 182

الأحد 9 ,رمضان 1427

الصينيون يعبرون عن ديمقراطيتهم من خلال مدوناتهم
يبدو أن تاريخ وبدء المدونات الرقمية أو ما يعرف (بالبلوجرز) ليس مؤكداً، فقد أصبح هذا البرنامج منتشراً بشكل لم يكن يتوقع أن يصل إليه في فترة وجيزة، فأصبح مشتركوه بمئات الملايين في أرجاء العالم كلها.
ولكن ما كان غير متوقعاً بالفعل هو ما حدث في الصين تلك البلد الشيوعي البعيد في أقصى الشرق الذي ينبذ كل ما هو غربي وغريب، وكان مشهوراً بأنه مجتمع منغلق إعلامياً بشكل كبير وتفقد فيه حرية الرأي.
وما حدث حقيقة غريب جداً، فالصين قبل أربع سنوات فقط لم يكن مشتركو (البلوجرز) فيها يتجاوزون المليون وبضعة آلاف مشترك، ولكن بعد أربع سنوات تفاجأت السلطات الصينية بوجود ما يقارب من 34 مليون مشترك في (البلوجرز) من أنحاء البلد كلها؛ أي ثلاثين ضعف عدد المشتركين قبل أربع سنوات، وهو تطور ونمو هائل.
ويبدو أن برنامج البلوجرز الذي يسمح لك بإنشاء مدونة خاصة أو مذكرة خاصة رقمية لك على الشبكة العنكبوتية تنشر فيها ما تشاء من آراء ومواهب وأفكار قد استحسنها كثير من المواطنين الصينيين والمنادين بالشعارات الغربية كالحرية والديمقراطية وغيرها من التعابير التي تؤرق بلاط الحكم الشيوعي الصيني.
وفي آخر إحصائية تبين وجود ما يقارب من 17 مليون صيني ممن يداومون على كتاباتهم في مدوناتهم الرقمية.
وبلغ عدد القراء لهذه المدونات 75 مليون قارئ من جميع بلاد العالم.
وقد فتحت برامج البلوجرز لكثير من الشباب الصيني مكسب رزق جديد إذا ما تحصل هذا الشاب على قلم شخص مشهور ليكتب في مدونته التي من خلاله سينضم إلى مدونته ملايين المعجبين بهذا الشخص المشهور ما يغذي فرص الحصول على إعلانات إلكترونية مقابل تعويض مالي جيد.
ويبدو أن هذا الانتشار الواسع له مسببات عدة ولا شك أن من أهمها قيام الحكومة الصينية بإغلاق كثير من المنتديات الإلكترونية الصينية بدعوى محاربتها للشيوعية ومبادئها ومحاولة تقليب الأمور.
ولكن يبدو أن الحكومة الصينية سيتطلب منها إغلاق هذا الكم الهائل من المدونات فترة ليست بالقصيرة. وعلى الرغم من إغلاقها ستفتح مجدداً في مكان آخر وبعنوان آخر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved