الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 1st October,2006 العدد : 182

الأحد 9 ,رمضان 1427

منافس جديد في مجتمع مستخدمي الهواتف الذكية
(بلاك بيري) يصل إلى المنطقة
(بلاك بيري) Blackberry، من أجهزة (الجوال الذكية) Smart Mobile Phones المرشّحة للانتشار وسط مشتركي الاتصالات الجوال في بلدان المنطقة. وإذا قدّر للاتفاقات التي وقعتها بعض شركات الجوال العربية النجاح، فإننا على موعد مع موجة تبنٍّ واسعة لهذا الجهاز الآتي من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا.
لكن قبل أن نتحدث عن تفاصيل عمل هذا الجهاز وخدماته ومنافسية، ما موعد وصول خدماته وكيف؟
أعلنت اخيراً شركة (اتصالات) الإماراتية أنها اتفقت مع شركة Research in motion) RIM) على إطلاق خدمات بلاك بيري أو ما يصطلح على تسميته بخدمة (المكتب المتحرك) في دولة الإمارات لتكون بذلك (اتصالات) أول مشغّل جوال يقدم خدمة بلاك بيري في المنطقة. وستطرح (اتصالات) مبدئياً أجهزة (بلاك بيري 8799) و(بلاك بيري 7290) التي تشبه جهازاً جوالا ذكياً يستقبل البريد الإلكتروني ويوفّر خدمة تصفح الإنترنت. أما (أوراسكوم) المصرية فتسعى هي ايضاً لإدخال خدمات هذا الجهاز الى الأسواق الأساسية التي تعمل فيها. نشير الى أن البلدان التي تضم شبكات جوال حديثة لن تتمكن من طرح خدمات بلاك بيري قبل إجراء بعض التغييرات على بنية الشبكة من الناحيتين المعلوماتية والتجهيزية.
ما هو (بلاك بيري)؟
إضافة إلى أنه جهاز هاتف جوال يضم الوظائف المعروفة مثل خدمات إجراء المكالمات الصوتية وخدمات الرسائل النصية القصيرة والمتعددة الواسطة، يمنح هذا الجهاز مستخدميه فرصة استقبال كل ما يتعلق بالبريد الإلكتروني وملحقاته وإرساله. ويحتوي (بلاك بيري) على برنامج مماثل لبرنامج (اوت لوك) Outlook لإرسال البريد الإلكتروني واستقباله، بحيث يتيح للمستخدم الاطلاع على (صندوق الوارد) Inbox والرد على البريد وإعداد رسالة جديدة وحفظ الرسائل القديمة وأرشفتها. ومن التحسينات التي أُدخلت اخيراً على هذا الجهاز دمجه بجهاز هاتف جوال، وإضافة القدرة على تصفح مواقع الإنترنت من خلاله. يُذكر أن خدمات بلاك بيري اقتصرت لفترة طويلة بعد إطلاقه على خدمات البريد الإلكتروني فقط.
ويتضمن نظام التشغيل الأحدث الخاص بالجهاز روزنامة ومفكرة وملفاً خاصاً بأرقام الهاتف والعناوين. و(بلاك بيري) مصمم بتقنيات اتصال لاسلكية تسمح بالعمل تماما كالكومبيوتر المحمول في المقاهي والمطارات، أي ضمن نطاق تغطية الشبكات المحلية المحدودة او الواسعة، وايضاً ضمن نطاق تغطية شبكات (جي أس أم) الخاصة بالاتصالات الجوال في بلدان المنطقة.
ومن حيث مواصفات الجهاز يمكن مثلاً ذكر طراز (بلاك بيري 8700) الذي تأتي أجهزته بمتوسط أبعاد الطول، السماكة، العرض كالآتي: 11X1.95X6.95 وبوزن يقدر بحوالى 134 غراما.
تأسيس (بلاك بيري)
تنتج أجهزة (بلاك بيري) شركة (ريسيرتش إن موشن) الكندية التي أسسها عام 1984 مايك لازاريدس، وهو لا يزال طالباً في جامعة ووترلو في أونتاريو. وحالياً تحقق الشركة 70 في المئة من عائداتها من مبيعات بلاك بيري والبقية من بيع البرمجيات والخدمات المتصلة بها.
ولكي توسع دائرة انتشارها منحت الشركة تراخيص انتاج برمجيات (بلاك بيري) الى شركات صناعة أجهزة الهاتف الجوال الكبرى مثل (نوكيا) و(موتورولا) و(سامسونغ). واستمرت RIM في بيع الأجهزة التي تنتجها، لذلك فهي تتعاون وتنافس عدداً من كبريات الشركات، وخصوصاً مع توجهها للتحول إلى شركة أكثر اعتماداً على البرمجيات والخدمات.
منافسون
يشبه (بلاك بيري)، أجهزة Palm وi-mate وسواها من أجهزة الاتصالات الذكية المخصصة للمكتب والأعمال الخاصة بالإداريين، لكنّه يتخطى هذه الأجهزة في بعض الخدمات. والقيمة المضافة في (بلاك بيري) في (نظام تشغيله) Operating system (OS)، فهو يستقبل البريد الإلكتروني كاملاً، بمعنى أنه يستقبل الرسالة الالكترونية مع أي ملحقات قد تكون معها، مثل ملف صوتي او أغنية او فيديو كليب وسائر أنواع الملفات. ثانياً، يدعم نظام تشغيل (بلاك بيري) معظم أنواع الملفات المعروفة بعكس عدد من أنظمة تشغيل الأنظمة الأخرى.
لكن الشركات المنافسة المتخصصة في مجال أنظمة التشغيل وعلى رأسها (مايكروسوفت) و(سيمبيان)Symbian تستعد لتقديم تحديثات مهمة على أنظمة تشغيلها الخاصة بالهاتف الجوال.
وتعمل (مايكروسوفت) منذ أعوام على إحتلال المركز الأول في هذا المجال ومواجهة نظامي (سيمبيان) و(بلاك بري). وأعلنت الشركة اخيراً انها تراهن على نظامها الجديد (كروسبو) Crossbow الذي سيخلف (ويندوز موبيل) Windows Mobile 5.0.
وسيضمّ كروسبو نسخة جديدة من Office Communicator، وهو برنامج خاص بالاتصالات الجوال في مجموعة برامج المكتب Office 2007 يتضمن إرسال رسائل فورية في الأمكنة العامة وشبكات خاصة. ويحتمل أن يتفوق (كروسبو) على (ويندوز موبيل 0.5) الذي تعتمده مجموعه كبيرة من أجهزة النقال الذكية حول العالم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved