الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd February,2003

الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

حلول رقمية
قرص مدمج سعة 2 جيجابايت
خالد عبد الرحمن البكر

س رأيت مع أحد أصحابي سي دي فيه معلومات مساحتها 2 جيجا، فاستغربت جدا ! وعندما سألته قال لي سر المهنة ولم يخبرني سوى أن البرنامج الذي نسخ عليه هو Adaptec Easy CD Creator فالرجاء أن تبحث لي عن هذه المعلومة؟. شاكرا جهودكم.
محمد الباز بريد إلكتروني
قد تثير الرسالة السابقة الاستغراب عند اكثر مستخدمي الكمبيوتر حينما يعلمون أنه يوجد قرص مدمج CD يحتوي على بيانات بسعة 2 GB وبالنسبة لاستفسار الأخ السائل على ذلك نجيبه بالتأكيد على صحة ما شاهده، وإذا نظرنا إلى سعة القرص المدمج الذي يتعامل مع سعات عديدة 650، 700، 800، 900 MB نجد أنها سعات متقاربة ومع تطور وسائل التخزين فإن سعات الأقراص المدمجةCD's تعتبر منخفضة مقارنة بما يوفره القرص الرقمي DVD من إمكانية حفظ بيانات تتجاوز سعتها 7 ،4 GB والتي يعيبها ارتفاع تكلفتها المادية سواء للأقراص الرقمية أو لمشغلات تسجيل الأقراص الرقمية DVDRAM ولذلك بادرت شركة TDK للتكنولوجيا اليابانية في تاريخ 22 من شهر مارس لعام 2001م وبالتعاون مع شركة Mitsubishi وشركة Plextor وبتطوير بشكل أساسي من شركة Calimetrics وموقعها:www.calimetrics.com إلى ابتكار تقنية ML وهي اختصار لعبارة MultiLevel وتعني (مراحل متعددة للنسخ) والتي كانت ببدايتها أتاحت تقنية ML Technologyرفع معدل سعات التخزين التقليدية المتعارف عليها في الأقراص المدمجة سعة 650 MB إلى مضاعفتها ثلاث مرات لتصل إلى سعة 2 GB أو تسجيل صوتي Audio Tracks لمدة 120 دقيقة، ومؤخراً، تطورت هذه التقنية لتشمل رفع سعة تخزين الأقراص الرقمية DVD، من هنا، جاءت تقنية ML كحل مثالي للأقراص المدمجةCD's وأعطتها التفوق على وسائل التخزين الأخرى باعتبارها اقل تكلفة مادية للأقراص المدمجة الداعمة لتقنية ML حيث انها رخيصة الثمن، إذ تبلغ قيمة قرص النسخ لمرة واحدة CDR دولارين أمريكيين، وقرص إعادة النسخ CDRW قيمته ثلاثة دولارات أمريكيين. وتعد TDK أول شركة تطرح منتجات أقراص Disc's مدمجة تدعم تقنية ML إذ انها طرحت أقراص MLR للنسخ مرة واحدة write once وأقراص ML RW قابلة لتعدد النسخ عليها Rewritable. إضافة لذلك، تعتبر مشغلات تسجيل الأقراص المدمجة CDRecorder أسرع من مشغلات تسجيل الأقراص الرقمية DVDRecorder حيث انه يمكن نسخ بيانات سعة 2 GB خلال مدة (ست دقائق) فقط.وللاستفادة من سعة التخزين 2 GB فإنه يجب دعم مشغل تسجيل الأقراص المدمجة CDRecorder تقنية ML حيث تزود شركة Sanyo المشغلات برقاقة Chip خاصة لتقنيةML وأيضا، يجب أن يكون القرص المدمج يدعم تقنية ML وان يذكر على غلافه صراحة سعة 2GB.
الجدير بالذكر، أن شركة TDK أنتجت مشغل تسجيل بتقنية MultiLevel Recording بسرعة 36X للتسجيل على الأقراص ML RW وسرعة 40X للتسجيل على الأقراص MLR ويدعم تقنية ML نظام Windows XP.
ومما سبق، نعرف أن تقنية ML حازت على إعجاب مسئولي قطاعات الشركات والمؤسسات الكبرى التي تمتلك قواعد بيانات هائلة لأنه أصبح بالإمكان إجراء نسخ احتياطية Backup لمعلوماتهم بطريقة أسرع في الوقت وأوفر ماديا من الوسائل الأخرى.
وللمزيد من المعلومات زيارة موقع شركة TDK على العنوان: www.TDK.com أو العنوان: www.global.tdk.co.jp.


tech@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved