الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd May,2004 العدد : 67

الأحد 13 ,ربيع الاول 1425

كيف تتسوق عبر الانترنت؟
Shopping Via the Internet
كثيرة هي الأسباب التي تدعو الى الاستفادة من الانترنت في إجراء علمية التسوق لكل أنواع البضائع من سيارات وبرامج ومجوهرات وملابس وكتب وزهور..الخ، حيث بدأت العديد من المتاجر المشهورة على مستوى العالم بافتتاح متاجر افتراضية لها على شبكة الانترنت بعد ان وجدت ان التجارة عبر الشبكة تحقق أرباحا مدهشة مقارنة بما تتطلبه من نفقات، (سنتطرق الى ذلك لاحقا من خلال هذه السلسة الا وهو كيفية ان شاء موقع للتجارة الافتراضية) عموما حديثنا اليوم هو عن التسوق عبر الشبكة، كيف يتم وما الخطوات التي مراعاتها قبل الشراء؟.
قليل من البحث: نقترح قراءة بعض الخبرات السابقة من خلال زيارة لبعض مواقع المجموعات الإخبارية التي توفر الكثير من المعلومات عن عمليات التسوق نذكر منها www.dejanews.com حيث النقاشات حول الخبرات الشخصية عن التسوق جيدها وسيئها.
معرفة افضل العروض: تتوفر على الشبكة الكثير من المواقع التي توفر خدمة للمتسوقين عن افضل العروض المتوفرة عبر الشبكة، وفي هذا فائدة كبيرة، حيث ان المتسوق الجديد قد يجد صعوبة في اتخاذ قرار الشراء ما لم يكن على علم بأفضل العروض وعناوين المواقع التي توفر تلك العروض.مثال على ذلك www.pricewatch.com.
خدمة حية للزبائن Live Customer Support:
توفر بعض المواقع خدمة حيه للزبائن من خلال الرد على الاستفسارات حول البضاعة التي تنوي شرائها يوفر الموقع التالي فكرة عن المواقع وخدماتها وطرق توصيل البضاعة (الشحن) www.bizrate.com.
* مواقع اخرى توفر خدمات للزبائن حيث توفر قوائم لشكاوى الزبائن حول مواقع التسوق عبر الشبكة وذلك للتجنب المواقع التي يوجد الكثير من الشكاوى ضدها مثل www.multicheck.com. هذه الخدمة مجانية ومفيدة جدا.
أفضل المواقع للتسوق www.bbbonline.org
وهو مكتب Better Business Bureau يوفر العديد من الأفكار والنصائح حول التسوق عبر الشبكة.كما يوفر خدمة المساعدة للحصول على افضل المواقع التي توفر ما تنوي شراؤه.إضافة الى ذلك يوفر الموقع العديد من عناوين المواقع عن الشركات التي توفر خدمة التسوق، كذلك يمكنك الموقع من تقديم أي شكاوى في حالة عدم رضاك عن منتج قمت بشرائه.
* عمل اختبار للموقع من خلال ارسال رسالة الكترونية email تستفسر من خلالها عن البضاعة التي تنوي شراؤها من خلال الموقع، ويمكنك الحكم من خلال الرد أي الوقت الذي استغرق لكي يرد على رسالتك وكمية المعلومات المرسله لك حيث ان ذلك افضل طريقة للحكم على الموقع.
* النواحي الأمنية التي تشكل هاجس كبير لدى العديد من مستخدمي الشبكة لكثرة القصص التي تكتب عنها حول السرقات والاختراقات التي تتم عبر الشبكة، ما أود تأكيده هو ان الكثير من الشركات الكبيرة والمشهورة تقدم هذه الخدمة ولم يسبق ان قدمت ضدها أي شكوى من قبل المتسوقين.كذلك يوفر المتصفح مثل مستكشف الانترنت من قبل مايكروسوفت أو البحار من قبل نتسكيب، تجد ان الموقع الآمن يوفر قفل أو مفتاح في اسفل الشاشة ليعطيك معلومة ان الموقع الذي أنت به آمن، كما ان الموقع الآمن يصبح عنوان الموقع به حرف S مثل https بدلا من http فقط وهذا هو دليل آخر على ان الموقع آمن.
عناوين لبعض المواقع الآمنة
لعملية التسوق
هذه بعض العناوين التي توفر التسوق الآمن عبر الشبكة: موقع ياهو www.yahoo.com حيث تتوفر آلاف المنتجات في جميع المجالات، من حاسبات وسيارات وأجهزة منزلية وغيرها العديد من البضائع، وهو مشهور جدا.
موقع امازون www.amazon.com من افضل واكبر المواقع لبيع الكتب في مجالات العلم بارخض الاسعار مقارنة بالاسعار المعروفة.
موقع شانيل www.chanel.com موقع لبيع العطور ولمجوهرات.
موقع كارتييه www.cartier.com موقع لبيع العطور والساعات والمجوهرات.
موقع زوم www.zoom.co.uk يوفر هذا الموقع ربطا للكثير من المواقع الأزياء والملابس.
مواقع لشركات تبيع أجهزة وبرامج للحاسب الآلي
يعتبر هذا المجال من اكبر واخصب المجالات للتسوق عبر الشبكة حيث مئات بل الاف المواقع نذكر منها:
موقع شركة دل www.dell.com
موقع شركة جيت وي www.gateway.com
موقع شركة وير هاوس www.warehouse.com
موقع شركة هيوليت باركرد www.hp.com
مواقع عربية للتسوق
* موقع الحلاب للحلويات اللبنانية: www.rhallab.com يوفر هذا الموقع خدمة بيع الحلويات اللبنانية عبر الانترنت من خلال قائمة الاصناف التي تظهر امامك في الشاشة، ثم تقوم بملء استمارة الشراء والتي توضع بها رقم بطاقة الائتمان ويتم الشحن عبر شركات الشحن الجوي.
* موقع الموسيقى العربية: www.aramusic.com يوفر هذا الموقع خدمة بيع الاغاني والافلام العربية وذلك بعد ان تسمع مقطعا من الاغنية التي تود شراءها، وبنفس الطريقة تقوم بتعبئة الاستمارة التي تحدد فيها عنوانك ورقم بطاقة الائتمان، ثم تشحن لك البضاعة.
شبكة الزهور المصرية
www.egyptflowers.com يوفر هذا الموقع خدمة بيع الزهور والنباتات الطبيعية، كما يمكنك ارسال باقات الزهور داخل مصر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved