الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd July,2006 العدد : 169

الأحد 6 ,جمادى الثانية 1427

مدونات تختبر حدود حرية الإنترنت في الصين
أنشأ كاتب صحفي في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مدونات باللغة الصينية على اثنين من أشهر البوابات الإلكترونية للمواقع في الصين لاختبار حرية التعبير عن الرأي على شبكة الإنترنت في الصين ولكن واحدا من هذه المدونات تم حجبه مؤخراً.
وفي المدونات الجديدة التي وضعت على موقعي سوهو وسينا شجب الصحفي نيكولاس كريستوف اعتقال الصحفي الصيني جاو يان وطالب الرئيس الصيني هو جينتاو بان يضرب مثلا في محاربة الفساد بالإعلان عن مصادر أمواله.
كما ذكر حركة فالون جونج الروحية المحظورة في الصين منذ عام 9991 وكيف أنه رأى الجنود الصينيين يطلقون النار على المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية في ساحة تيانانمين في الرابع من يونيو حزيران عام 1989 وهما أمران يحظر التحدث عنهما في الصين.
وكان جاو (44 عاما) قد قال إنه غير مذنب بعد أن وجهت إليه تهم بالتزوير وتسريب أسرار تخص الدولة. ولكن محاميه قال: إن الأمل في تبرئته ضعيف ويواجه حكما بالسجن لمدة أكثر من 10 أعوام.
ويبدو أن موقع سوهو حجب مدونة كريستوف الأربعاء بينما لم يحجبها موقع سينا. ورفضت متحدثة باسم موقع سوهو اتصلت بها رويترز هاتفيا التعليق على الواقعة. وكتب كريستوف في عموده في نيويورك تايمز أن النتيجة هي أن الصين أكثر حرية مما يريد حكامها. وحصل كريستوف على جائزة (بوليتزر) الصحفية للتغطية الدولية مع زوجته شيريل وودون لتغطيتهما مذبحة ميدان تيانانمين عام (1989).
وقال: بالنسبة لي فإن هذا التيار لا يمكن إيقافه. فأنا لا أعرف كيف ستتمكن دكتاتورية الحزب الشيوعي من الاستمرار في ظل الإنترنت في حين أن مدونة واحدة يمكنها أن تنطلق كالنار في الهشيم مستعيرا كلمات زعيم الحزب الشيوعي السابق ماو تسي تونج.
وفي ديسمبر كانون الأول الماضي حجبت شركة ميكروسوفت مدونة على موقع (إم إس إن سبيسيز) يملكها مايكل آنتي وهو باحث صيني يعمل لصالح نيويورك تايمز في بكين بأمر من الحكومة الصينية.
كما تعرضت شركة جوجل مالكة محرك البحث الأشهر في العالم لانتقادات لانصياعها للحكومة الصينية وحظر المئات من الكلمات من قاعدة بياناتها في الصين أو حظر المواقع الإلكترونية ذات الطبيعة السياسية الحساسة.
ونشرت الصين أكثر من 30 ألف مراقب على الإنترنت لتنقية المعلومات السياسية الحساسة ومساعدة الحزب الشيوعي في السيطرة على السلطة. واستأنف محركا البحث سوهو وسينا العمل اليوم في ظل تكهنات إعلامية انه تم حظرهما لأنهما لم يحجبا المدونة فور ظهورها.
وقالت صحيفة مورنينج بوست التي تصدر في هونج كونج نقلا عن مصادر لم تكشف عن هويتها إن السلطات الصينية كثفت من إجراءات السيطرة على محركات البحث والبوابات الإلكترونية التي لا تتمكن من حجب بعض الكلمات التي تصفها الحكومة بأنها مضرة سياسيا. ولكن متحدثتين باسم موقعي سينا وسوهو قالتا: إن محركي البحث لديهما أغلقا مساء يوم الاثنين لإجراء تعديلات فنية. ونفتا معرفتهما بوجود عمل حكومي ضدهما. ورفضت وزارة الإعلام التعليق على الواقعة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved