الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd July,2006 العدد : 169

الأحد 6 ,جمادى الثانية 1427

نصائح لاختيار معالج الكمبيوتر
خالد عبدالرحمن البكر*
* قرأت مقالكم في موقع مجلة العالم الرقمي، وحيث أنوي شراء حاسب ومحتار في المعالج، فلا أعرف أيهما اختار من الأنواع هل AMD أم Intel أرجو أن تنصحوني بالشراء؟.
حسن - سوريا
*- نرحب بك يا قارئنا العزيز عبر صفحة (دكتور. كوم)، وما ذكرته عن اختيار معالج Processor مناسب في جهاز الكمبيوتر المنزلي خاصة وأنه يشكل أهم القطع الإلكترونية والقلب النابض للكمبيوتر المسؤول عن تنفيذ العمليات الرئيسية المنطقية والحسابية، لذلك يسمى أيضاً CPU اختصاراً لعبارة Central Processing Unit (وحدة المعالجة المركزية) وإجابة على تحديد الاختيار بين معالجات شركة INTEL وموقعها:www. intel.com ومعالجات شركة Advanced Micro Devices وتختصر بحروفAMD وموقعها: www.amd.com نفيد بأنّ لكلا الشركتين منتجات مختلفة عن بعضها من حيث الأداء والتكلفة المالية.
لكن يلاحظ دائماً أن نتائج اختبارات الأداء التي تجريها المواقع التقنية تميل لصالح شركة AMD كذلك من واقع تجربة فعلية، بالرغم من منتجات شركة AMD كانت أقل قيمةً لكن مع تطوُّرها أصبحت تعادل، إن لم تفق، قيمتها عن معالجات شركة INTEL المماثلة لها.
وتظل مسألة الاختيار مرتبطة برغبة المستخدم وميوله وما رصده من ميزانية شرائية سواءً كان معالج مكتبيDesktop أو محمول Notebook لذلك أوضحنا خصائص كافة المعالجات الحديثة وفئاتها في موضوع الصفحة (نصائح لشراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية) المنشور بعدد المجلة رقم 154 وتاريخ 19مارس 2006م ولتسابق تقنية صناعة المعالجات، نضيف على ما نشر سابقاً، معلومات جديدة عن أحدث المستجدات بدءاً بشركة Intel التي أطلقت لفئة معالجات Pentium Extreme Edition المتميزة بالأداء الفائق ودعم تشغيل التطبيقات البرمجية الكبيرة كبرامج ألعاب وتحرير ملفات الصور والفيديو والتطبيقات الرسومية ثلاثية الأبعاد3D أقوى معالج لهذه الفئة يشار إليه برقم 965 ويعمل بتردُّد سرعة 3.73GHz وناقل Front Side Bus سرعة 1066MHz ويتضمن تقنية النواة الثنائية Dual-Core ومصنوع بميكرون 65nm ويثبت على مقبس LGA775 مع تضمنه ذاكرة ثنائية للمستوى الثاني Level Cache 2 بسعة 2MB ويلي ذلك فئة معالجاتPentium D الأكثر انتشاراً لقلة التكلفة المالية وأدائها الجيد خاصة وأنها تدعم تقنية النواة الثنائية Dual-Core وظهر حالياً معالج يشار إليه برقم 960 ذو تردُّد سرعة 3.60GHz وناقلFSB بسرعة 800 MHz ونستعرض بشكل مختصر وتعريف مبسّط بعض تقنيات معالجات شركة Intel وهي كالتالي:
- تقنيةSpeedStep تتيح تشغيل المعالج على عدة سرعات تتلاءم مع حاجة تشغيل البرامج بدلاً من استخدام كامل السرعة، حيث إنّ هذه التقنية من شأنها التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية والتقليل من حرارة المعالج وهذه التقنية موجودة في معالجاتIntel الموجّه لأجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebooks وتوفر من استهلاك قدرة البطارية Batteryلدى شركة AMD تقنية مماثلة تسمىPowerNow!
- تقنية Hyper-Threading تختصر بحرفي HT وتعني (الربط الفائق) حيث أتاحت تشغيل عدة أجزاء من أي تطبيق برمجي ومن محاسنها الحصول على سرعة تشغيل عدة تطبيقات برمجيةMulti-threaded applications أو عدة مهام Multiple Tasks في نفس الوقت.
لدى شركة AMD تقنية مماثلة تسمى تقنية HyperTrnasport ومن مزاياه أنها تعمل بسرعة عالية لنقل بيانات الناقل الأمامي FSBتقنية النواة الثنائيةDual-Core تُصنف بأنّها أقوى تقنية دخلت عالم معالجات الكمبيوتر عزّزها وجود تقنيةHyper-Threading وأصبح بإمكان تشغيل المعالج لأكثر من تطبيق بالتزامن وبكفاءة وسرعة عالية على سبيل المثال إجراء ضغط فيديوCompress Video في الوقت نفسه تشغيل تطبيق برمجي آخر.
تقنية Intel EM64T اختصار عبارة Intel Extended Memory 64 Technology أتاحت نقل البيانات من القرص الصلب Hard Disk إلى الذاكرةRAM ثم المعالجProcessor بسعة تفوق 4 GB عكس الأنظمة القديمة ذات 32-Bit المحصورة بتلك السعة.
- تقنية Execute Disable Bit توفر حماية لأجهزة الكمبيوتر من مخاطر هجوم الفيروسات Virus Attacks أو مخاطر الدودة Worms من خلال إرسالها ما يسمى ب Buffer Overflow والتي لا تستطيع برامج الحماية Anti Virus التصدي لها.
- تقنية Virtualization تقدم حماية ضد مخاطر الفيروسات خاصة عند استخدام عدة أنظمة تشغيل على جهاز الكمبيوتر Multiple Operating Systems ( تضمن شركة AMD معالجاتها باختراع ولها السبق لتقنية مماثلة تسمى تقنية Enhanced Virus protection).
ملاحظة:
تتضمن معالجاتAMD تقنيات مماثلة لما ذكر سابقاً، وأخرى من ابتكارها كتقنية 3DNow! المعروفة بتسريع تشغيل الوسائط المتعددة Multimedia خاصة الصور ثلاثية الأبعاد 3D كما أن ترقيم معالجاتAMD يشار إليه إلى معادلة أدائها بسرعات المعالجات الأخرى.
أما جديد شركةAMD ففي معالجاتها فئة Athlon 64 FX والتي تعتبر جيدة الأداء.
وقد ظهر حالياً معالج رقم FX-62 الذي يعمل بسرعة أساسية 2.8GHz ويتضمن ذاكرة مخبئيهLevel Cache سعة إجمالية 2304KB ولأول مرة صمم معالج هذه الفئة لتثبيته على مقبس Socket AM2 ذو 940 ابره 940 Pin وبدعم تقنية النواة الثنائية Dual-Core وتقنيةAMD64 والذاكرة ثنائية القنوات Dual-Channel من نوع DDR SDRAM ويلي هذه الفئة معالجات فئة Athlon 64 X2 Dual-Core التي أصبحت حديث المواقع التقنية لأنّها من أفضل خيارات الكمبيوتر المنزلي المناسب من حيث الأداء والقيمة الشرائية، يتصّدرها معالج موديل 5000 + ذو سرعة أساسية 2.4GHz ويتضمن ذاكرة مخبئيه للمستوى الثاني L2 بسعة2MB مع دعم تقنية النواة الثنائية Dual-Core وتقنيةAMD64 ووحدة التحكم بذاكرة DDR لتردد الذاكرة Memory Bandwidth بسرعة 6.4 GB-s ومصنوع بميكرون 90nanometer ولمن يبحث عن أقل فئة من معالجاتAMD فهو معالجSempron فهو يقدم أداء جيد ومناسب من حيث القيمة الشرائية ويعتبر منافس أقوى من معالج Celeron وقد ظهر إصدار حديث صمم بمقبس Socket AM2 ويطلق عليه معالج رقم 3600 + ويعمل بسرعة أساسية2000MHz وناقل FSB بسرعة 1600MHz مع تضمنه ذاكرة مخبئية Cache Memory بسعة إجمالية 384 KB ومن أبرز مزاياه دعمه لتشغيل تطبيقات 32-64 Bit وفي الختام نفيد بأنّ معالجات شركة AMD نالت إعجاب المتخصصين وخبراء التقنية، مما حدا بأكبر الشركات العالمية كشركة IBM وشركة SUN إلى اعتمادها ضمن أجهزتها الخادمةServers ومحطات العمل Workstation وهذا بحد ذاته يعتبر شهادة رفيعة لهذه الشركة العملاقة تقنياً.
ردود سريعة
بريد إلكتروني: أوردنا شرحاً عن برنامج Bitware ضمن صفحة (دكتور. كوم) وذلك على جزئيين الأول نشر بعدد مجلة العالم الرقمي رقم 165 والجزء الثاني نُشر بالعدد رقم 166 وبالاستطاعة قراءة الموضوعين بالانتقال لرابط عنوان المجلة:
www. al-jazirah.com.sa-digimag ومن (أرشيف الأعداد الأسبوعية) تحديد العدد، كما نفيد بأنه للحصول على برنامج Cheyenne BitWare 3.30 فيتم تحميله من شبكة الإنترنت بزيارة رابط الموقع التالي:
www.spyfind.com-bitware. Html


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved