الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 2nd October,2005 العدد : 134

الأحد 28 ,شعبان 1426

الأرض الافتراضية Virtual Earth وGoogle Earth
أصبح البحث عبر شبكة الإنترنت أمراً تقليدياً مع تعدد محركات البحث وتنافسها، ولذا يقدم غوغل الذي يعد الرائد في هذا المجال، خدمة مجانية هي البحث عبر الكرة الأرضية كلّها (العالم الحقيقي) بواسطة برنامج (أرض غوغل) google earth الذي يسمح لك بمشاهدة المدن والقرى والمباني والمنازل والتجمعات السكنية (فنادق، مطاعم، صيدليات... وحتى إحصاءات الحوادث الجرمية) من الفضاء عبر الأقمار الاصطناعية دون أي رقابة وفي شكل ميسر جداً ورؤية واضحة وعلى شكل 3D...
هذه الخدمة فاقت عدد مستخدمي غوغل، حيث اضطرت الشركة لخفض خدمات التنزيل على الموقع.. ولكن هذه التقنيات الضخمة ليست شيئاً جديداً لأنه سبق أن استخدمتها مصالح السجل العقاري وكذلك الجيش، إلا أن هذه التقنيات لم تستخدم مجاناً، كما هي الحال الآن بالنسبة لغوغل.
البرنامج يقدم الكرة الأرضية كلّها بصور ثلاثية الأبعاد يمكنها التقريب إلى درجة تكون فيها فوق الموقع الذي تراه بمسافة 250 متراً فقط. والتحكم سهل جداً. طبعاً هناك بعض الأزرار ضمن البرنامج التي تقرب الصورة وتبعدها، أو تجعل الصورة عمودية أو أفقية، ومنها ما يعدّل الاتجاه، وذلك لتحديد موقع الشمال بجعله في الأعلى.
الطريقة التي يعمل بها البرنامج طريفة ومسلية.. فهو يظهر الأرض كلّها أولاً، ثم يبدأ بالتقريب، فتظهر القارة، ثم البلد (ويمكن إظهار الحدود السياسية للدول وحتى حدود الولايات أو المحافظات الداخلية)، ثم يتم التقريب في اتجاه المنطقة في شكل عام، ثم المدينة، فالحي فالشارع، فكل ما فيه، وحتى المارة!
يقدم غوغل هذه الجولة التاريخية الذي قد لا تستطيع أنت القيام بها في العالم الواقع كما يمكّن محبي السفر التعرف جيداً على المناطق التي ينوون زيارتها، وأكثر من ذلك، فإنه يمكنهم من مشاهدة مناطق سبق أن زاروها واستعادة ذكرياتهم هناك.
أما المواصفات المطلوبة كحد أدنى لتشغيل البرنامج فهي:
* Operating system: Windows 2000, Windows XP
* CPU speed: Intelr Pentiumr PIII 500 MHz
* System memory (RAM): 128MB
* 200MB hard-disk space
* 3D graphics card: 3D-capable video card with 16MB VRAM
* 1024x768، 32-bit true color screen
* Network speed: 128 kbps ("Broadband/Cable Internet"
طبعاً خطوة غوغل هذه لم تأت منفردة، إذ أطلقت إم إس إن، (مايكروسوفت) بعد أسابيع خدمة جديدة، منافسة، سمتها الأرض الافتراضية (MSN Virtual Earth).
تتضمن خرائط لكل دول العالم بالإضافة إلى صور جوية وصور من الأقمار الاصطناعية.
الخدمة الجديدة من مايكروسوفت تعمل من خلال مستعرض الإنترنت نفسه ولا يحتاج المستخدم إلى تنصيب برنامج على جهازه على عكس خدمة غوغل، ولكن صور الأقمار الاصطناعية في خدمة مايكروسوفت حالياً أقل دقة من المتوافرة في غوغل، كما أفادت مجلة بي سي ورلد (PC World).. لكن أرض إم إس ألا تبدو كأرض غوغل. فالأرض في الأولى لا تبدو تفاعلية ومثيرة مثلما هي الحال مع أرض غوغل.. كل ما في الأمر في حالة الأرض الافتراضية أن هنالك خريطة تستطيع التقريب فيها، ولكنها ليست خريطة ثلاثية الأبعاد، وأقصى ما تستطيع القيام به هو وضع أسماء مناطق أكثر كلّما اقتربت الصورة إلى الأرض، فيما لا تظهر أي علامات أو إشارات إلى وجود شيء ما هنا أو هناك، أي ليس كما هي الحال في أرض غوغل التي تبدو متفوقة في كل الجوانب

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved