الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd April,2005 العدد : 109

الأحد 24 ,صفر 1426

محركات بحث مغمورة تغزو الإنترنت

يعتقد البعض أنه بالحديث عن محركات البحث سيقتصر الأمر على اسمين فقط وهما (جوجل) و(ياهو)، فهما اللذان يحتلان قائمة محركات البحث ويجذبان أغلب مستخدمي شبكة الإنترنت، ولكن إذا كنت من بين ممن يعتقدون هذا فأنت مخطئ، فهما بالتأكيد ليسا محركي البحث الوحيدين على الإطلاق على الشبكة العملاقة.
فقد بدأت المنافسة تنهال على الكبار من كل جانب بطرق جديدة للبحث والتنقيب في الكم الهائل من المعلومات على الإنترنت، وقد تناسبك إحدى طرق محركات البحث الجديدة أكثر من طرق المحركين الكبيرين (ياهو) أو (جوجل).
ومع بداية عام جديد يكون الوقت مناسباً للبحث بشكل جديد.
ومن الطرق الجديدة التي بدأت تغزو عالم محركات البحث على الإنترنت هي مواقع من نوعية (ميتا سيرتش) وهي محركات البحث لنتائج محركات البحث الأخرى وتستخدم لتنقيح النتائج التي تحصل عليها محركات البحث الأخرى، وبدأت هذه المواقع تمثل تحدياً لمواقع البحث التقليدية.
ومن هذه المواقع موقع (فيفيسيمو دوت كوم) الذي يتمتع بأسلوب بحث منظم بشكل مختلف وجديد، فإذا أدخلت موضوعاً ترغب في البحث عنه، فالموقع لن يبحث لك عنه في نتائج محركات البحث الأخرى فقط، بل سيرتب لك هذه النتائج طبقاً لنوعها إذا كانت خبرية أو ترفيهية أو علمية.
وإذا أجرينا اختباراً على الموقع بإدخال اسم كاتب شهير مثل (شكسبير) وطلبنا من الموقع البحث عنه فإنك ستجد أنه سيقسم المواقع التي كانت نتيجة بحثك إلى أقسام قسم للمواقع التي وردت بها الكتب التي ألفها شكسبير وقسم آخر للمواقع التي وردت بها أقواله وآخر للمواقع التي وردت بها صوره أو مقالاته، وهكذا.
وهناك موقع (كارتو دوت كوم) من نوعية مواقع (ميتا سيرتش).
ولكن هذا الموقع يتميز بخاصية جديدة في عرض نتائج البحث، حيث يعرضها مثل الشبكة أو الخريطة بدل القائمة التقليدية التي تستخدمها المواقع الأخرى.
وباستخدامك لهذا الموقع ستكتشف مزايا أخرى عديدة فكلما تجولت بمؤشر الفارة ووقف مؤشرك على إحدى النتائج على (خريطة نتائج البحث) ستظهر قائمة أخرى على يسار الشاشة بها شرح وتفاصيل عن الموقع قبل أن تضغط عليه لتصفحه.
ومن المواقع التي دخلت مجال المنافسة مبكراً وقررت منافسة الكبار منذ عدة سنوات هو موقع (دوجبايل دوت كوم)، وتمكن دوجبايل من الوجود والبقاء مع العملاق (جوجل) والضخم (ياهو) ولكن هذا العام أضاف دوجبايل المزيد من المزايا والاستخدامات ليتمكن من البقاء في ظل المنافسة الشرسة المقبلة التي سيدخلها الصغار بدم جديد وتحديات كبيرة.
ومن المزايا التي أضافها الموقع إمكانية البحث عن الأخبار والمواد المرئية والمسموعة والصور من نتائج محركات البحث الأخرى مثلها مثل البحث عن المواقع أو الموضوعات التقليدية.
وإذا كان لديك أطفال فأنت بالتأكيد تعلم مدى الخطورة التي تشكلها شبكة الإنترنت عليهم وبالتأكيد فهناك مواد معينة لا ترغب لأطفالك أن يشاهدوها أو أن يتعثروا فيها خلال إحدى جولات بحثهم على الإنترنت، وبالرغم من أن (جوجل) و(ياهو) يمنحانك إمكانية التحكم في نتائج البحث إلا أن بعض المواقع مازالت تستطيع التسلل إلى نتائج البحث.
لذلك أتت فكرة موقع (ون كي دوت كوم) الذي يصفه مصمموه أنه موقع بحث يوفر للأطفال الحماية على الإنترنت، ووافق الموقع على الشراكة مع (جوجل) لتصميم ما سيكون أكبر قاعدة معلومات توفر خدمات بحث عن مواقع آمنة للأطفال.
ويستخدم الموقع مجموعة من المواقع الأخرى التي تمنع ظهور المواقع الإباحية لتحديد المواقع المفترض حجبها عن الأطفال، وأمام هذه المنافسة حامية الوطيس لن يقف الكبار صامتين أمام زحف الصغار.. فها هو العملاق (ياهو) يستعد لإطلاق طفله الجديد (ياهوليجانز دوت كوم) وهو موقع بحث للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السابعة و12 عاماً، ويتميز الموقع بتصميم أنيق جذاب للأطفال، كما أن به العديد من المزايا المرحة مثل الألعاب والاحجيات والاستفتاءات الترفيهية وهي من الأمور التي تجذب انتباه الأطفال. كما يوفر الموقع للآباء معلومات عن كيفية حماية أبنائهم من المواقع الإباحية على الإنترنت وكيفية وصولها إليهم.
ويقول مصممو الموقع الجديد: إن (واحداً من بين كل خمسة أطفال يصله موقع إباحي على الإنترنت).
ويقدم الموقع نصيحة للآباء بشأن كيف يتكلم الآباء مع أبنائهم بشأن مخاطر الإنترنت. كما يقدم مجموعة من الأفلام وشرائط الفيديو الكوميدية التي تلهي الأطفال عن البحث عن أي مواد غير مرغوب فيها على الإنترنت.
وفي مجال محركات البحث التقليدية يأتي محرك جديد بمزايا جديدة وهو محرك (تيوما دوت كوم)، ويتميز هذا المحرك عن غيره بأنه يحل المشكلة التي تواجه كل مستخدم لمحركات البحث وهو كثرة النتائج. فيساعد الموقع المستخدم على تضييق نطاق بحثه للحصول على أدق النتائج المرغوبة.
فعلى سبيل المثال إذا حاولت البحث عن مواقع تحتوي على معلومات عن شكسبير مثلاً فسوف تحصل على آلاف المواقع بالطبع.
وهنا يأتي دور تيوما في المساعدة فعلى يمين الصفحة تجد قائمة بها اقتراحات لتضييق نطاق البحث فيقدم لك اقتراحات مثل (كتب شكسبير) أو (مسرحيات شكسبير) أو (أشعار شكسبير) أو (سيرة شكسبير) وهكذا، وربما من أحدث محركات البحث على الإنترنت هو موقع (سبيتشبوت دوت ريسرتش دوت كومباك دوت كوم) وهو موقع متخصص في البحث عن المواد المرئية والمسموعة أكثر من المواقع.
ويمكنك مشاهدة أو الاستماع إلى المادة التي كنت تبحث عنها من الموقع مباشرة دون الحاجة لتصفح الموقع التي وردت به المادة في الأصل. فإذا أردت البحث عن مواد صوتية أو مرئية عن شكسبير فستحصل على كل المواد التي وردت بها كلمة شكسبير وليس فقط التي تتناول حياة أو أعمال شكسبير، وبرغم أن فكرة محركات البحث جديدة على عالم الإنترنت إلا أنها تتطور بسرعة مذهلة وتقدم الجديد كل يوم لمستخدمي الإنترنت المتعطشين للمعلومات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved