الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd April,2005 العدد : 109

الأحد 24 ,صفر 1426

في ندوة القاهرة حول مستقبل الاتصالات العربية
كنافي: شركة الجوال الفلسطينية تواجه منافسة غير عادلة مع الشركات الإسرائيلية!
* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
أكدت ندوة مستقبل الاتصالات العربية أن الاتصالات والإعلام ودعم المحتوى تعد نقاط مهمة لدعم التطبيقات التي يعمل من خلالها قطاع الاتصالات وهذا التلاحم يتم بالفعل ولكن ليست بصورة كاملة وينبع هذا التلاحم من مبادرات تقوم بها شركات الاتصالات وشركات صناعة المحتوى أو من خلال التعاون المشترك بينهم.
***
وقال المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات (اييجبيت تليكوم)، خلال الندوة التي عقدت على هامش المؤتمر الدولي التاسع للاتصالات والمعلومات بالقاهرة، إن بعض مقدمي خدمة الاتصالات في الوطن العربي اتجهوا للتوسع الإقليمي مثل اتصالات الإماراتية وبتلكو البحرين وأوراسكوم المصرية في البداية لعدة أسباب فعلى سبيل المثال فإن شركة الاتصالات الإماراتية قد توسعت لأن إمكانياتها أكبر من السوق المحلي ومن ثم دخلت في المنافسة على رخصة الشبكة الثانية السعودية وحصلت عليها، كما حصلت أيضا على رخصة التشغيل في السودان، وهو ما يؤكد أن عدم النمو المحلي يدفع بالضرورة إلى بحث آفاق جديدة، في الوقت الذي كانت فيه محاولات ناجحة وأخرى غير ناجحة لشركات مصرية للتوسع الإقليمي، بينما حاولت شركات أخرى الدخول في شراكات وتحالفات مع شركات عربية.
وقال محمد عمران، رئيس شركة (اتصالات) الإماراتية إن السنوات العشر الماضية شهدت نمواً كبيراً نظراً لتوافر أسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية تشجع على هذا النمو.
وقال إنه من الضروري التعرف على نوعية الاحتياجات وضرب مثالاً على ذلك بالسوق السعودية التي فاز اتحاد اتصالات برخصتها الثانية وأرجع ذلك إلى الاهتمام بالدراسات وبحوث السوق التي مكنت الشركة من التعرف على احتياجات المجتمع وبالتالي قدمت أفضل عرض وفازت بالرخصة.
وتوقع عمران أن تشهد السنوات القادمة تكتلات أكثر وتعاوناً بين دول كبرى مثل الصين وكوريا الأمر الذي يدعونا كعرب إلى التعاون السريع.
وقال إن للشركات العربية ميزة نسبية حيث إن العرب أدرى باحتياجاتهم من الآخرين، مشيراً إلى أن المنطقة العربية تمتلك خصوصيات فريدة منها اللغة العربية وبالتالي تبرز الحاجة إلى استخدام اللغة العربية في الجوال وهو دور مشترك بين الجميع لبحث استخدام التطبيقات الجديدة.
وقال عمران إن الجوال قديماً كان للصوت والآن أصبحت له فائدة أخرى لا تقل أهمية وهي خدمات المعلومات وما يسمى (خدمات المحتوى)، ونادى عمران بضرورة تشجيع شركات المحتوى العربية لتحقيق فائدة للجميع.
ومع ذلك فقد توقع عمران مستقبلاً مشرقاً للخطوط الثابتة وتمنى أن تعيد لها التطبيقات الجديدة الحياة إليها مرة أخرى.
وتحدث من الأردن الدكتور شبيب عماري، الذي أشار في بداية حديثه إلى أن تجربة الأردن بدأت بقرار سياسي، وأضاف أن القطاع الخاص هو مفتاح التنمية مشيراً إلى أن ذلك سوف يؤثر على الاقتصاد كله ولا بد من الالتزام السياسي نحو تنمية هذه القطاع ويجب أن يعتمد على مبدأ المنافسة وحدها.
وأرجع عماري إقبال الشركات العربية على الاستثمار في قطاع الاتصالات إلى الالتزام بالمنافسة وتطور هذه الصناعة وتحرير قطاع خدمات الجوال مشيراً إلى أن هذه المنافسة جعلت الأسعار تكاد تكون الأرخص في العالم العربي.
وأضاف ان دعم المنافسة يؤدي إلى الاستثمار بصورة مباشرة واجبار الشركات على الاعتماد على أحدث التقنيات وقال محمد نواوي، رئيس شركة تي أي داتا إن تقنيات اتصالات الإنترنت تتطور بصورة كبيرة وتحتاج إلى نموذج اقتصادي حتى تستطيع العمل بصورة محترفة، ولكن المشكلة أننا نصطدم بالعديد من العقبات والعوائق التي تحول دون أن تؤدي هذه الصناعة دورها المنوط بها.
وطالب نواوي بمزيد من التسهيلات من الهيئات المنظمة وقال إن وحدة الزمن التي نعمل عليها تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر فالتقنية تتطور بصورة كبيرة وهناك صعوبات تواجهنا في تنفيذ هذه التقنيات، كما أن التطبيقات والبرامج تتعرض للأعطال والخاسر في النهاية هو المستخدم.
وأضاف أن تقنية الإنترنت أصبحت تدخل في الكثير من التطبيقات صناعية وتجارية وتعليمية بشرط كفاءة الشبكات وسرعتها وهو ما يعرف بالنطاق العريض للإنترنت والذي يمكن من نقل الصوت والفيديو، لكن ذلك يحتاج إلى دعم التطبيقات التي تخدم هذا النوع من المحتوى.
وركز حكم كنفاني رئيس شركة جوال الفلسطينية حديثه عن المنافسة في قطاع الاتصالات وقال إن شركة الجوال الفلسطينية تعمل في سوق تتنافس فيه أربع شركات إسرائيلية في ظل منافسة غير عادلة حيث تعمل الشركات الإسرائيلية بتقنية CDMA ورغم هذا استطعنا أن ننافس بقوة ونصل إلى مليون ونصف مشترك فلسطيني بنهاية الشهر.
وأضاف كنفاني أن العالم كله قد ركب قطار ثورة تقنية الاتصالات والمعلومات السريع، لكن قطاع الاتصالات العربية ينمو بأعلى نسبة بين القطاعات الأخرى في الوطن العربي، موضحاً أن الاعتماد على الشركات يستهدف تحسين المنافسة وتحقيق التوسعات.
واشار كنفاني إلى أن مستقبل النمو يكمن في ضرورة الدخول في تحالفات كبيرة ولهذا يجب الدخول في شراكة لا تستهدف فقط زيادة الأرباح ولكن أيضاً دعم المنافسة لمصلحة المستهلك والمساهم أيضاً.
وقال كنفاني إن هناك مشكلة أخرى تواجهها الشركات وهي قيام المستخدمين بالضغط على الشركات لتخفيض الأسعار، وتوقع أن تتزايد هذه الظاهرة خلال السنوات القادمة مما يضع عبئاً على التسويق وقال إن ذلك سوف يجعلنا نعيد صياغة علاقاتنا مع المستخدمين ونرصد عاداتهم وأفكارهم وماذا يريدوننا أن نقدمه لهم حتى نتمكن من إقامة ثقة متبادلة.
من ناحية أخرى، أبدى عثمان سلطان العضو المنتدب لشركة موبينيل المصرية دهشته من كون السوق العربي ذا تركيبة معقدة مطالباً بأن يتم التصرف إزاء هذا الأمر بسرعة، وقال يجب أن ننظم السوق بشكل اقتصادي فقط وليس بناء على تدخل حكومي، لكي نستطيع أن نقدم الخدمة بالسرعة والكفاءة الواجبة لأن المعدلات التنافسية تجبرنا على التأقلم مع المعادلة.
وأضاف أن هناك شركات عربية خرجت خارج حدودها المحلية بناء على فكر اقتصادي مثل اوراسكوم (التي تتبعها موبينيل) التي تكونت لديها الخبرة الكافية لتخرج إلى الأسواق الجديدة التي تختلف عن طبيعتنا مثل أسواق باكستان.
وقال أن تحقيق المعادلة الاقتصادية السليمة هو الطريق السليم لاستمرار تقديم الخدمة مشيراً إلى أن الاندماج ليس بهدف الربحية فقط ولكن للاستمرار في ظل المنافسة الشرسة وتقديم خدمات أفضل وقال سلطان إن أسعار الخدمة (يقصد الهواتف الجوالة) في العالم العربي مناسبة وتقل عن العديد من الدول المقاربة لنا في الظروف الاقتصادية، وقال إن سعر دقيقة الجوال هو أرخص سعر في العالم ومعدلات الاستخدام عالية جداً.
وأشار إلى أن أسعار الخدمات يتم تخفيضها بنسبة 50% لكن يتم تعويض ذلك من المشتركين الجدد، على أن تظل معادلة الربح متوازنة مقارنة بالنفقات.
وفيما يتعلق بصناعة المحتوى، قال سلطان إن العقبة التي تقف أمام هذه الصناعة الجديدة على المنطقة هو حجم السوق الذي لا يشجع هذه الشركات لأن تبدأ في دفع الاستثمار والإنفاق على مشروعات لن تحقق عائداً على المدى القريب وهو ما يراه أمراً منطقياً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved