الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 3rd October,2004 العدد : 89

الأحد 19 ,شعبان 1425

طراز جديد من أجهزة التسجيل الفيديوي
التي تعتمد تقنية (دي. في. دي)
من المقرر طرح مجموعة جديدة من أجهزة التسجيل الفيديوي التي تعتمد تقنية (دي. في. دي) (DVD Recorder) من مجموعة (ديجا) (DIGA), وذلك خلال معرض (جيتكس دبي 2004) الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 3 إلى 7 أكتوبر تشرين الأول المقبل.
ويشتمل الطراز الجديد (دي. أم. آر إي 500) (DMRE500) من قِبل شركة (باناسونيك) العاملة في مجال تطوير وتوفير الإلكترونيات الاستهلاكية وحلول الاتصالات.
وتمثل تقنية (دي. في. دي رام) نقلة نوعية هامة في قطاع التسجيل الفيديوي على الأقراص الرقمية, حيث تسمح بتخزين أو تسجيل الصور المتحركة والملفات الرقمية المنقولة من أجهزة الكمبيوتر على أقراص الفيديو الرقمية (دي. في. دي). ويتوقع أن تصبح هذه التقنية الاختيار المفضل في قطاع الترفيه المنزلي، وتلبي أجهزة التسجيل على أقراص الفيديو الرقمية (دي. في. دي) الاحتياجات النوعية لكافة المستخدمين الراغبين في حفظ تسجيلاتهم الفيديوية القديمة مع الاستفادة من القدرات الواسعة التي توفرها التقنيات الرقمية الحديثة، ويمكن من خلال أجهزة (دي. أم. آر إي 500) تخزين الصور والبرامج
التلفزيونية والأفلام واللقطات الفيديوية الشخصية الخاصة على القرص الصلب الذي تبلغ سعته نحو 400 جيجا بايت أو ما يعادل 709 ساعات من المحتوى الفيديوي في حالة استخدام نمط التسجيل (إي. بي) (EP). وتتبنى هذه الأجهزة مجموعة من حلول التوصيل بالأجهزة المشابهة أو بأنظمة الكمبيوتر الشخصي سواء بغرض تخزين الصور الثابتة أو الأفلام الفيديوية، كما تشتمل أجهزة (دي. أم. آر إي 500) على عديد من الوظائف تساعد المستخدمين على تعديل التسجيلات الفيديوية الخاصة بهم قبل تخزينها على الأقراص الرقمية من نوع (دي. في. دي آر) (DVDR) أو (دي. في. دي رام)، ويمكن لأقراص (دي. في. دي رام) بسعة 9.4 جيجا بايت استيعاب حتى 8 ساعات من التسجيلات على الوجه الواحد للقرص, أي ما يعادل 16 ساعة على كلا الوجهين. وتأتي هذه الأجهزة مع مجموعة من أنماط التسجيل الجاهزة ومن بينها نمط (التسجيل المرن) (Flexible Recording) والذي يُظهر الوقت المتبقي من البرنامج والمساحة غير المستخدمة على قرص التسجيل بالإضافة إلى وظيفة التسجيل الأوتوماتيكي وفق إعدادات الصورة وبما يتناسب مع المساحة
المتاحة على القرص.
وتتبنى أيضاً وظيفة (التشغيل المتزامن) (Time Slip) التي تسمح للمستخدمين بمشاهدة التسجيلات المخزنة مسبقاً بالتزامن مع عملية حفظ تسجيلات أخرى على نفس القرص. ويستطيع المستخدمون إعادة مشهد تمَّ تسجيله قبل 30 ثانية عبر الضغط على زر (تايم سليب) مرة واحدة، كما يمكن استعمال المؤشر لاسترجاع أي مشهد تم تسجيله خلال فترة تتراوح من الدقيقة الأولى حتى الدقيقة 480.
وتتوفر هذه الوظيفة المتطورة في حالة التخزين على قرص (دي. في. دي. رام) أو القرص الصلب، كما تتضمن هذه المنتجات خاصية (تشايسنج بلاي باك) (Chasing Playback) التي تتيح عرض أجزاء مسجلة من برنامج معين من بدايته بالتزامن مع عملية تسجيل بقية أجزاء نفس البرنامج. ويمكن نقل الصور واللقطات الفيديوية التي تم تصويرها بواسطة الأجهزة السمعية والبصرية متعددة الوظائف بما فيها دي سناب (Dsnap) إلى جهاز (دي. أم. آر إي 500) عبر بطاقة الذاكرة المحمية (SD) وبالتالي تسهيل عملية معالجتها أو تخزينها على القرص الصلب. وعلاوة على ذلك, تضم مجموعة منتجات (ديجا( الطراز (دي. أم. آرإي95 أتش) (DMR
E95H) بقرص صلب تصل سعته التخزينية إلى 160 جيجا بايت الذي يمكنه استيعاب حتى 284 ساعة من التسجيلات الفيديوية وأجهزة (دي. أم. آر إي85 أتش) (DMRE85H) بقرص صلب سعة 80 جيجا بايت لتخزين حتى 142 ساعة.
ويشتمل الطراز (دي. أم. آر إي 75 في) (DMRE75V) على منصة مزدوجة للتسجيل على أقراص الفيديو الرقمية (دي. في. دي) وشرائط الفيديو (في. أتش. أس) (VHS) بالإضافة إلى بطاقتين (tuner) بحيث يسمح بتسجيل برنامجين في نفس الوقت. ويتميز جهاز (دي. أم. آر إي 65) (DMRE65) من مجموعة (ديجا) بنفس هذه الخصائص المتطورة من خلال توفيره لوظيفة التسجيل على الأقراص الرقمية من نوع (دي. في. دي آر) و(دي. في. دي رام) بالإضافة إلى وحدة الإدخال الخاصة بالتسجيل الآلي (DV) التي تسمح بالنقل المباشر للصور والتسجيلات الفيديوية إلى الأقراص الرقمية أو القرص الصلب.ومن جهة أخرى, يأتي جهاز (دي. أم. آر إي 55) (DMRE55), وهو الطراز الأساسي ضمن مجموعة منتجات (باناسونيك) من أجهزة التسجيل الفيديوي على أقراص (دي. في. دي), مع نفس الوظائف والتقنيات ما
عدا وحدة إدخال التسجيل الآلي ومخرج التوصيل ببطاقة الذاكرة المحمية وجهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى وظيفة تسجيل ومشاهدة ملفات (جيه. بي. إي. جي).
وتعتمد هذه الأجهزة على محرك (ديجا) الجديد (مخفض الإضاءة الرقمي) (LSI), الذي يساهم في تحسين جودة الصورة خلال عملية عرض أو تسجيل أو تعديل الصور واللقطات الفيديوية.
وتوفر كافة طرازات هذه المجموعة القدرة على تخزين حتى 16 ساعة من الأفلام الفيديوية على كلا وجهي الأقراص الرقمية (دي. في. دي رام), كما أنها تتضمن برنامج (التصفح المباشر) (Direct Navigator) الذي يسهل من عملية تصفح البرامج المسجلة على هذه الأقراص. وتتوافق التقنيات المعتمدة في هذه المنتجات من أجهزة التسجيل على (أقراص الفيديو الرقمية( (دي. في. دي) مع المعايير القياسية للتسجيل الفيديوي بصيغة (دي. في. دي رام) المعتمدة من قِبل (منتدى دي. في. دي) (DVD Forum).
وتساهم هذه التقنية في توفير وخاصية الوصول العشوائي السريع للذاكرة، وتوفر القدرة على التسجيل المتكرر على نفس القرص حتى 100.000 مرة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
نساء كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
اعلام
جيتكس
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved