Telecom & Digital World Magazine Sunday04/02/2007 G Issue 194
هاكرز
الأحد 16 ,محرم 1428   العدد  194
 
جوجل تسد الثغرات المهددة للحاسبات الشخصية

 

 

قامت جوجل بإطلاق معالجة لسد ثغرات أمنية تستخدم لاختراق حسابات مستخدميها الشخصية التي لو لم تعالج لقام المخترقون بالدخول إلى الحسابات الشخصية الخاصة بالبريد الالكتروني لمستخدمي بريد جوجل، واستعراض عناوين الرسائل، وما الذي قام به المستخدم بالبحث عبر محرك البحث جوجل. وقال فيليب لينسن مطور موقع يعلق على التطويرات التي تجريها جوجل على خدماتها: إن هذه الثغرة مشابهة لثغرة أخرى تم اكتشافها وسدها في وقت قريب سابق.

وعلق قائلاً: إن هذه الثغرة الأمنية متعلقة بتحديث خدمة محددة من جوجل لم تكن محصنة بالشكل المطلوب وأنه كان من الممكن اختراقها، وأضاف: إن الثغرة الأمنية السابقة قد مكنت أحد الخبراء في جوجل من إنشاء صفحة في نطاق google. com، وكان قادراً على إثبات أنه بهذه الطريقة يمكن سرقة الملفات التي تتيح لمستخدمي جوجل الدخول إلى حساباتهم وخدماتهم الخاصة المقدمة من جوجل عن طريق لغة HTML.

أما الثغرة الأخيرة فتمكن المخترق وبواسطة لغة الجافا سكريبت Java Script من تمرير البيانات الخاصة بمستخدم جوجل لأي مصدر خارجي.

وأعلنت جوجل عن هذه الثغرات عبر رسائل أرسلت بالبريد الالكتروني.

وقال ممثل شركة جوجل: إن الشركة قد تلقت تحذيرات بخصوص هذه المشكلات وتم العمل عليها وحلها سريعا، ولم تردنا أية حالة اختراق لبيانات المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك قامت جوجل بإجراء اتصالاتها مع متخصصين في اكتشاف الثغرات، بغية كشف أية ثغرات وإبلاغ الشركة عنها قبل انتشارها على الملأ خوفاً من سوء استخدامها. وقوبل هذا التصريح بتأييد كبير من شركات البرامج وشركات المواقع الالكترونية، على حد سواء، ولكنه أيضاً أحبط الباحثين المتخصصين بالأمن والحماية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة