الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th April,2004 العدد : 63

الأحد 14 ,صفر 1425

معارك شرسة في «يوم الهزيمة»

لعبة هذا الأسبوع تعتبر من أهم الألعاب التي أنتجت هذه السنة، وتحمل اسم Day of Defeat أو (يوم الهزيمة)، وهي من الألعاب القتالية من إنتاج شركة Valve Software ومن تسويق شركة Activision. واللعبة تشابه كثيرا لعبة Half Life ويعتبر الكثير من النقاد أن هذه اللعبة هي امتداد لها، نظرا الى التشابه الكبير بينهما.
وتأخذنا أحداث اللعبة إلى الحرب العالمية الثانية وتحديدا إلى الفترة الممتدة من1942إلى 1944 حين كانت المعارك على أشدها بين الحلفاء والنازيين. ويأخذ اللاعب أو اللاعبون دور فرقة قتالية يختارونها من بين مجموعة من الفرق وهي: القوات الألمانية النازية، القوات الفرنسيةالبريطانية (الحلفاء) أو القوات الأمريكية، وعلى اللاعب أن يقود جيشه إلى تحقيق النصر وتصفية الأعداء.
واللعبة للوهلة الأولى تبدو كأنها لعبة counter strike ولكنها تختلف عنها رغم التشابه الهائل بينهما، وعلى اللاعب أن يختار بين عشر مراحل مختلفة ولكل مرحلة هدف معين وخريطة مختلفة. والجدير بالذكر أن الخرائط المستعملة في اللعبة مستمدة من الحرب العالمية الثانية. فالبيئة والظروف التي يقاتل فيها اللاعبون تشبه إلى حد بعيد البيئة التي تقاتل فيها الحلفاء والألمان في الحرب. وعلى اللاعبين الإدراك أن لعبة Day of Defeat هي لعبة جماعية فقط ولا تحتوي على الذكاء الاصطناعي
الذي يخول اللاعب أن يتحدى المقاتلين منفردا. لذا يتوجب على اللاعبين أن يقاتلوا بعضهم ضمن مجموعات أو أقله أن يكونوا شخصين لأن اللعبة مخصصة لتلعب عبر الشبكة. وعلى اللاعب أن يحقق هدفا أساسيا من اللعبة إذ يطلب منه إما أن يحتل أرض العدو ويحصل على راية خصمه وإما أن يقبض على شخصية مهمة تكون في حمى الطرف الآخر.
ويملك المقاتلون خيارات كبيرة من الأسلحة، ففي الإمكان مثلا اختيار البنادق الرشاشة MG34، القنابل المدمرة، السكاكين، أسلحة القناصين أو الأسلحة الرشاشة ذات التدمير الكبير كالماغ مثلا. وتمتاز اللعبة بواقعيتها إذ لم يعد في إمكان المقاتلين اذا اختاروا أسلحة ثقيلة أن يطلقوا النار وهم يسيرون بل عليهم تثبت السلاح وإحكامه قبل إطلاق النار، وتتطلب اللعبة التعاون الكامل بين أفراد الفريق الواحد، إذ عليهم أن يكونوا يدا واحدة خلال التنقل والقتال في أرض العدو، كما أن الاتصال بين المقاتلين بات ممكنا في حال الابتعاد عن بعضهم.
أما من حيث التقنيات فلعبة Day of Defeat من الأهم والأبرز نظراً الى التطوير الذي أدخلته شركة Valve Software على الصورة والصوت، فالصورة باتت أكثر واقعية وأقرب إلى الحقيقة من أي لعبة تشبهها وهي تشعر اللاعب كأنه على أرض الواقع. كما أن نقاوة الصوت ملحوظة ودوي الانفجارات مميز للغاية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
الرياضة نت
معارض
مكتبة نت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved