الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th May,2003 العدد : 19

الأحد 3 ,ربيع الاول 1424

البلوتوث تصل جهاز تشغيل الملفات الصوتية MP3 بالهاتف المحمول

ترجمة: سهام عبد السلام
انتشرت أجهزة تشغيل الملفات الصوتية المضغوطة MP3 وسط مستخدمي الأجهزة التكنولوجية المحمولة بشكل لافت. ولم يتبق وقت طويل حتى تطرح إحدى الشركات وصلة تربط بين كل هذه الأجهزة المحمولة الجوالة. وقد تقدمت شركة سوني إريكسون بمنتج يربط ما بين جهاز تشغيل الملفات الصوتية والهاتف الذي يستخدم دون حمل السماعة باليد، ويسمى هذا الجهاز HBM30، وهو جهاز بث الملفات الصوتية ، لا يزيد حجمه عن بوصتين مربعتين، يستخدم تقنية البلوتوث، وهي تقنية تتيح توصيل عدة أجهزة لاسلكياً، إذا كانت تلك الأجهزة تقع على أبعاد قريبة من بعضها، وبذلك يمكن توصيل هذا الجهاز بالهاتف المحمول. وتسمح هذه الخطوة الجديدة للمستخدم بتلقي المكالمات على الجهاز بينما يستمع إلى ملف صوتي معين حيث تتوقف الموسيقى لحظة حدوث المكالمة ويظهر الرقم على الشاشة بدلا من اسم الملف الصوتي.
شبكة المجال الشخصي
إن جهاز HBM30 الذي أنتجته شركة سوني يحتوي على مكبر صوت مركب بداخله، وتتصل به سماعات رأس، ويعمل مع أي هاتف مزود بتقنية البلوتوث، وهو جهاز مستقل بنفسه من حيث التغذية بالطاقة، ويمكنه أن يعمل أيضا بلا هاتف. كما يمكن لمستخدمي الملفات الصوتية أن يحدثوا القوائم الخاصة به والمخزنة على برنامج تثبت عليه الذاكرة بأسلوب memorystick من خلال وظيفة التسجيل أو عن طريق ربط الجهاز بجهاز كمبيوتر شخصي، ويمكن لهذا الجهاز ان يخزن حوالي ساعتين من هذه الملفات.
تتصل الأجهزة التي تستخدم تقنية البلوتوث ببعضها البعض في نطاق مساحة تصل إلى 10 ياردات من خلال وصلة راديودون الحاجة لاستخدام كابلات.
ويقول كريسليتش، مدير التسويق التنفيذي لشركة سوني إريكسون في أمريكا الشمالية: «سوف يتزايد عدد الشركات الصناعية التي تستخدم تقنية البلوتوث، إذ أدركوا قيمتها في مد شبكة تغطي المجال الشخصي للفرد».
والجدير بالذكر أن الاتجاه السائد بين الشركات المصنعة للهواتف النقالة الآن هو محاولة ربط أجهزتهم بالأجهزة التقنية الأخرى مثل الراديو ومشغلات الملفات الصوتية.
دور شركة سوني
إن معظم الهواتف المزودة بتقنية البلوتوث تعمل على شبكات النظام العالمي للاتصالات GSM، رغم أن هناك بعض الهواتف المتاحة من النوعيات التي تستخدم تقنية تقسيم الشفرات في حالة تعدد المداخل CDMA، كما أن «الميزة هي أن تقنية البلوتوث على عكس تقنية WiFi المصممة لتلبية احتياجات الشبكات المستخدمة في المجالات المحلية يمكنها أن تحمل كلا من الصوت والبيانات». وقد قال إيزاك رو. محلل التقنيات اللاسلكية بمجموعة آبردين، إن سوني إريكسون من أكبر مؤيدي تقنية البلوتوث،وتقنية تثبيت الذاكرة بأسلوب memorystick. وأبدى ملاحظة عن أن جهاز HBM30 يمثل تأثير شركة سوني العملاقة العاملة في مجال أجهزة الترفيه على المنتجات المتحدة معها في عامل المغامرة. وقد صرح رو لمجلة نيوز فاكتور بأن هذا الجهاز «لا يحتوي على الكثير من الوظائف، لكنه مسل، وهناك بعض الجاذبية في هذه القطعة الإضافية التي تربط بين الهاتف المحمول وجهاز تشغيل الملفات الصوتية المضغوطة، خاصة لدى صغار السن من المستخدمين». هذا ويتوقع أن يطرح الجهاز على في الأسواق العالمية بنهاية هذا العام، كما أن سعره سيتراوح ما بين 250 إلى 300 دولار للمستهلك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved