الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th July,2004 العدد : 76

الأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

تجعل التعامل مع الكمبيوتر أكثر سهولة
لوحة مفاتيح Data Hand الجديدة

إعداد :محمد شاهين
تم طرح نظام جديد للوحة المفاتيح التقليدية يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشكلات في حركة الأطراف العلوية ومن ثم تعيقهم هذه المشكلات من التعامل مع لوحة المفاتيح التقليدية. وينطوي استخدام الوحدات اليدوية بدلاً عن لوحة المفاتيح المسطحة لإدخال البيانات في جهاز الكمبيوتر على مميزات عديدة، سوف نذكر بعضاً منها هنا، حيث يشعر المستخدم بالراحة أثناء العمل.
من ضمن المميزات الموجودة في النظام الجديد:
* تخفيض الانحناءات غير الطبيعية للذراع والكوع من خلال ثني الوحدات اليدوية وبسطها بعيداً عن بعض بشكل مريح.
* الانحناء إلى الوراء في مقعدك أثناء العمل من خلال استخدام LapLander TM لوضع الوحدات اليدوية على حجرك.
* تعديل انحناء أصابعك من خلال تحريك لوحة الأصابع إلى أعلى واسفل والأمام أو الخلف وضع يديك على دعائم الكفين، وتأتي هذه الدعائم بحجمين: كبير وصغير حيث تدعم اليدين في وضع مريح وتتخلص من حركات الرسغ.
الطباعة بواسطة حركات خفيفة من الأصابع :
لكي تقوم بالطباعة على الوحدات اليدوية، يتعين عليك تحريك الأصابع قليلاً فقط في إحدى الاتجاهات الخمسة: شمال، جنوب، شرق، غرب وبشكل مستقيم إلى الأسفل.
وتقوم بتحريك الإبهام في أربعة اتجاهات: شرق، غرب، بشكل مستقيم إلى الأسفل وأعلى.
ويعمل ذلك على تخفيف الحركات المتكررة السفلية للأصابع المطلوبة لتشغيل لوحة المفاتيح المستقيمة وبذلك يتم تقليل التعرض للإجهاد المتكرر.
زيادة الفعالية :
يمكنك الطباعة باللمس بسهولة على كافة المفاتيح المتواجدة على الوحدات اليدوية، فمن خلال حركات قليلة للأصابع يمكنك الوصول إلى كافة المفاتيح الرئيسية ومفاتيح الوظائف والفأرة، مما يمكن من تقليل حمل العمل ويدعم الإنتاجية.
توافق مكونات ووحدات الكمبيوتر :
يمكن توصيل نظام DataHand r بكافة أنواع الكمبيوترات الشخصية بدون الحاجة لمكونات ووحدات وبرامج كمبيوتر إضافية. كما يتم دعم أيضا أجهزة الكمبيوتر التالية:
Apple Macintosh مع مهيئ Apple Desktop Bus (ADB) أو Universal Serial Bus (USB)
Hewelett Packard XTerminal
IBM PS/2
IBM RS6000
IBM 3270 Mainframes
NCD 101 XTerminal
Silicon Graphics' Indy and indigo II (يتم اختبارهما حاليا) (SUN) نوع قابل للاستخدام 5 ألواح مفاتيح باستخدام محول واجهة العمل من (SUN)وإذا كان لديك كمبيوتر غير مذكور في القائمة الواردة أعلاه، ويحتوي على لوحة مفاتيح يمكن لشركة DataHand r Systems Inc. تعديل الجهاز لكي يتوافق مع هذا الجهاز.
التوافق مع برامج الكمبيوتر :
أي برامج كمبيوتر تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك سوف تكون متوافقة معDataHandr System ومن خلال الضغط على المفاتيح المناسبة أو مجموعات المفاتيح المناسبة على الوحدات اليدوية، يمكنك أداء نفس الوظائف التي قمت بها من خلال لوحة المفاتيح المسطحة.
تعديل مكانك :
يتناول هذا الجزء الوضع الصحيح للوحدات للحصول على الوضع البدني الصحيح بالإضافة إلى الحصول على النتائج الفعالة، وتم ذكر أربعة خطوات لزيادة راحتك أثناء العمل. ومع مقعدك ويدي المقعد أوLapLander TM يمكنك الحصول على الدعم الصحيح لليد والذراع والجزء العلوي من الجسم.
استخدام LapLander TM :
يأتي جهاز Professional II TM ومرفق به LapLander اختياري، وهو مصمم للمستخدم لوضع الوحدات اليدوية على الحجر عكس وضعها على المكتب، ويتكون LapLander من لوحة ذات سطح مسطح مع رغاوى في الأسفل لكي تزويد مسند أثناء وضع Professional II على حجرك.
خطوة 1 : ضبط مكان مقعدك وذراعيك وساقيك :
يتعين أن تكون يديك ورسغيك متوازين مع بعضهما البعض، ولا يتعين ثني أو لي رسغيك، ويتم وضع الذراع على جانبي مقعدك لمساعدتك على دعم ذراعيك وزيادة الراحة.
* في حالة استخدامك لجهاز LapLander الاختياري: يمكنك الانحناء إلى الوراء في مقعدك أثناء الطباعة ولكن يجب أن يكون رسغيك في وضع مباشر. في حالة عدم استخدامك لجهاز LapLander الاختياري: ضع الوحدات اليدوية على الطاولة التي تقع أمامك، وقم بتعديل المقعد بحيث يكون جلوسك بزاوية 90 درجة أو اكثر عند الركبتين.
خطوة 2: البحث عن موضع مريح للوحدات اليدوية :
في حالة استخدامك لجهاز LapLander الاختياري: تكون الوحدات اليدوية في وضع اخفض من الطاولة التي أمامك، وبالتالي سوف تكون بمسافة اقرب من عرض الكتفين.
في حالة عدم استخدامك لجهاز LapLander الاختياري
مع وضع الوحدات اليدوية على مسافة منك تعادل عرض الكتفين سوف تشعر بمزيد من الراحة، وسوف يمنع ذلك الانحناءات غير الطبيعية لليدين والذراعين حول الجسم التي تحدث عند استخدام لوحة المفاتيح المسطحة.
خطوة 3 :
تعديل لوحة الأصابع الداخلية تختلف أصابع كل فرد عن الفرد الآخر، ولذلك يمكنك رفع أو تخفيض مستوى لوحة الأصابع لتعديل انحناء الأصابع من خلال (أ) إرخاء المسامير على جانبي كل وحدة يدوية (ب) وضع يد واحدة على الوحدة اليدوية (ج) وبواسطة اليد الأخرى يتم دفع لوحة الأصابع حتى تكاد تلامس أطراف الأصابع ليدك الثابتة (د) باستخدام أقراص الإدارة على الوحدة اليدوية يتم الانتقال من الجانب الأيمن إلى الأيسر بلوحة المفاتيح إلى الأمام أو الخلف (هـ) اربط المسامير بإحكام (ز) كرر الخطوات من (أ) إلى (هـ) لليد الأخرى.
خطوة 4 :
استخدام الأجنحة الرغوية أو قدم الثني أو ثني الوحدات اليدوية قد تشعر براحة اكبر عند رفع جانب الإبهام من كل وحدة يدوية.
في حالة استخدامك لجهاز LapLander الاختياري: ادخل الأجنحة الرغوية بين الوحدات اليدوية وجهاز LapLander على جانبي الإبهام من الوحدات اليدوية.
في حالة عدم استخدامك لجهاز LapLander الاختياري: ارفع قدم الثني اسفل جانبي الإبهام بالوحدات اليدوية، وتحتوي القدم على موضعين.
ثلاثة طرق للتشغيل :
في الجزء رقم (5) تم ذكر الحركات المختلفة للأصابع على المفاتيح، وفي هذا الجزء سوف تتعلم كيفية استخدام Professional II للوصول إلى كافة المفاتيح والوظائف الخاصة بلوحات المفاتيح المسطحة التقليدية. ويحتوي Professional II على أربعة طرق تشغيل مختلفة، وسوف تكتشف هذه الطرق لكي يتم اكتشاف الوظائف القصوى لجهاز Professional II.
القيام بأداء الطرق المختلفة :
تعمل الوحدات اليدوية بثلاث طرق مختلفة كما هو مبين على الوحدة اليدوية اليمنى:
* طريقة الأرقام والرموز.
* الطريقة العادية.
* طريقة وظيفة الفأرة.
وعلاوة على ذلك هناك بطاقة تعريف رابعة على الوحدة اليدوية اليمنى: 10 مفاتيح وهي تمثل لوحة بها 10 مفاتيح وتمثل في الحقيقة مجموعة ثانوية لطريقة الأرقام والرموز. وتسمح لك كافة طرق التشغيل بالوصول إلى مجموعة المفاتيح والوظائف الموجودة في لوحة المفاتيح المسطحة القياسية، وإذا أردت الوصول إلى مفتاح غير متواجد في الطريقة التي تقوم بالعمل بموجبها، يتعين عليك أن تنتقل إلى الطريقة التي يتواجد فيها المفتاح.
استخدام مفاتيح الطريقة المحمية لحماية مفاتيح الوظائف :
يمكن الوصول فقط إلى مفاتيح الوظائف من خلال المسك، فمتاح الوصول المباشر الخاص بالوظيفة (مفتاح الإبهام الأيمن أعلى) والضغط علىF1 إلىF12. ويتم الوصول إلى المفاتيحF13 إلىF24 من خلال الضغط علىSHIFT وفي نفس الوقت تشغيل F1 إلى F12 تباعا. وأي مفتاح وظيفة يصاحبه معدل (أي ALT, CLT أو SHIFT) يمكن إرساله مباشرة مع المعدل.
المفاتيح المتوفرة في الطرق المتعددة :
كافة المفاتيح التي يتم تشغيلها بواسطة الإبهام، بالإضافة إلى مفاتيح ENTER و DELETEو ESCAPE متواجدة في كافة طرق التشغيل. وتظل وظائف ومواضع هذه المفاتيح كما هي في كافة الطرق. وتم بيان المفاتيح المتوفرة في كافة الطرق باللون الأبيض في لوحة الوظائف. فمثلا، مفتاح ESCAPE موجود في كافة الطرق الثلاثة. ويمكن اختيار مخطط متوافق للمفاتيح من WINDOWS)لوحة مفاتيح 104).
استخدام فأرة الأصابع ومفاتيح الأسهم :
أثناء استخدام Professional II، لديك خيار تصفح شاشتك من خلال استخدام فارة الأصابع أو مفاتيح الأسهم. وسوف يوصف هذا الجزء قدرات التشغيل في هاتين الوظيفتين. تشغيل الفأرة أو مفاتيح الأسهم عند فتح جهاز الكمبيوتر، يتم تشغيل الفأرة تلقائيا عندما تكون في وضعية وظيفة الفأرة ويتم إظهار ذلك من خلال الضوء الأصفر للفأرة في منتصف اللوحة للإصبع المتوسط الأيسر. ولكي تنتقل إلى وظيفة مفتاح الأسهم، ادخل وضعية وظيفة الفأرة ثم اضغط على زر السهم (بالإصبع الأيمن المتوسط).
تحريك المؤشر :
يمكنك تحريك المؤشر حول الشاشة من خلال الضغط على مفاتيح الشمال، الجنوب، الشرق والغرب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved