الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 4th July,2004 العدد : 76

الأحد 16 ,جمادى الاولى 1425

معوقات التجارة الإلكترونية
مشاكل تجار التجزئة على الإنترنت

* ناصر عفيفي
على الرغم من أن تجار التجزئة على الإنترنت يقومون بعمل جيد، فإن الكثير من عمليات التجارة الإلكترونية تواجه الكثير من المعوقات التي تجعل العديد من العملاء يولون الفرار طبقاً لاستطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة صناعة المعلومات والبرمجيات.
فقد أكدت هذه المؤسسة التي تمثل حوالي 1400 شركة في مجال البرمجيات وأعمال النشر الإلكتروني أن المسح الذي أجرته لاستخدام مواقع التجارة الإلكترونية يقترح أن 10% من محاولات الشراء عبر الإنترنت يمكن أن تفشل بسبب عوامل تتراوح بين الإبحار البطيء وعدم القدرة على الرد على التساؤلات الخاصة بتسليم المنتج.
وقد أجريت هذه الدراسة المسحية خلال أحد مواسم شراء الهدايا ، حيث تم اختيار عينة من المتسوقين عبر الإنترنت الذين كانوا يحاولون الشراء عبر مواقع من اختيارهم، حيث وجدوا أن العثور على معلومات إضافية عن المنتجات والخدمات يمثل مشكلة كبرى.
وبيّن الاستطلاع أن حوالي 17% من المستجيبين كانت لديهم أسئلة بشأن المنتجات أو الخدمات أثناء التسوق. وبينما وجد ثلاثة أرباعهم إجابات على أسئلتهم من خلال الأسئلة والأجوبة الشائعة على الموقع فإن حوالي 20% منهم لم ينجحوا في العثور على إجابات لاستفساراتهم.
كما أعرب حوالي 41% منهم عن رضاهم التام عن قدرات البحث في مواقع التجارة الإلكترونية التي زاروها وأن 20% فقط منهم أعربوا عن سعادتهم بخصوص إمكانية البحث عبر المنتجات.
ومن ضمن المعوقات التي رصدتها الدراسة أيضاً عدم القدرة على تسلم المنتجات في الوقت المناسب وعدم القدرة على إرسالها إلى عناوين أخرى.
في بعض المواقع أيضاً كان هناك الكثير من العملاء الراغبين في شراء الهدايا ولكنهم لم يستطيعوا إكمال طلبات الشراء.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved