الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th February,2006 العدد : 148

الأحد 6 ,محرم 1427

برنامج جديد يساعد مستخدمي الكمبيوتر على تخزين أرقامهم السرية

يحذر خبراء الكمبيوتر من استخدام نفس (اسم المستخدم) و(كلمة السر) في جميع مواقع الانترنت والبريد الالكتروني التي يزورها متصفح الشبكة الدولية.
وينبغي في هذه الحالة أن يكون لمتصفحي الانترنت الذين يلتزمون بهذه النصيحة ذاكرة حديدية قادرة على حفظ جميع أسماء المستخدم وكلمات السر التي يستخدمونها لفتح المواقع التي يحرصون على زيارتها.
أما الخيار الآخر المطروح أمامهم فهو شراء برنامج لتخزين مختلف أسماء المستخدم وكلمات السر الخاصة بها. ورغم أن هذا الخيار يبدو أكثر عملية فإنه يظل ينطوي على بعض المخاطر.
ويقول يورج هايدر رئيس تحرير مجلة (بي.سي بروفسيونل) الألمانية المعنية بشؤون الكمبيوتر التي تصدر في برلين: (تعتمد برامج تخزين كلمات السر على وجود خزينة مشفرة ومحمية بواسطة كلمة سر رئيسية).
ويستطيع المستخدمون في هذه الحالة الاحتفاظ بكلمة سر واحدة تسمح لهم باسترجاع جميع البيانات السرية الخاصة بهم.
ويقول برند زيمرمان وهو خبير كمبيوتر في شركة سيمنس الألمانية إن (الاحتفاظ ببرامج تخزين كلمات السر هو من الاجراءات التي نوصي بها بشدة) ويضيف أنه كثيرا ما يقابل أشخاصا ضلوا طريقهم وسط (غابة كلمات السر المتشابكة). ولكن برامج تخزين كلمات السر لها أيضا بعض نقاط الضعف حيث يمكن للمتسللين عبر الانترنت اختراقها وسرقة البيانات المسجلة عليها.
ويتعين للحيلولة دون حدوث ذلك أن يقوم أصحاب هذه البرامج بتغيير كلمات السر الخاصة بها باستمرار، كما ينصح الخبراء أي شخص بتغيير كلمات مرور البريد الالكتروني مرة سنويا وتغيير كلمات سر دخول المواقع المشفرة مرة شهريا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved