الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th September,2004 العدد : 85

الأحد 20 ,رجب 1425

دكتور .كوم
خالد عبدالرحمن البكر*

* تحية طيبة أما بعد، لدي كرت فيديو ATI MULTIMEDIA CENTER TV 7. 1 وبرنامج التشغيل هو برنامج التعريف المرافق للقطعة ولدي مشكلة في طريقة استخدام برنامج تشغيل كرت الفيديو حيث إنني أريد أن أسجل بعض برامج التلفاز في كمبيوتري وعندما أقوم بالتسجيل يقوم بتسجيل الصورة دون تسجيل الصوت وأريد أن أعرف طريقة إعداد الصوت لكي يظهر. ولكم مني جزيل الشكر؟
عبد المجيد الشراري بريد إلكتروني
نرحب بالأخ السائل ونفيده بأن بطاقة ATI Multimedia Center 7. 1 التي تنتجها شركة ATI وموقعها: www. ati. com يستحسن تحديث برامجها عبر موقع الدعم الفني البرمجي على العنوان: www. atitech. ca/support/driver. html كما نفيد لحل مشكلة عدم ظهور الصوت Audio أثناء التسجيل من بطاقة التلفزيون، يلزم إيصال سلك صوتي Audio Cable بين مخرج الصوت Audio Output في بطاقة ATI Multimedia Center وإلى مدخل Linkin في البطاقة الصوتية Sound Card ولرؤية طريقة الإعدادات الصحيحة لتسجيل الصورة والصوت معاً فمن خلال الرابط التالي:
www. atitech. ca/support/infobase/4110. html
* أرجو إعطائي موقع باللغة العربية يهتم ببرامج أو كتب تشرح طريقة الرسم وتصميم الألعاب التي تعمل على نظام سوني بلأي ستيشن 2،3 مع توضيح طريقة عمل البرنامج إذا أمكن؟
منصور بريد إلكتروني
ترحب صفحة (دكتور. كوم) بالأخ السائل ونود أن نوضح بأن هذه الصفحة ليست مخصصة لمناقشة مواضيع برامج الألعاب Games وطرق تصميمها حيث توجد بالمجلة صفحات أخرى خاصة لها، وسوف نستعرض بعض ما يحضرنا من معلومات عن جهاز Playstation والذي تنتجه شركة سوني Sony والتي أنتجت جهازي Playstation 1/2 وأما الجهاز الثالث Playstation 3 فإن الشركة تعتزم طرحه عام 2005م في الأسواق العالمية حيث وضعت فيه كافة خبراتها من ناحية التطوير والتصميم ليعمل بكفاءة أعلى من السابق وليكون منافساً قوياً لجهاز Xbox هذا ونفيد بأنه تتوافر في شبكة الإنترنت معلومات كثيرة عن أجهزة Playstation ومعظمها باللغة الإنجليزية كالمواقع التالية: www. us. playstation. com
http://ps2. ign.com
كما يوجد موقع باللغة العربية متخصص عن كافة أجهزة وبرامج الألعاب يمكن الاستفادة منه بزيارة الموقع:
www. games4arab. com
* لدي بعض الأسئلة أرجو الإجابة عنها ونشرها لتعم الفائدة للجميع.
السؤال الأول:
هل يمكن استرجاع الرسائل بعد حذف جميع الرسائل لدي لأنني لم أفتح البريد لفترة طويلة؟
السؤال الثاني:
أريد بعض المواقع التي تقدم دروس في صيانة الحاسب الآلي باللغة العربية للمبتدئين والمتقدمين؟
السؤال الثالث:
كيف يتم حظر أي بريد من خلال البريد الإلكتروني؟
السؤال الرابع:
ما وظيفة الأزرار التالية في الكيبورد: Scroll Lock/Fn/Turbo
السؤال الخامس:
كيف يمكن عمل برنامج بال Setup؟
بريد إلكتروني
نجيب عن الأسئلة الواردة بالرسالة على حسب الترتيب:
إجابة السؤال الأول:
في موقع البريد الإلكتروني وعند حذف الرسائل تنتقل إلى مجلد المحذوفات Trash لتكون في وضع الحذف المؤقت، فعلى سبيل المثال في موقع www. hotmail. com تنتقل الرسائل المحذوفة إلى مجلد Trash Can ولحذفها بشكل نهائي يلزم ضغط أمر Empty ولكن في حالة استرجاعها يجب تحديد الرسائل ونقلها إلى مجلد آخر من خلال ضغط أيقونة الأمر Put in Folder ونفس النظرية تنطبق حتى مع برامج قراءة البريد الإلكتروني.
إجابة السؤال الثاني:
توجد في بعض المواقع العربية صفحات بجهود شخصية لتعليم الكمبيوتر ومواضيعه المتعلقة فيه وهذا ما سوف تلاحظه عند البحث في موقع www.google.com كما ننصح بزيارة الموقع العربي:
www.arabhardware.com
إجابة السؤال الثالث:
سبق ولعدة مرات نشر طريقة إجراء حظر Block على رسائل البريد الإلكتروني EMail لذلك نشير إلى الطريقة تتم أما من خلال برامج البريد الإلكتروني أو عن طريق موقع البريد وهذا الطريقة الصحيحة، فعلى سبيل المثال في موقعwww.hotmail.com يمكن استخدام خاصية حجب الرسائل غير المرغوب فيها بالضغط على أمرBlock Sender إضافة لإمكانية إضافة عناوين البريد المرغوب حجبها كذلك هنالك خاصية تصفية الرسائل Filters وخاصية رسائلJunk Mail
إجابة السؤال الرابع:
بالنسبة لوظائف المفاتيح Keys في لوحة المفاتيح Keyboard التي وردت بالرسالة نفيد بأن مفتاح Scroll Lock كان في الأصل في لوحات الأجهزة الشخصية PC's ثم ظهر في أجهزة الماكنتوش Macintosh حيث إن مهمة مفتاح Scroll Lock هي لإقفال حركة تمرير الصفحات في بعض التطبيقات البرمجية أو عند تصفح صفحات مواقع شبكة الإنترنت، ومع ذلك يعتبر مفتاح Scroll Lock قليل الاستخدام، كما يمكن استخدامه مع مفتاح Ctrl لوقف الأوامر البرمجية القائمة.
وبالنسبة لمفتاحFN والذي يشير للاختصار Function ويعني (الوظيفة) حيث بالضغط على هذا المفتاح مع مفتاح آخر ليؤدي مهمة معينة، ويستخدم مفتاحFN بكثرة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebook's حيث إن مفتاح FN يتيح أداء مهام عديدة مثل التحكم بدرجة الصوت وإضاءة الشاشة وإغلاقها... الخ
وبالنسبة لمفتاحTurbo فمع قلة استخدامه، إلا أن مهمته قوية ووظيفته تختلف بين لوحة مفاتيح Keyboard وأخرى حيث تصل في بعض اللوحات الحديثة إلى إمكانية برمجة مفتاح Turbo بحيث عند ضغطه مع أي مفتاح آخر يوجه جهاز الكمبيوتر إلى تنفيذ مهام برمجيه عديدة تم برمجتها مسبقاً وحفظها ضمن إعدادات البرنامج المرفق مع لوحة المفاتيح.
إجابة السؤال الخامس:
يمكن عمل Setup لأي برنامج، ومع أن البرامج كثيرة بهذا المجال فمن أحدثها التالية:
برنامج:
InstallAware Express for Windows Installer
وموقعه: www. mimarsinan. com
برنامج:Ghost Installer Free Edition
وموقعه: www. ginstall. com
برنامج: InstallUs Professional
وموقعه: www. media21. de/com
* هل تريد رؤية محتويات الحافظة
CLIPBOARD؟
* في كثير من الأحيان ينهمك الواحد منا في العمل لدرجة انه لا يتذكر ما تحتويه الحافظة من نصوص أو صور، يمكنك معرفة ما تحتويه الحافظة من خلال اتباع الخطوات التالية:
*ابدأStart ثم برامج Programs، برامج ملحقةAccessories، أدوات النظام System Tools ثم مراقب الحافظة Clipboard Viewer.
* حيث يظهر أمامك المراقب عارضا محتويات الحافظة.
* إذا كان برنامج مراقب الحافظة Clipboard Viewer غير موجود ضمن قائمة برامج أدوات النظامSystem Tools كيف تتم عملية الإضافة؟
* يمكن إضافة برنامج مراقب الحافظة Clipboard Viewer باتباع الخطوات التالية:
* ابدأStart ثم إعداداتSettings ثم لوحة التحكمControl Panel ثم اختر أيقونة إضافة إزالة البرامجAdd Remove Programs بالضغط عليها مرتين لفتحها.
* اختر تبويب إعدادات النوافذ Windows Setup tab
* حدد أدوات النظامSystem Tools ثم تفصيلDetails ثم أضف مراقب الحافظة Clipboard Viewer.
سيطلب منك نظام التشغيل وضع اسطوانة النوافذ 98 في القرص الخاص بها ليبدأ عملية نسخ الملفات ثم سيطلب منك معاودة تشغيل الحاسب.
* كيف يتم فتح ملفات البرامج التي تم جلبها Downloaded تلقائيا؟
ج يمكنكم جعل النوافذ 98 تقوم بعملية فتح الملفات البرامج التي تم جلبها Downloaded تلقائيا عند انتهاء علمية الجلب وذلك يريحك من مشكلة فتح الملفات بنفسك.
ولعمل ذلك اتبع الآتي:
* ابدأStart ثم إعداداتSettings ثم خيارات المجلد Folder Options.
* اضغط على تبويب أنواع الملفات
File Types tab.
* من القائمة اختر الملف الذي تبحث عنه.
ثم اضغط على تحرير Edit
* اختر فتح الملف عند انتهاء علمية الجلب Check the Confirm Open After Download box ثم موافق OK.


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved