الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th September,2004 العدد : 85

الأحد 20 ,رجب 1425

الكاتيل تعوّل على الوازع الأمني لدفع المستخدمين للتغيير

تركز شركة (الكاتيل) حاليا على الأمور الأمنية وذلك في محاولة للحصول على حصة في تنظيم تبادل البيانات على مستوى الادارات العليا بالشركات، وهو سوق تسيطر عليه شركة (سيسكو سيستمز) منذ فترة طويلة.
كما أعلنت الشركة الألمانية المصنعة لمعدات الاتصالات الأوروبية عن (محرك الحجر الأتوماتيكي) وهو برنامج كمبيوتر جديد يقوم بتطبيق السياسة الأمنية على نقاط تبادل البيانات بالشركة، ويطلق عليه (OmniSwitches)، كما أعلنت الشركة أيضاً عن إقامة علاقات جديدة مع شركة (سيجات اند فورتينيت) وهي الشركة المصنعة للشبكات الخاصة والحواجز المانعة في بروتوكول الإنترنت. وقالت الكاتيل انه من خلال هذه المشاركات سوف تتمكن من منع واحتواء أي محاولات هجومية على الشبكة.
ومن ناحية أخرى، أعلنت (سيسكو) و(انتراسيس نيتوركس) عن برامج مشابهة تم التخطيط لها. وسوف يندمج نظام سيسكو الذي يطلق عليه (التحكم في الدخول الى الشبكة) مع برامج الكمبيوتر المنتجة من مزودي البرامج المضادة للفيروسات وهم: مكافي، سيمانتك وتريند ميكرو، حيث سيمكن هذا التكامل منتجات الشبكات مثل نقاط تبادل البيانات ومحولات البيانات من مراجعة سلامة الطرف المستقبل من خلال الأجهزة الموصلة بالشبكة.
ويذكر ان شركة (سيسكو) كانت قد أعلنت في شهر يونيو عن المرحلة الاولى لهذه المنتجات وقالت انها تخطط لتنفيذ الاستراتيجية على محولاتها أولاً، ثم تضيف هذه الوظيفة الى محولات البيانات بشبكة المنطقة المحلية الخاصة بها في عام 2005
كما أعلنت شركة (انتراسيس) عن منتجاتها في شهر فبراير، وتخطط عدة شركات تعمل في مجال الشبكات والبرامج المضادة للفيروسات للمشاركة مع (ميكروسوفت) لتقديم وظائف مشابهة الى سلسلة عريضة من منتجات الشبكة.
وتستخدم (الكاتل) تكنولوجية (سيجات) المضادة للفيروسات التي تعتمد على الطرف المستقبل للتأكد من ان اجهزة الكمبيوتر الشخصية والاجهزة الأخرى التي يتم توصيلها بشبكة الشركة تقوم بتشغيل برامج مضادة للفيروسات وجدران مانعة شخصية وبطاقات تصحيحية بأنظمة التشغيل. وفي حالة عدم تأمين نقطة طرفية بشكل صحيح، يقوم (محرك الحجر الأتوماتيكي) بإرسال الجهاز إلى شبكة المنطقة المحلية التي تقوم تلقائياً باستخدام النسخ الحديثة من البرامج المضادة للفيروسات.
وسوف تتمكن مبدلات البيانات لدى شركة الكاتيل من خلال (محرك الحجر الاتوماتيكي) من الاتصال مع انظمة الكشف عن التدخل بواسطة الغير ومنع التدخل، وعند اكتشاف دودة أو فيروس، يقوم محرك الحجر الاتوماتيكي بتحديد مكان المهاجم ووضع الجهاز المصاب بالعدوى في الحجر. ونظراً لعدم امتلاك شركة (الكاتيل) لبرنامج أمني خاص بها، تخطط الشركة لاعادة بيع منتجات شركة (فورتينت) للكشف عن التدخل وvpn والجدران المانعة مع مبدلات البيانات الخاصة بها وذلك من خلال شركائها.
ومما يذكر ان شركة الكاتيل تركز على سوق الشركات في شمال أفريقيا منذ أواخر التسعينيات، ففي شهر اكتوبر 1998 قامت بشراء شركة (باكيت انجنيز) مقابل 315 مليون دولار، وبعد أشهر قليلة دفعت 2 بليون دولار نقدا مقابل شركة (اكسيلان). ومن ناحية أخرى تستمد شركة الكاتيل قوتها من سوق معدات الاتصالات، حيث حصلت على اكثر من 70% من ايرادتها التي بلغت 15.4 بليون دولار في عام 2003 من المبيعات الى شركات الاتصالات الهاتفية السلكية واللاسلكية.
وتشكل مبيعات أوروبا حوالي 50 بالمائة من ايرادات الشركة، فيما تشكل مبيعات أمريكا الشمالية حوالي 15 بالمائة فقط.
وقال مدير تسويق المنتجات بالشركة بريان ويت ان (هذا العام سوف نبدأ في التركيز على نحو أكبر على القائمين بإعادة بيع البيانات فقط، وأتفق ان سوق تبادل البيانات عبر شبكة المنطقة المحلية يقع تحت سيطرة سيكسو، الا انه لا تزال هناك مساحة للاعبي الصف الثاني أمثالنا. فهدفنا في مجال شبكات IP هو ريادة السوق لبناء شبكات جاهزة للتحويل وهو الامر الذي يتطلب درجة كبيرة من الاتاحة والامن).

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved