الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 5th October,2003 العدد : 41

الأحد 9 ,شعبان 1424

شركة سبرينت تتجه لعالم الواي فاي

ترجمة سهام عبد السلام:
دخلت شركة سبرينت بي سيز Sprint PCS ساحة الصراع في مجال الواي فاي، وهو مجال مزدهر لكنه لم يختبر بشكل كامل. فقد أعلنت الشركة منذ أيام قليلة خططها الرامية إلى تزويد العملاء بخدمات تقنية الواي فاي، عن طريق عقد اتفاقيات مع شركتي وايبورت Wayport وإيرباث ويرليسAirpath Wireless وسيصبح استخدام الواي فاي متاحاً لرجال الأعمال قرب نهاية هذا العام في المواقع التي يرتادونها، كالمطارات، ومراكز المؤتمرات، والفنادق الكبرى.
وفي الوقت نفسه، صرحت شركة سبرينت بأنها ستبني حوالي 2000 موقع من مواقع النقاط الساخنة لتوفر عن طريقها سبلاً للوصول إلى هذه الخدمات.
وصرحت روبرتا ويجينز Roberta Wiggins، مديرة خدمات الأجهزة اللاسلكية المحمولة في شركة يانكي، لصحيفة نيوز فاكتور بأن من المحتمل أن تكون خطة شركة سبرينت للتوجه نحو سوق الوايفاي هي أكثر الخطط التي قدمت حتى الآن طموحاً، فبينما ستتفوق شركة تي موبايل، أول شركة مبيعات دخلت هذا المجال، على شركة سبرينت من حيث العدد الفعلي للنقاط الساخنة بنهاية هذا العام، إلا أن أفضل من تناسبهم خدمات تي موبايل هم جمهور مرتادي المقاهي.
وقد صرحت ويجينز بأن شركة سبرينت تتميز عن غيرها من شركات المبيعات التي تستهدف بيع منتجاتها لرجال الأعمال في أنها قد ألزمت نفسها نهائيا بالتعامل مع مجال الواي فاي.
كما قالت: «لا يوجد من يتحرك بمثل هذه السرعة غيرنا».
المقاهي مقابل مراكز المؤتمرات
وفيما عدا مثل هذه المقارنات البدائية، من الصعب تصنيف جميع شركات البيع في مجموعات من الفئات، فقد طورت كل شركة منها نهجها الخاص الذي تدخل السوق على هديه، ولم يثبت بعد أي هذه المناهج هي الأفضل. وقد صرحت ويجينز قائلة: «الجميع يناضلون ليفهموا ما هو النموذج الصحيح للعمل».
فمثلا، قررت شركة تي موبايل استثمار أموال في بناء شبكتها الخاصة المغلقة، وعلى المدى البعيد، تتوقع ويجينز أن تضطر الشركة إلى فتح شبكتها للسماح بعقد اتفاقيات مع مواقعها، والسوق المستهدف لهذه الشركة هم المستهلكون من مرتادي المقاهي، ومطاعم الوجبات السريعة، وغيرها من الأماكن العامة التي ترتادها جموع البشر، علاوة على رجال الأعمال الذين تستدعي أعمالهم التجوال في المنطقة.
صراع اللاسلكي وشبكات الكابل
عكفت شركة الاتصالات «فيريزون كوميونيكاشنز» وشركة الأجهزة اللاسلكية «فيريزونوايرليس»، على تبني استراتيجيات منفصلة عن بعضها البعض في مجال الواي فاي، وهو ما تعتقد ويجينز أنه أمر قد يعاد تقييمه.
فقد قالت: «إن كل حاملي الخطوط السلكية مهتمون في نهاية الأمر اهتماماً شديداً بهذا السوق، لذا، لا يعقل أن يكون لشركة فيريزون كومونيكيشنز وشركة فريزون وايرليس سياسات منفصلة».
تعتمد سياسة شركة فيريزون وايرليس على استخدام الواي فاي، مع تقنية دي إسإل DSL للاتصالات الهاتفية السريعة كمجرد شكل آخر من أشكال التقنية التي تتيح لعملائها من رجال الأعمال الدخول على شبكة الإنترنت بسرعة كبيرة. ورغم ذلك، أثار استخدامها الفعلي لتلك التقنية دهشة وحيرة المراقبين من رجال الصناعة.
وفي وقت مبكر من ربيع هذا العام، نشطت الشركة حوالي 150 نقطة من نقاط الدخول على الشبكة في مدينة نيويورك، تقع أساساً في أكشاك دفع اشتراكات الخدمات الهاتفية، وذلك بعد تجارب أجرتها في بوسطون.
وقالت ويجينز: «يصعب تشغيل نقاط البيانات تلك في الشوارع الآن». لكن كيث وارياس، محلل آي دي سي IDC، أخبر جريدة نيوز فاكتور بأن تبني فيريزون لتقنية الواي فاي على نطاق أوسع قد يؤدي إلى إحداث فرقة. وقال: «لو أنهم نشروا هذا في طول البلد وعرضها سيصيرون قوة يجب أن يحسب حسابها».
أما من جهة شركة فيريزون وايرليس، فسوف تعيد بيع منفذ وايبورت، مستهدفة بذلك سوق تقنية ال «إس إم بي SMB». ومن المتوقع أن تصير تلك الخدمات متاحة في Q3.
ثم ان هناك شركة شبكات كوميتا نيتوركس، وهي شركة طرحتها شركات AT&T، و IBM، وIntel لبناء 15000 نقطة ساخنة من نقاط الواي فاي بحلول العام المقبل.
إن خطة شركة سبرينت بي سيز عبارة عن خليط من كل هذه النماذج، فهي تعقد اتفاقيات مع شركات بيع تقنية الواي فاي، علاوة على أنها تبني شبكتها الخاصة. كما أنها تركز على رجال الأعمال الذين تقتضي أعمالهم التنقل فتقدم لهم خدماتها في المطارات والفنادق الكبرى، وهذه من نقاط قوة شركة وايبورت.
لا تنتهي قصة نموذج الخدمات عند هذا الحد، فالمراقبون الصناعيون يتوقعون أن يشهدوا دخول شركات الكابلات في النزاع لو اتضح أن شركات بيل Bells تقتطع لنفسها نصيبا أكبر من السوق، يتجاوز النصيب الذي يوفر لها العمل براحتها. وبينما تميل شركات الكابلات لأن تسود وحدها على منافذ الدخول إلى شبكة الإنترنت بسرعات عالية، فإن هذه الشركات ستخسر الهامش المتاح لها عندما تستولي شركات بيل Bells على جميع خدمات الهاتف ومنافذ الدخول على الإنترنت. وما أن تبدأ هذه الشركات في العمل معا على توفير خدمات متكاملة للعملاء وتحصيل الفواتير، ستخسر شركات الكابلات مزيداً من الأرض.
إن خطة شركة سبرينت تخلق نموذجاً لتقديم الخدمة في خطوة واحدة حين توفر خدمة متكاملة لتحصيل الفواتير عن خدماتها السلكية، واللاسلكية، التي تقدم بتقنية الوايفاي، مما يرجح أنها ستحتل موقع المتحكم في مقاليد السوق لكن لتحقيق هذا الهدف، تحتاج الشركة إلى تبني مؤسسات إضافية كمنافذ لتقديم خدماتها، واستخدام أدوات متكاملة لتحصيل فواتير جميع الخدمات، وهذا ليس بالعمل اليسير.
فتح الاستثمارات مقابل الخدمات
كل هذا يفترض طبعاً وجود سوق، لكن رغم تكاثر وازدهار الشركات التي تعمل في مجال الواي فاي ونماذج الخدمات التي تقدمها، فإن تقنية الواي فاي لم تختبر بعد على نطاق واسع، على الأقل من حيث مدى ربحيتها.
وقد صرح مدير الأبحاث دينيس جوجان لجريدة نيوزفاكتور قائلا: «إني لم أر أي شركة استثمار كبرى تعقد أي اتفاق حقيقي مع هؤلاء الموزعين لإقامة نقاط ساخنة لتقنية الواي فاي لنشرها خارج نطاق بعض المواقع المغلقة».
وقد رأى جوجان حتى الآن شركات استثمارية تتبنى تقنية 11 ،802 داخل مواقع متفرقة، مثل مستودع لتخزين السلع، أو عبر حرم مقر إحدى الشركات، أو في بعض الشركات الصناعية. وقال: «لم أر أحداً يقرر أنه يريد التخلي عن منفذ مبيعاته الذي يتعامل مع 5000 في سبيل تقنية الواي فاي».
والمواقع التي ذكرناها هي أفضل أمثلة للأماكن التي ستستخدم تقنية الواي فاي على المدى البعيد، وللوصول إلى هذه النقطة، تحتاج شركات التوزيع إلى تحسين عملها بالعمل مع شركات البرمجيات لابتكار تطبيقات لإدارة علاقتها بالعملاء، و تخطيط الموارد الاستثمارية لزيادة قيمة خدماتها.
لكن لم تقترب أي من شركات التوزيع من هذا بعد، ويبدو أن بؤرة التركيز الحقيقية هي سوق المسافرين من رجال الأعمال. وبافتراض تزايد وجود شركة وايبورت في العديد من هذه الصفقات، يمكن أن يكون أحد نماذج العمل الناجحة في هذا المجال هو الدخول في شراكة مع المؤسسات التي تخدم رجال الأعمال أثناء رحلات أعمالهم، كالفنادق مثلا.
بالطبع لا يتعين على أي نموذج عمل أن يحقق أرباحاً فورية ليحكم عليه بالنجاح، فقد قالت ويجينز: «إن شركة سبرينت تحاول جاهدة أن تتغلغل في سوق الأعمال عموما بشكل أقوى، وهكذا، فإن تقديم تقنية الواي فاي ليست إلا خدمة أخرى تقدمها الشركة لمستخدمي خدماتها من رجال الأعمال، وهذا سيزيد من حجم ملف الخدمات التي تقدمها سبرينت، مما يتيح لنا فرصة أخرى للاحتفاظ بعميلنا رجل الأعمال بحيث لا يفلت منا».

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
امال . كوم
بريدك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved