الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Monday 6th January,2003

الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

وهذه المجلة..!
على مدى شهور عدة انكب الزملاء من صحفيين وفنيين يدرسون في حماس ويخططون في وعي لفكرة إصدار مجلة تُعنى بكل ما له صلة بثورة الاتصالات..
يتشاورون ويتبادلون وجهات النظر في هدوء أشبه بذلك الهدوء الذي يسبق العاصفة، إلى أن حطت العاصفة الجميلة رحاها عند هذا اليوم لتعلن عن ميلاد مجلة جديدة عن العالم الرقمي ضمن هدايا الجزيرة لقرائها..
وخلال هذه الشهور لم يشغل هذا الفريق الصحفي الصغير شاغل عن إصدار هذه المجلة بتميز وجدة وتوجه غير مسبوق، للتأكيد منهم على أصالة تاريخ صحيفة الجزيرة وأنها لا تزال في موقعها الأنيق حيث تزدهر فيها جهود هؤلاء الزملاء مثلما ازدهرت من قبل في محطات أخرى.
***
وهذا التاريخ..
في جزء منه..
يشير إلى ريادة صحيفة الجزيرة وتفوقها في كثير من متطلبات العمل الصحفي الصحيح، بدءا من أسبقيتها في بث الصحيفة على شبكة الإنترنت قبل دخوله الى المملكة وأسبقيتها أيضاً في بث إصداراتها من خلال الجوال على شبكة الواب مثلما كانت الصحيفة المحلية الأولى التي يمكن شراؤها حول العالم من مكائن الطباعة الذاتية للصحف والمجلات وانتهاء بكونها أول صحيفة تقوم بتأسيس مركز متخصص للتدريب التقني والفني بترخيص من الجهات المختصة، والقائمة تطول لو استعرضنا كل ما تحقق وأنجز، غير أننا انتقينا بالمرور على ما له صلة بتخصيص هذه المجلة التي يأتي صدورها ترسيخاً لهذه الإنجازات.
***
وها هو العدد الأول من مجلة «العالم الرقمي» يصافحكم بانتظار خطوات تطويرية أخرى ووثبات جديدة نعدكم بأننا سوف نضيفها إلى ما تم تحقيقه، وهو وعد وعهد قطعناه على أنفسنا وسوف ننجزه إن شاء الله إلى أن يبلغ عملنا رضاكم ونحقق به ما تتطلعون إليه.
***
وليس سراً أن أقول لكم..
إن هذه المجلة ومنذ أن كانت حلماً يراودنا.. وقبل أن تتحول إلى فكرة خلاقة ثم إلى مشروع صحفي ينبغي إنجازه بنجاح.. مرت بمراحل ساورنا الشك في إنجازه كمشروع صحفي على النحو المتميز الذي ترونه.
لكن الزملاء في أسرة التحرير والأقسام الفنية المساندة بتفان وإخلاص ومن خلال تواصل جهدكم تمكنوا من إنجاز ما يمكن اعتبار العدد الأول من هذه المجلة بداية لعمل صحفي أفضل.
متحدّين كل المعوقات..
اعتماداً على كفاءاتهم وإخلاصهم.. ورغبة في إرضاء قرائهم..
هؤلاء الذين يحيطون الصحيفة بمساحة كبيرة من عواطفهم ومشاعرهم النبيلة.
***
شكراً للزملاء على هذا الجهد..
شكراً للقراء على هذا التواصل..
وانتظرونا في أعمال صحفية جديدة وناجحة إن شاء الله..


خالد المالك

دليل البرامج
MailSweep
بندر العتيبي(*)

يقوم هذا البرنامج بتدقيق رسائل بريدك الالكتروني والاطلاع عليها قبل تحميلها إلى جهازك وإمكانية حذفها والرد عليها من خلال الملقم مما يسهل الكثير من المهام.
حجم البرنامج : 18 ،1 ميغا بايت
رقم النسخة : 2 ،3
البرنامج متوافق مع Windows 95/98/ ME/2000/XP
البرنامج مشترك (أي أنه يمكنك تجربته وهو كامل الوظائف، وتستطيع عند دفع ثمنه الحصول على الإصدارات الأحدث مجانا . وتلقى دعما فنيا).
الموقع ........ التفاصيل
الأمريكي يتلقى 2200 رسالة مزعجة سنوياً

يرى المحللون أن لامفر من التعامل بصدر رحب مع مسألة البريد الإلكتروني المزعج الوافد على صناديق مستخدمي الإنترنت الإلكترونية إذ يرون انه رغم الجهود المنسقة للتغلب على المشكلة فإنها ستزداد سوءا قبل ظهور حل لها، ويقول معهد جوبيتر للأبحاث ان مستخدم الإنترنت العادي في الولايات المتحدة سيتلقى هذا العام اكثر من 2200 رسالة غير مرغوب بها في بريده الإلكتروني.
وقالت وكالة رويترز بأن الرقم سيزداد ليصل ........
التفاصيل

دليل المواقع
(سبيس)


www.space.com
يتسم (سبايس.كوم) بالشمولية في معالجة مختلف قضايا علوم الفضاء وتسليط الضوء على أحدث التطورات. وهو يتمتع بشهرة واسعة.
يمكن الولوج الى المحتوى الغني وفق خيارات متعددة، حيث تم تبويب الموقع الى أقسام محددة تضمن سلاسة التصفح، ويتناول الموقع جديد البحث الدائم عن حياة وفرص العمل وفن الفضاء والتحف والمصنوعات الخفيفة الإبداعية في هذاالمجال.
***
(إيزا)
www.esa.int

يعود هذا ........
التفاصيل

احسب معدل وزنك
يعتبر (Body Mass Calculator) من المواقع المميزة لحساب كتلة الجسم دون الحاجة لبرامج إضافية تقوم بتحميلها في جهازك ... حيث تقوم بإدخال الطول والوزن وسيقوم تلقائيا بحساب كتلة الجسم وهي نسبة الوزن (بالكيلو جرام) إلى الطول (بالمتر) وهذه النسبة كما يقترحها الموقع يجب أن تكون بين (2025) أما إذا كانت بين (2530) فيعتبر وزنك زائدا وفي حال تجاوز(30) فإنه كما يبدو أنك تعاني من السمنة.
ولزيارة الموقع واختبار ........
التفاصيل

إضاءة
أخطاء تمنع محرك البحث من العثور على موقعك 2/2

نتابع بعض الأمور التي تمنع محرك البحث من العثور على موقعك:
1 وضع النص على شكل صورة:
يقوم الكثير من مصممي مواقع الإنترنت ببذل جهد كبير لجعل الموقع يبدو أجمل، ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها أثناء محاولتهم لتحقيق ذلك استخدام النصوص على شكل صور متجاهلين التقنية التي تعتمد عليها أغلب محركات البحث وعدم مقدرتها على التعرف على النص إذا كان بصيغة صورة. وإنه لمن الممكن أن يبدو النص أجمل أو يضفي ........
التفاصيل

في مقدمتهم شركة «أوبرا»
منافسة «شرسة» بين مايكروسوفت ومصنعي نظم تشغيل الهواتف الخلوية

شهدت صناعة أنظمة تشغيل الهواتف الخلوية في الآونة الأخيرة صراعاً شديداً ومحتدماً بين الشركات المنتجة لهذه البرمجيات وبصفة خاصة مايكروسوف الأمريكية وأوبرا النرويجية وسيمبيان الإنجليزية، حيث قامت شركة أوبرا مؤخرا بإصدار أحدث برنامج لتصفح شبكة الإنترنت يعمل على جميع الهواتف الخلوية الصغيرة الحجم، وبذلك أصبح ينافس وبقوة برنامج إنترنت إكسبلورر الذي أصدرته شركة مايكروسوفت، ومن المعروف أن برنامج ........
التفاصيل

مكالمات هاتفية بتخفيض هائل


أنزلت شركة «ديكسون» Dixon إلى أسواق الاتصالات البريطانية جهازاً رقمياً من نوع «في أو آي بي فويس» VoIP Voice يتم تركيبه في منفذ الكمبيوتر الشخصي المرتكز على نظام «يو اس بي» USB لتأمين المكالمات الهاتفية البعيدة المدى بكلفة منخفضة عبر الإنترنت، وفق مراسم الإنترنت «آي بي» I P.
يدع الجهاز نظام «أتش. 232» H. 232 الذي يوفر الاتصالات الصوتية والفيديوية عبر الإنترنت بواسطة برامج متخصصة مثل ........
التفاصيل

الملاح المحترف

طرحت شركة جارمن لأنظمة الملاحة جهازاً أطلقت عليه اسم الطيار رقم 3. وصمم هذا الملاح الإلكتروني للمحترفين وذوي الخبرة.. ويتصل به 13 قمرا صناعياً لامداده بالمعلومات وتحديد الاتجاهات.
ويتميز الجهاز بخرائط هائلة وضخمة ودقيقة للمواقع والإحداثيات. ويمكن استخدامه في قيادة الطائرات كملاح جوي بكفاءة عالية. ويتكون الجهاز من ذاكرة تخزين هائلة تصل إلى 296 إحداثيا و196 موقعا، يمكنك تسجيل كافة المعلومات ........
التفاصيل

ليس مجرد فاكس! 6750 Msys


أدهشت شركة سامسونج الأسواق بجهاز الفاكس الرقمي الجديد ذي الأداء العالي والمميزات الفريدة وباستخدامه للورق العادي قياس A4 ويمكن لهذا الفاكس ارسال 50 ورقة بسرعة عالية بفضل ذاكرته الكبيرة وتصل سعة تحميله للورق إلى 250 ورقة. وتم تجهيزه بنظام لتوضيح طباعة المعلومات والذي من شأنه زيادة وضوح المواد المرسلة كذلك في عملية تصوير الأوراق والمستندات تظهر جودة المنتج والتقنية المتطورة ويوفر جهاز الهاتف ........
التفاصيل

(إل جي تطرح الهاتف الذكي)
هاتف LG الجديد GT9751 المتوفر بجهاز تحكم عن بعد يمكنه تسجيل المكالمات ويتميز بشاشة عرض LCD ويتيح إعادة الاتصال ذاتيا وتحويل المكالمات والاتصال السريع بثلاثين رقما كما يحوي ست نغمات مختلفة للأقام الهاتفية الواردة مع خدمة اظهار الرقم......... التفاصيل

نوكيا تطرح أحدث إصداراتها من الهواتف الجوالة


تقوم حاليا شركة نوكيا للاتصالات بوضع لمساتها الفنية الأخيرة على أحدث إصداراتها من الهواتف الجوالة وذلك قبل طرحها في الأسواق العالمية وتتميز هذه الأجهزة الجديدة بسرعتها الفائقة التي تحاكي سرعة شبكات الحاسب الآلي اللاسلكية والتي تتيح للمستخدمين إمكانية تصفح الشبكة الدولية للمعلومات «الإنترنت» وسيتم طرح هاتف نوكيا الجديد الذي يحمل طرازNOKIA 6200 في الأسواق مع حلول العام الميلادي الجديد 2003م ........
التفاصيل

للطباعة اللاسلكية
هيوليت باكارد تطور تقنية جديدة

قامت شركة «هيوليت باكارد» بكشف النقاب عن تقنية جديدة تتيح لمستخدمي الأجهزة المحمولة إمكانية طباعة الوثائق والمستندات المختلفة الموجودة على أجهزتهم في أي مكان يتواجدون به ويستطيع المستخدم من خلال التقنية الجديدة طباعة الرسائل الالكترونية ومرفقاتها والوثائق المختلفة من خلال طابعة متصلة بالشبكة الداخلية التي يعمل عليها المستخدم.
وتشتمل التقنية الجديدة على برنامج للأجهزة المحمولة وآخر للشبكة ........
التفاصيل

جديدباناسونيك الصغير!


طرحت شركة باناسونيك أصغر هاتف نقال GD55 بأحدث مواصفات تكنولوجية الهاتف ثلاثي التردد أنيق وجذاب في تصميمه وحجمه وفي ميزاته وأدائه.
وهو مجهز بنظام الألحان المركب وتصفح كامل للإنترنت وخدمة رسائل قصيرة عادية ومتحركة وإمكانية تنزيل ملفات صور ورسوم من جهاز الكمبيوتر لاستخدامها كخلفيات للشاشة أو لإرسالها عبر الشبكة المحلية وبطارية تستمر لثلاثة أيام متواصلة و3 ساعات تحدث.........
التفاصيل

أصغر كاميرا رقمية في العالم من كاسيو!

من المقرر أن تقوم شركة كاسيو في يوليو القادم بإصدار كامير Exillim EXS1x الجديدة التي من المفترض أنها أصغر كاميرا رقمية في العالم والتي يبلغ حجمها 88x55x11 ،3 مم وتزن 88 غراما.
الجدير بالذكر أن الكاميرا الجديدة تدعم بطاقات الذاكرة الآمنة وبطاقات الوسائط المتعددة MMC كأوساط تخزين كما تتمتع هذه الكاميرا ايضا بمشغل إم بي ثري مركب.........
التفاصيل

معلوماتك في سلسلة مفاتيحك


السعر 18 دولاراً
أداة تنظيم شخصية في علاقة مفاتيح تعرض الوقت والتاريخ، وتخزن الأسماء وأرقام الهواتف وتستعيدهم لتعرضهم من خلال شاشة عرض تحتوي على سطرين فقط. وتستخدم لحفظ كلمات المرور واسترجاعها عندما تحتاجها،إضافة إلى احتوائها على منبه زمني، وتنهي عملية التشغيل اتوماتيكيا بعد دقيقتين من وقت التشغيل،وتعمل بواسطة بطارية خلوية. ........
التفاصيل

بطاقة تلفزيون وكمبيوتر محمول من ASUSTek

أعلنت شركة ASUSTeK عن إنتاجها بطاقة TV Tuner
Card خاصة بالتقاط بث التلفزيون وبرفقتها برنامج وظيفته
عرض القنوات التلفزيونية على شاشة الكمبيوتر بمعدل يصل إلى 720 X 480مع إتاحة تسجيل المادة المرئية والسمعية سواء كان مصدرها قناة تلفزيونية أو كاميرا فيديو وحفظها مباشرة في جهاز الكمبيوتر. وتقول ASUSTeK أن هذه أول بطاقة تلفزيون تدعم Microsoft WHQL مع خاصية EPG ويرفق مع المنتج الجديد بطاقة ........
التفاصيل

كهرباء في حال انقطاع الكهرباء!


السعر 290 دولاراً
يتم استخدام هذا الجهاز في حالات الطوارىء عند انقطاع الكهرباء، فهو قادر على تتبع وإعطاء تقرير كامل عن أي فقدان للطاقة الكهربائية، وهو أمر ضروري لصيانة بعض الأجهزة الكهربائية المنزلية كالثلاجة وغيرها. كما أن هذا الجهاز قادر على تخزين أربعة أرقام تليفونية مع استرجاع أرقام الهواتف التي تم الاتصال بها قبل الانقطاع الكهربائي.
وعلاوة على ذلك فهو يقوم بالاتصال الدائم بالأرقام ........
التفاصيل

منفاخ هواء وشاحن بطارية

السعر 99 ،95 دولاراً
اقتن هذا الجهاز ولا تتوقف أبدا في الطريق، حيث يوفر لك هذا الجهاز إمكانية إعادة شحن بطارية السيارة وقياس ضغط الهواء في العجلات. يتألف هذا الجهاز من ساعة رقمية لقياس الضغط والشحنة الكهربائية إضافة إلى وسادة هوائية للكشف السفلي للسيارة، كما يمكن شحنه بواسطة التيار الكهربائي المنزلي باستخدام منظم أو عن طريق وصلة بالمكان المخصص لأداة إشعال السجائرفي السيارة نفسها. سهل ........
التفاصيل

10 لغات في كف يدك!


السعر 240 دولار
هذا الجهاز الصغير الذي لا يتعدى وزنه ستة أرطال لا يكتفي بالترجمة إلى 10 لغات هي الإنجليزية، العربية، الألمانية، الإيطالية، الفرنسية، الروسية، العبرية، الصينية، اليابانية والتركية. بل إنه ينطق لك الكلمات بلغتك الأم ثم ينطقها لك كما ينطقها أصحاب اللغة نفسها.
ولا يكتفي الجهاز بتقديم خدمة الترجمة بل يمكن استعماله لتنظيم المواعيد وتخزين أرقام الهاتف والعناوين المهمة وعرض ........
التفاصيل

سجّل جميع الأصوات البعيدة!

السعر 70 دولاراً
جهاز التسجيل الصوتي والمرئي هذا قادر على رصد وتسجيل مختلف الأصوات بدءاً بزقزقة العصافير وانتهاءً بأحاديث الأشخاص من على بعد 300 قدم بدرجة عالية من الوضوح والدقة بحيث يمكن أن تسمع مثل هذه الأصوات من على ذلك البعد وكأنها بجانبك تماماً.
الجهاز مزود بعدسة عالية الدقة تمكنك من رؤية الأجسام البعيدة بكل وضوح إضافة إلى إمكانية تسجيل 12 ثانية من الأصوات وإعادة تشغيلها.........
التفاصيل

مُنبّه ... وممرِّض في نفس الوقت صناعة سويدية


السعر: 249دولاراً
تم تصميم هذا المنبه لمساعدة المرضى على تناول الجرعات الصحيحة من أدويتهم في الوقت المحدد.
الجهاز عبارة عن صحن دائري قابل للتغطية تتوسطه ساعة الكترونية.
يحتوي هذا الصحن على 28 حجيرة صغيرة كل منها قادرة على استيعاب مجموعة من حبوب الدواء كل ما على المريض فعله هو برمجة الجهاز علماً بأنه يمكن برمجة 4 مواعيد في اليوم الواحد وعندما يحين موعد تناول الدواء يصدر الجهاز ما يشبه ........
التفاصيل

سماعات ومانعة سماع ضجيج في آن من بروكستون

السعر: 99 دولاراً.
صممت هذه السماعا ت لتفي باحتياجا ت الدرجة الأولى في أي بيئة خدمية أو محيط عمل (في الطائرة على سبيل المثال)، إذ توفر راحة تامة وتمنع سماع الضجيج، وتستخدم مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة والثابتة والهواتف الجوالة وغيرها من الأجهزةالمحمولة.
وتتميز بالتصميم المناسب حيث من الممكن طيها وحملها أثناء السفربحيث لا تشكل أي عائق، وتعمل بواسطة بطاريتين مقاس AAA.. ........
التفاصيل

حماية المحمول من السرقة


السعر: 99 ،49 دولاراً
يمكنك الآن منع سرقة كمبيوترك المحمول أو أي جهاز أو أمتعة أخرى عن طريق نظام تارغوس ديفكون ون، إذ يوفر لك نوعاً من الأمان والشعور بالراحة في المطار أو المطعم أو في الأماكن العامة.
ويتألف من سلك ستانلس ستيل ذو تقنية كشف الحركة ونظام الإنذار المرافق، تعتبر عملية التركيب سهلة حيث لا تحتاج إلا إلى لف السلك حول أحد أطراف الشيء المراد حمايته. وهكذا يرتبط الجهاز المراد ........
التفاصيل

3x1 رفيق السرير

السعر: غير متوفر
صمم هذا الجهاز بشكل أنيق وصغير ليكون رفيق السرير، حيث يتألف من قالب علوي لتشغيل السي دي إضافة إلى شاشة رقمية تعرض بيانات وضع التشغيل الحالي فضلا عن ساعة التوقيت التي تلعب دورا كبيرا في آلية عمل هذا الجهاز.
يمنحك هذا الجهاز الشعور بالأمان وعدم القلق من عدم الاستيقاظ والاستغراق في النوم والتأخر عن المواعيد وعن العمل أو المدرسة، إذ يمكنك إعداده ليبدأ بتشغيل الاسطوانة على ........
التفاصيل

كاميرات رقمية من Nikon


تعد شركة
Nikon رائدة
صناعة الكاميرات الرقمية Digital
Photo Camera
ولها منتجات ذات شهرة عالمية، وجديد الشركة إطلاق كاميرات رقمية للتصوير بدقة عالية من سلسلة COOLPIX وأحدثها خمسة منتجات هي: COOLPIX 2000
COOLPIX 3500 / COOLPIX 4300 / COOLPIX4500
, COOLPIX 5700وللاطلاع على خصائصها زيارة الموقع:
www.nikoncoolpix.com عنوان الشركة المنتجة: www.Nikon.com........
التفاصيل

قلم إلكتروني لمنع الحكّة!

السعر: 50 دولاراً
هذا الجهاز الشبيه بالقلم والذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الصحة والأدوية الأمريكية يعمل على معالجة الحكة الناتجة عن لسعات الحشرات كالبراغيث والبعوض من خلال تمريره على موضع العضة لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 20 ثانية يتم خلالها إطلاق طاقة كهربائية معتدلة تعمل على التخلص من المادة المسببة للحكة بعد دقيقة واحدة فقط ولمدة تصل إلى 24 ساعة. كما أنه يساعد على تنظيف البشرة ........
التفاصيل

عصا رقمية


السعر: 44 دولاراً
في الحقيقة أنها أكثر من عصا للتوكؤ عليها من قبل الذين يعانون من مشاكل في المشي أو كبار السن.
تتميز هذه العصا الرقمية باحتوائها على ضوء لكشف الطريق المعتم في الليل والأماكن المظلمة.
إضافة إلى الإنذار الصوتي للتعبيرعن حالة طوارئ أصابت المستخدم.
كما تخبر تلك الإشارات الضوئية سائقي الدراجات النارية بوجود شخص يسير على أقدامه في الزوايا المعتمة من المدينة.
وتعمل بواسطة ........
التفاصيل

جهازالتدليك للمحترفين

السعر: غير متوفر
تغوص ذبذبات هذا الجهاز في عمق العضلات ليوفر نوعاً من الراحة، ويعمل على تخليص طبقات العضلات من الإجهاد والإرهاق و توزيع ونشر الدم المحتشد في منطقة ما والذي يعتبر في بعض الأحيان سامّاً ومؤذياً جداً، ويحتوي على ثلاثة رؤوس تدليك ذات أحجام مختلفة لتلائم جميع مناطق الجسم بالإضافة إلى توفر ثلاث سرعات للاهتزازات تلائم جميع العمليات المرغوب بها، وقد تم اختباره علمياً ليثبت أنه ........
التفاصيل

كونامي تهدي أضخم ألعابها لعشاق الآر.بي.جي
Suikoden III


اشهر وافضل العاب تعدد الأدوار والقتال المتناوب RPG لشركة كونامي هي سلسلة ألعاب سوكودين ولعبة سوكودين الثالثة Suikoden III والتي تمكنت سوني من الحصول عليها حصريا لجهازها البلاي ستيشن الثاني ورغم أن اللعبة ظهرت في أغسطس في اليابان إلا أنها وصلت قبل اكثر من شهر إلى أسواقنا العربية، وهذه اللعبة هي الأضخم لشركة كونامي على الإطلاق فعلا حيث تقدم اللعبة أحد أضخم المشاهد السينمائية في المقدمة ........
التفاصيل

توم كروز آخر الساموراي
كشفت المصادر المطلعة في هوليوود أن واغنر wagner للإنتاج السينمائي تعتزم تقديم رخصة إنتاج لعبة مستوحاة من فيلم توم كروز القادم آخر الساموراي The Last Samurai الذي يخرجه المخرج الهوليوودي الشهير ادوارد زويك EdwardZwick والمرجح عرضه في صالات السينما الأمريكية في صيف العام 2003م.
وكالعادة من المتوقع أن تقوم شركة الإنتاج الفرنسية انفوج رامز بصنع اللعبة بالاعتماد على إحدى شركات التطوير التابعة لها، ........
التفاصيل

مايكروسوفت تدعم الأكس بوكس بشكل أكثر

أكد جون كونرز John Connors المسؤول المالي لمايكروسوفت أن شركة مايكروسوفت ستدعم الاكس بوكس بأكثر من 100 مليون دولار للعام القادم لدعم الجهاز حول العالم خصوصا بعد الخسائر والمبيعات الضعيفة للجهاز الأمريكي الأقوى على الأرض.
وقال: إن الدعم سينتشل الاكس بوكس من القاع ويجعله ناجحاً، وقد لمح كونرز الى الاستراتيجية الجديدة للعام 2003 للاكس بوكس والهادفة في البداية إلى إنجاح الجهاز في السوق الياباني ودعم ........
التفاصيل

شركات الاتصالات تحارب ألعاب الشبكة

أكدت مجموعة من أكثر من خمس شركات تقدم خدمات الاتصالات في اليابان أنها تعتزم رفع قضية سوء استخدام على شركات ألعاب الفيديو الإلكترونية التي تقدم خدمات اللعب عبر الشبكة ON Line على الأجهزة المنزلية مثل شركات سوني ونينتندو وميكروسوفت، وأفادت الشركات أن ألعاب الشبكة التي تقدم على الأجهزة المنزلية المتطورة كالبلاي ستيشن الثاني والاكس بوكس بدأت تستخدم لإجراء الاتصالات العادية الطويلة عبر القارات ........
التفاصيل

عالم أبطال الديجيتال على البلايستيشن 2


كشفت شركة بانداي Bandai إحدى الشركات الثلاث الكبرى في مجال الرسوم المتحركة في اليابان وأحد عمالقة ألعاب الفيديو عن أولى التفاصيل المؤكدة للعبة الديجيمون القادمة للبلاي ستيشن الثاني خلال العام القادم 2003م.
لعبة الديجيمون Digimon والمشهورة عربيا بمسمى أبطال الديجيتال ستصدر للبلايستيشن الثاني بالاعتماد على محرك سلسلة ألعاب دوت هاك Dot Hack والتي تنتجها بانداي اليابانية حصريا للبلاي ستيشن ........
التفاصيل

من يقدر على الصينيين؟!

أكدت سوني اليابانية SCEJ أن قضيتها المتداولة في المحاكم الصينية حاليا ضد معدلي أجهزة الفيديو VCD وDVD لن يؤخر إعادة تصدير جهازها البلاي ستيشن الثاني رسميا إلى الصين في العام 2003م والقضية التي رفعتها سوني قبل خمسة أشهر قوبلت بالرفض إلا أن سوني أعادت القضية مرة أخرى خلال الأسابيع الماضية، وتمكن المعدلون العباقرة في الصين أن يزودوا أجهزة VCD وDVD عادية بشرائح ومنافذ الديوال شوك صوتية ........
التفاصيل

البوكيمون يرفض الاختفاء!!


ظاهرة جنون البوكيمون Pokemon لم تنته بعد.. هذا ما يقوله اليابانيون أنفسهم فقد حققت لعبة البوكيمون الجديدة كليا Pokemon Ruby منذ إصدارها أوائل شهر ديسمبر، مبيعات هائلة بلغت 840 ألف نسخة ومن المتوقع أن تلامس المبيعات حاجز المليون خلال الأيام المقبلة فيما يتوقع البعض الوصول إلى حاجز المليونين قبل ذروة الأعياد في اليابان.
وقد تفجرت ظاهرة البوكيمون في العام 1998م عندما أنتجت نينتندواللعبة ........
التفاصيل

جنون (غراند ثيفت أوتو) لن يتوقف

ذكرت مصادر قريبة من المصمم البريطاني سام هاوسير Sam Houser أن المصمم سام وشركة روكستار نورث RockStar North يعملان فعلا على جزء جديد من لعبة Grand Theft Auto للعام 2003م، وبحسب المصادر فإن الاتفاقية الموقعة بين شركة روكستار وشركة سوني للتسلية SCEJ تلزم روكستار بتقديم لعبة من سلسلةGrand Theft Auto في كل عام حتى العام 2005م، وعلى رغم أن المعلومات شحيحة للغاية فإن المصمم سام هاوسير Sam Houser ........
التفاصيل

لمعرفة أول شروق حدث للشمس:
إطلاق التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» عام 2010


تبحث وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن أول لحظة أشرقت فيها الشمس على عالمنا، وذلك عندما اشتعل الجيل الأول من النجوم متوهجا في الحياة بسبب الغبار والسواد المطرد الذي جاء عقب الانفجار الكبير، ويقوم التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» «العالم الذي تولى رئاسة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في الستينيات» بنحت مرآة يبلغ ارتفاعها 20 قدماً ويمكن طيها وبسطها لتقوم بجمع الأشعةتحت الحمراء «على عكس المرآة ........
التفاصيل

من مادة «البوليمر»:
زيروكس تبتكر دوائر كهربائية من البلاستيك

توصل باحثون في شركة زيروكس الأمريكية إلى اكتشاف مادة بلاستيكية لتصنيع الدوائر الكهربائية Transistors بدلا من الدوائر المعدنية المستخدمة حاليا، وسوف يساهم هذا الاكتشاف في صناعة أجهزة إلكترونية خفيفة الوزن مثل الهواتف الخلوية والكمبيوتر المحمول وأجهزة التلفزيون والراديو، ومن المنتظر أن يقوم «بنج أنج» العالم بمركز أبحاث زيروكس بعرض تقرير خاص يتناول هذا الاكتشاف الجديد خلال فعاليات المؤتمر ........
التفاصيل

اختراع جديد
روبوت الحديقة


ابتكر عالم كمبيوتر في الولايات المتحدة إنساناً آلياً خاصاً لتطهير الحدائق من الديدان والطفيليات الرخوية، حيث يستشعر الإنسان الآلي تلك الكائنات ويميزها باستخدام ضوء أحمر وخلايا استشعارية خاصة، ثم يلتقط ما يجده منها ويلقيها في وعاء تجميع، ويجتهد المخترع الآن في إضافة ميزة جديدة ليكون وعاء التجميع كذلك مصدراً ذاتياً للطاقة عن طريق بكتيريا داخلية تتغذى على«الحصيلة» وتطلق من خلال هذه العملية ........
التفاصيل

نظام منافوكس للأمن المنزلي

يعتبر هذا النظام وسيلة اقتصادية لإنشاء نظام الأمن المنزلي تتم عملية تركيبه خلال دقائق ولا تتطلب أي أسلاك على الإطلاق، كما يمكن التحكم به عن بعد.
وعندما يكون هنالك خطر ما يهدد منزلك، يعمل هذا النظام على تشغيل الأضواء في المنزل ويطلق إنذار صوتي، والاتصال بالرقم المبرمج مسبقا من قبلك للإبلاغ عن حالة خطر في المنزل.
يستخدم هذا الجهاز لتحري اقتحام المنزل أثناء الابتعاد عنه أو السفر، ويحتوي ........
التفاصيل

الضوء الأمني للمراقبة


نظام شائع جدا في التحري والكشف عن النشاطات الحركية، كما يعمل بنفس طريقة الأضواء الأمنية الشائعة الموجودة في المكاتب والمباني التجارية إذ إنه يضئ فقط في حالة اكتشاف الحساس المدمج بداخله لنشاط حركي معلنا عن وجود شخص في المكان.........
التفاصيل

ال «وورد» يفتح باباً للهاكرز
اعترفت شركة مايكروسوفت بأنها تحقق في عيب يشوب أمان برنامج خاص بها لمعالجة الكلمات يمكن القراصنة من سرقة ملفات الكمبيوتر الحساسة باستخدام ملف «وورد» يبدو سليما.
وقالت في بيان: «لا تزال مايكروسوفت في المراحل الأولية لاختبارالعيب وستقرر أفضل طريقة للاصلاح بناء على نتائج الاختبار».
وقال وودي ليونارد ناشر موقع على الانترنت يبحث في مجموعة برامج «أوفيس» التي تنتجها مايكروسوفت، انه بناء على العيوب التي ........
التفاصيل

نظام لكشف المتطفلين في الظلام


يؤمن لك هذا النظام نوعاً من الشعور بالأمان، ويستخدم في عمليات المراقبة الأمنية في الغرف السفلية «القبو» أو كراج السيارات أو المكاتب الشخصية أو الساحات الخلفية أو المستودعات من أجل تحري بعض النشاطات أو الحركات المريبة في الليل عن طريق جهاز «كشف الحركة المدمج، إذ تبلغ شدة إضاءته 800 لومينز، يتم شحنه بواسطة الطاقة الشمسية عن طريقة لوحة مخصصة موصولة به بوساطة أسلاك خاصة والتي توضع في المكان ........
التفاصيل

80% لم يتم الإبلاغ عنها حفاظاً على السمعة
الهاكرز يبتزون البنوك بالملايين

صرح خبير أمني في البنك الدولي أن أعداد عصابات «الهاكرز» المنظمة التي تستهدف المؤسسات المالية آخذ في الازدياد على مستوى العالم بنسب تدعو إلى القلق، وكذلك عدد البنوك التي ترغب في دفع المزيد من الأموال لصد هذا الابتزاز التكنولوجي من أجل حماية سمعتها المالية.
وقال توم كيلرمان المتخصص في إدارة أزمات المعلومات في البنك الدولي في واشنطن: إن الحالات التي دفعت فيها البنوك ودور المضاربة والمؤسسات ........
التفاصيل

آوت لوك 2000
تشغيل أوتلوك أول مرة وإعداد البريدالإلكتروني(الحلقة الثانية)
جمال السيد عزب


عندما تبدأ في تشغيل اوتلوك 2000 ربما يطلب منك إدخال قرص تحميل الأوفيس 2000 وهذا يعني أنه عند الإعداد لم تختر خيار التشغيل الكامل من القرص الصلب وعليك إدخال القرص لكي يستكمل بعض الملفات، وعندما يبدأ أوتلوك وكان لديك بريد الكتروني في برامج أخرى مثل أوتلوك إكسبريس ستظهر لك نافذة بها أسماء البرامج التي يمكن استيراد الإعدادات السابقة منها ويمكنك عدم اختيار شيء باختيار الخيار «لاشيء مما ورد ........
التفاصيل

حلول رقمية
جلب برنامج PC Booster
خالد عبد الرحمن البكر

* عندما أكتب كلمة في البحث وأريد أن اكتب بعدها كلمة أخرى للبحث عنها، أجد الكلمة الأولى التي بحثت عنها، كيف امسح هذه الكلمات؟.
أبو محمد باقيس بريد إلكتروني
* استفساري عن عملية البحث في مواقع الإنترنت دائما تبقى الكلمات التي بحثت عنها في ذاكرة الجهاز وعندما أبحث من جديد تفاجأت بقائمة طويلة من الكلمات التي بحثت عنها مسبقا، فهل من طريقة لحذف هذه الكلمات التي سبق البحث عنها؟.
حسان محمد ........
التفاصيل

مجلة العالم الرقمي وجزيرة المجلات
تميز مركز وثب ثم وثب فأجبر الغالبية على التفاعل

سعادة رئيس التحرير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
بمناسبة إصدار مجلة العالم الرقمي نود تهنئتكم على ما لاقته الجزيرة من تطوير وتقدم ملحوظ تمثل في الاصدار السابق ثم مجلة العالم الرقمي متمنيا لكم دوام النجاح والتوفيق وبهذه المناسبة يسرني المشاركة مع وثبتكم الجديدة من خلال تقنيات.
تقنيات
لاشك أن التقدم التقني ليس وليد اليوم ولكن أصبح علامة بارزة للبحث عن المستجدات والتطوير وسمة ملحوظة على ........
التفاصيل

يوم الأحد لاينسى
يوم الاحد لن ينساه قراء الجزيرة وسيعلق في الذاكرة لأنه يوم اطلت معه الوثبة الثالثة العالم الرقمي.. هذا الاصدار المميز الذي يجد فيه المعنيون في عالم البصريات والالكترونيات ضالتهم فهو يختصر المسافة ويختزل الوقت ويعين الباحث على ان يجد بين ثنايا هذا الاصدار ما يريحه من عناء البحث في صورة جميلة وطرح مهذب.. الرقمي هذا الاصدار الذي يواكب المجلة في بزوغ فجرها كل يوم ثلاثاء «فالتاء» التجلي والتطور ........ التفاصيل

ساحة الحوار.. منهل فريد لأبناء الأمة

حضرة الأستاذ رئيس التحرير المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
جزاكم الله كل خير على إصداركم للعدد الأول من مجلة العالم الرقمي، والتي سررت بالاطلاع عليها من خلال موقعكم المتميز على الإنترنت، ولا أخفي عليك مدى إعجابي بما تضمنه العدد الأول من المجلة من حسن اختيار المواد التي تثير اهتمام القارئ العربي إضافة إلى اتخاذها لأسلوب مبسط في طرح المعلومة سيجعلها بإذن الله بوابة للكثيرين من محبي ........
التفاصيل

نجاح كبير وإضافة مهمة
سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة.. سلمه الله ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، وبعد:
يسرني أن أهنئ سعادتكم وفريقكم العامل في صحيفتنا الغراء «الجزيرة» على النجاح الكبير وإضافة مجلة العالم الرقمي إلى كوكبة إصدارات مؤسسة الجزيرة وهي إضافة مهمة نأمل أن تسد فراغاً قائماً في هذا الجانب الحيوي والمطرد النمو.
إن مجلة العالم الرقمي، وفي هذا الثوب الجديد لتؤكد مجدداً على مسيرة ........
التفاصيل

نقلة نوعية للصحافة

سعادة الأخ الاستاذ خالد بن حمد المالك المحترم.
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تابعت بكل الإعجاب صحيفة الجزيرة في وثباتها الأخيرة وأود هنا أن أقدر بشكل خاص المولودة الجميلة «العالم الرقمي» التي جاءت مكتملة «النمو» مشرقة الطلعة واعدة بنقلة نوعية لدور الصحافة «التثقيفي» في عالم التقنية..!
«إن من يملك المعلومة يملك القرار».. هكذا علمنا وتعلمنا ومطبوعتنا «الصغيرة / ........
التفاصيل

الجزيرة رائدة في نشر ثقافة الحاسب والإنترنت
عناية الأستاذ خالد المالك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
يطيب لي أن أهنئك ببدء صدور مجلة «العالم الرقمي» مع الوثبة الثالثة لجريدة الجزيرة التي جاءت بشكل ومادة ممتازين جداً لكن إن كان من عتب فقلة صفحات المجلة التي تمنينا أن تكون أكثر فباسمي وباسم كافة قراء الجزيرة الرقميين نقول لك شكراً على الاهتمام بشريحة الرقميين في المجتمع، وهذا ليس بمستغرب على الجريدة الإلكترونية الأولى في السعودية ........
التفاصيل

قربت المسافة في فهم العالم

سعادة الأستاذ عبد الرحمن بن فهد الراشد المدير العام لمؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
لقد أشرت في تهنئتي الموجهة إلى سعادتكم بمناسبة صدور مجلة الجزيرة الأسبوعية في 17/7/1423هـ بالسؤال التالي: هل سنرى مفاجأة ثالثة جديدة خلال هذه السنة؟
لقد جاء الرد على ذلك سريعاً ومدعما بالأفعال وليس بالأقوال فقط كما جرت العادة في أمور كثيرة، حيث يدل ذلك على مدى الاجتهاد ........
التفاصيل

الجزيرة معشوقة الملايين
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ خالد المالك المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
عندما بدأت جريدة الجزيرة بخطواتها التطويرية والمبدعة يدرك القارئ تماماً مدى الاهتمام الذي قدمته أسرة تحرير جريدة الجزيرة في مواكبة الحدث العصري بجميع عناصره واهتماماته. فالخطوة التطويرية ل«العالم الرقمي» تسجل ل«الجزيرة» في تاريخ ميدان الصحافة المتطورة بل أصبحت «جريدة الجزيرة» أقولها بصراحة «عشيقة ........
التفاصيل
العنكبوتية
دنيا الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved