الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th March,2005 العدد : 105

الأحد 25 ,محرم 1426

HP تعلن عن نيتها لغزو المنازل رقمياً

أعلنت شركة هيوليت باكارد مؤخراً عن خطتها الخاصة لعام 2005م للسيطرة الرقمية على غرف المنازل، حيث وعدت (بموزع) لوسائط HDTV، بالإضافة إلى تغييرات جديدة على موديلاتها للكمبيوترات الشخصية الخاصة بمراكز الترفيه الرقمي و17 موديلاً جديداً للتلفزيونات المسطحة وذلك بنهاية العام.
كما أعلنت الشركة أيضاً عن مشاريع مشتركة مع شركتي باناسونيك ورويال فيلبس الكترونيكس وذلك قبل معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي تم افتتاحه في مدينة لاس فيجاس منذ فترة. هذا وسوف تقوم شركتا HP وفيليبس بالعمل معاً لإنشاء تكنولوجيا لإدارة الحقوق الرقمية الجديدة التي يطلق عليها نظام حماية محتويات الفيديو (VCPS). وسوف تقوم شركتا HP وفيليبس بتطوير منتجاتDVD تعمل مع بعضها البعض بالاعتماد على DVR+R، DVD RAM والجيل القادم من تكنولوجية Blu ray
وكانت شركة HP قد كشفت عن الخطوط العريضة لاستراتيجيتها الاستهلاكية الجديدة في أغسطس من العام الماضي وذلك عندما أعلنت عن مجموعة من منتجات البيت الرقمي التي تتضمن أول منتجاتها من أجهزة التلفزيون ونسخة مشابهة من أجهزة تشغيل الملفات الصوتية تحمل العلامة التجارية HP والتي تشبه مشغلات الموسيقى المشهورة IPod التي تنتجها شركة أبل كمبيوتر. كما تأمل شركة HP بأن تساعدها هذه الخطوات على دعم عملها الاستهلاكي الذي تصل تكلفته إلى نحو 20 بليون دولار سنوياً والذي اعتمد بشكل كبير على الطابعات وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والكاميرات الرقمية.
وقال المسؤولون التنفيذيون لدى شركة HP: إن المنتجات الجديدة سوف يتم طرحها خلال هذا العام ولكنهم لم يقدموا أي تفاصيل مؤكدة عن تاريخ الطرح أو حتى الأسعار التي سيتم طرح هذه الأجهزة بها.
من جانبه قال فيموسيش جوشي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة HP: إن (العملاء يرغبون في البساطة والابتكار بالأسعار المعتدلة) ووعد بأنه سوف يتم تقديم هذه العوامل الثلاثة ولكنه لم يقدم أي تفاصيل محددة.
الجدير بالذكر أن كثيراً من مصنعي الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية قد حاولوا منذ فترة لا تقل عن السنتين المزاوجة بين أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر الشخصي من قبيل جذب انتباه المستهلكين، وذلك ما تعد به شركة HP بزيادة وعي المستهلك في عام 2005م وذلك من خلال مجموعة من منتجات الشبكات المنزلية. كما أن الانخفاض في الأسعار دعم لمبيعات المحولات اللا سلكية التي تعمل على ربط الأجهزة في المنازل إلا أن معظم المشترين يركزون الآن على توصيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية والكمبيوتر المحمول بشبكة الإنترنت.
وقال جوشي: إن توجه شركة HP يقسم بشكل جوهري العالم إلى نوعين من المستهلكين الرقميين، هؤلاء الذين يرغبون في الاحتفاظ بتجربة الكمبيوتر الشخصي مع الدخول إلى الوسائط المتعددة وأولئك الذين لا يرغبون في ذلك.
الجديد في الأمر أن شركة HP سوف تقوم بعمل (موزع) الوسائط الجديد من HP على تشغيل نظام التشغيل Linux ويقدم تسجيلاً تلفزيونياً عالي النقاوة ووصلة Ethernet للدخول إلى ملفات الوسائط مثل الصور والموسيقى والفيديو المنزلي المخزنة على الكمبيوتر الشخصي.
هذا وسوف يقوم الجهاز باستخدام تقنية التحكم عن بعد بدلاً عن لوحة المفاتيح وتقديم واجهة عمل مبسطة للمستهلكين الذين لا يريدون الحصول على تجربة الكمبيوتر الشخصي بالكامل. أما بالنسبة للمهتمين بأجهزة الكمبيوتر الشخصي فسوف تقوم شركة HP بإصدار نسختين جديدتين لكمبيوترها الشخصي (مركز الترفيه الرقمي) الذي يعمل على نظام تشغيل إصدار مركز الوسائط Windows XP من شركة مايكروسوفت. وسوف تتضمن أجهزة التلفزيون الجديدة من HP موديلات البلازما وLCD بالإضافة إلى أجهزة العرض المنزلي وأول جهاز تلفزيوني لها يعمل بإسقاط خلفي.
وقال جوشي: إن أجهزة العرض سوف تستخدم رقائق المعالج الرقمي الخفيف من شركة (تكساس انسترمنتس) الذي تم تحسينه من خلال تكنولوجيا HP المصممة لتقديم نقاوة أفضل للصورة بتكلفة أقل.
حماية الحقوق الرقمية وبالإضافة إلى الكشف عن أجهزتها الجديدة بدأت HP في وضع الأساس للمشاركة الاستراتيجية لتطوير تكنولوجيا حماية الحقوق الرقمية من خلال التحالف مع شركة فيلبس. فإنشاء نظام الأقفال الرقمي الذي يجمع بين عناوين الموسيقى الرئيسية واستوديوهات هوليود يعد بشكل كبير خطوة مهمة في تطور الموسيقى الرقمية لضمان دفع أجور الفنانين والناشرين ومنع التجارب الراديكالية مثل الترخيص الإجباري أو الضرائب على مكونات ووحدات الكمبيوتر.
ويذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة HP، كارلي فيورينا، قد قام في معرض CES في السنة الماضية بالدفاع عن حقوق الفنانين والناشرين ضد انتهاكات الاتصال الشبكي المباشر والأقراص المضغوطة المقرصنة ومصانع DVD.
ومن المعروف أن شركة فليبس تعد مستثمراً مشتركاً مع شركة سوني في مشروع DRM Intertrust الرائد ويضع التحالف الجديد شركة HP في زاوية وإن كانت متأخرة للتنافس على تطوير أقفال البرمجيات التي يعتقد العديدين بأنها سوف تسيطر في النهاية على كيفية دخول المستهلكين إلى معظم الملفات الرقمية التي يتم شراؤها بما في ذلك الأفلام والموسيقى.
ويمكن أن تعمل خطط شركة HP لحماية حقوق النشر على تعقيد علاقتها مع شركائها مثل أبل ومايكروسوفت وكلاهما يدفعان لنشر أنظمة DRM الخاصة بهما.
وقامت مايكروسوفت بدفع تكنولوجيتها الخاصة ب Windows Media منذ سنوات التي اعتبرت الوحيدة لسنوات حتى قامت أبل بالدخول إلى الساحة من خلال تكنولوجيتها iTunes Music Store في عام 2003.
وتأتي أغاني iTunes مغلفة في تكنولوجية شركة أبل التي يطلق عليها Fairplay التي تمنع النسخ غير المصرح به للأغاني.
ويمكن تخزين وتشغيل هذه الأغاني على عدة أجهزة كمبيوتر وتخزينها على أقراص مضغوطة ولكن يمكن تشغيلها فقط على نوع واحد من مشغلات الموسيقى المحمولة وهي أبل iPod.
وقد قامت أبل ببيع أكثر من 200 مليون أغنية iTunes في جميع أنحاء العالم حتى تاريخه مما جعلها الرائدة في مبيعات الموسيقى المحمية من النسخ.
وقد منحت أبل إلى HP رخصة لإعادة بيع النسخة التجارية لنظام iPod الخاص بها، ولكنها رفضت حتى الآن أن ترخص تكنولوجيتها التي يطلق عليها Fairplay إلى الغير، بغض النظر من إغراءات الشركاء مثل HP والمنافسين مثل RealNetworks.
وقال تيد سيمونيدز، مدير الاستراتيجيات والتخطيط للترفيه الرقمي للمستهلكين بشركة HP: (نريد دعم نجاح iTunes وiPod ولكن بمرور الوقت نأمل أن تبدأ أبل في أن تكون أكثر انفتاحاً وأن نساعد على التأثير عليهم لاتخاذ هذا الاختيار).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved