الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th April,2003 العدد : 15

الأحد 4 ,صفر 1424

جودة الخام والتصنيع تعطي طبقاً أفضل
أجهزة حديثة لاستقبال البث بالنظام الرقمي
أسرارالستالايت والقنوات الفضائية بين يديك (12)

يحتاج التعامل مع الستلايت لمعرفة العديد من أسراره، وخفايا مكوناته، ونوعية الأطباق، والأذرع بالاضافة الى نوعية المادة التي يصنع منها الطبق، وعناصر جودته، ووظائفه الأساسية، والكثير من المعلومات التي تردنا مع تقدم العلم في كل صباح جديد، كل ذلك يمكن الاطلاع عليه من خلال تفاصيل الفقرات التالية.
للحصول على الصورة المثلى
ان الوظيفة الأساسية للطبق هي تجميع الاشارات الهابطة من القمر الصناعي وعكسها الى بؤرة الطبق.. وتعتمد جودة الاطباق على عدة عناصر منها:
نوع المادة المصنع منها الطبق وانتظام او تطابق بؤرة الطبق مع الاذرع التي تتجمع في هذه البؤرة، وخامة وطلاء الطبق أما قطر الطبق فهذا تحدده رغبة المشترى في رؤية اقمار ذات قوة اشعاع معين فالاشارات القادمة من القمر نايل سات تصل قوتها في مصر الى اكثر من 50dBW مما يتيح استقبالها بطبق قطره 50 سم..
قمر عرب سات تصل قوة اشارته في مصر من 35 الى 43 وحدة مما يستلزم استخدام طبق قطره 160 سم كحد ادنى..
قمر هوت بيرد يلزمه طبق قطره 90 سم لان قوة الاشارة في مصر تصل من 40 الى44 وحدة..
عموما كلما قلت قوة الاشارة زادت الحاجة الى اقطار اكبر للطبق.
خام تصنيع الطبق
من اهم عناصر جودة الاطباق ان تكون مادة خام الطبق ذات قوة عكس كبيرة،.. وافضل مادة هي الالومنيوم لتميزها بهذه الخاصية..
وقد تم تجربة تصنيع الطبق من خام الفيبرجلاس الا انه ثبت فشلها لعدة اسباب
منها عدم صمودها للعوامل الجوية واشعة الشمس.. يأتي بعد ذلك الاطباق المصنوعة من المعدن ولكنها غير مصمتة (شبكية) ورغم انخفاض قدرتها على عكس الاشارات بنفس قوة الاطباق المصمتة الا انها تتميز بصمودها امام الرياح وخاصة في المناطق الساحلية التي كثيرا ما تتعرض للعواصف الجوية.
بؤرة الطبق
قد يكون خام تصنيع الطبق جيد جدا ولكن التصنيع نفسه رديء فنجد ان الاستقبال ضعيف اومشوش،،ورغم ان هناك عددا كبيرا من المصانع المنتجة للاطباق لا نجد اكثر من مصنعين او ثلاثة فقط تنتج هذه الاطباق بكفاءة عالية وهناك ما يسمى بالاسطمبة وهي مرتفعة الثمن وهي التي يتم تطبيع الطبق عليها واذا كانت جيدة الصنع تنتج اطباقا منتظمة السطح وذات بؤرة مضبوطة.. والتصنيع هنا ليس فقط في سطح الطبق وانما ايضا في الاذرع التي تركب عليها وتتقابل في البؤرة المحددة، فاذا لم تكن هذه الاذرع والانحناءات دقيقة القياس فلن تنطبق نقطة التجمع (موضع الفيدهورن) على البؤرة وبالتالي لا يتم استقبال الاشارات الرئيسية القوية وانما سيكون استقبالها للاشارات الجانبية الضعيفة.
نوع الطلاء
قد يظن البعض ان الطلاء يكون لاضافة مظهر جذاب للطبق.. ولكن الحقيقة هي ان هناك انواعا من الطلاء ذات قدرة كبيرة لعكس الاشارات الكهرومغناطيسية التي تسقط من الاقمار الصناعية؛ وبذلك تساعد على عكس اكبر قدر ممكن من الاشارات ومنعها من التسرب خلال الطبق.
الطبق المسطح
تختلف طريقة عمل الطبق المسطح عن الدش العادى في انه لا يعكس الاشارات بل يمتص تلك الاشارات الواقعة على سطحه متجها الى خلايا توصل الاشارة بعد تكبيرها الى وحدة ال LNB المثبتة خلفه.. ويجب ان تكون وحدة الLNB من النوع الماجنتيك حيث لا يمكن وضع فيدهورن كما انه لا يستقبل الاشارات التي تقل قوتها عن 40 وحدة.
أي الاطباق أفضل
لا يمكن تحديد مصنع للاطباق افضل من الآخر على العموم.. ولكن يمكن القول بان كل مصنع يتميز بمقاس معين من الاطباق.. وعموما افضل مصانع انتاج الاطباق في مصر هي: الهيئة العربية للتصنيع باركس دالي ECC.
وظيفة وحدات خفض الشوشرة
تتلخص وظيفة وحدات ال LNB في التقاط الاشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صوراً تليفزيونية..وما تفعله وحدة ال LNB بالاشارات يؤثرعليها في رحلتها الى الشاشة..
تقوم وحدة ال LNB بتحويل الاشارة الهابطة على صورة اشارات كهرومغناطيسية Microwave الى اشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها الى حدود الترددات الصحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العمليات الى اقل قدر ممكن.. والمفاضلة بين جودة وحدات ال LNB التي تستقبل حزمة التردد الواحدة تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة ( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارةالداخلة الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من ال LNB، ويقاس بالديسب.. ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل.. فعلى سبيل المثال LNBKu Band ذو معامل 0,6dB الذي يعتبر افضل من ذاك ذي المعامل 0,8dB كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذي يكتب عادة على وحدة ال LNB ليس دقيقا بآي حال من الاحوال، فليس هناك وحدتان متساويتان في هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع.. والاكثر من ذلك فان هذا الرقم يختلف من تردد الى تردد آخر، بمعنى انه في تردد 11250 قد يكون المعامل 0,6dBولكنه في تردد11600 يختلف ليكون 0,7dB مثلا، والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة في مدى الترددات التي يستقبلها..
ولذلك يتضح ان احد العيوب التي يشتكي منها البعض وهي شراء افضل انواع الLNB ذي المعامل المنخفض 0,6dB ومع ذلك يكون الاستقبال مشوشا واقل جودة من صديق يستخدم وحدة ذات معامل 0,8dB.. وليس هناك طريقة للتأكد من هذا المعامل الا بالقياس الفردي لكل وحدة على حدة بواسطة جهاز غالي الثمن ( حوالى 30الف دولا!!)
تصنيف وحدات ال LNB:
يمكن تصنيف وحدات ال LNB الى ثلاثة تصنيفات رئيسية شائعة الاستخدام، وحدات CBand:
هذه الوحدات تستقبل الاشارة الواردة في الحزمة Cband ويقاس معامل الشوشرة بالمعامل الحراري فهناك 25K و20K و17K و14K وتتراوح الترددات الداخلةاليها من 7 ،3 الى 2 ،4 جيجاهيرتز اما الترددات الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فتتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هوالتردد IF على جهاز الاستقبال اما تردد ال RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150..
ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من افقي الى رأسي وهي الوظيفة الاساسية للفيدهورن.
وحدات Kuband
تستقبل الاشارات الواردة في حزم Kuband ولكن في حدود الترددات من 95 ،10 الى 70 ،11 جيجاهيرتز لتخرج اشارات كهربائية الى جهاز الاستقبال بترددات في حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هوتردد ال IF اما ترددات ال RF فيتم اضافة 10000.. ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورن (احادي اوثنائي).. ويتراوح معامل الشوشرة بين 1dB و0,6dB
وحدات Wide KuBand :ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى وتستقبل الاشارات الواردة في الحزمة Ku bandولكن في حدود ترددات اعلى تتراوح من 70 ،10 الى 75 ،12 جيجاهيرتز لتحويلها الى الترددات التي يستقبلها الريسيفر من 950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد الIF اما بحساب ترددات ال RF فيتم اضافة 10750.. ويتراوح معامل الشوشرة بين0,9dB و0,6dB.
مواصفات حديثة
التصنيفات السابق ذكرها تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الافقي والرأسي..وقد ظهرت عدة انواع من وحدات ال LNB منها على سبيل المثال (اليونيفرسال ماجنتيك) بماركات مختلفة..
ويتميز هذا النوع باشتماله على فيدهورن في وحدة واحدة ويستقبل اشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل بينهما بواسطة نبضات التحكم التي ينتجها جهاز الاستقبال.
(22 للمدى المنخفض وصفر للمدى العالي) كما يتم تغيير القطبية بجهد التغذية (14 فولت للرأسي و18 فولت للافقي)..
التصنيفات السابق ذكرها تعتبرمن النوع الاحادي Single LNB وتنتج بعض المصانع انواع اخرى منها الثنائي Twin LNB والثلاثي Triple LNB والرباعي Quatro LNB بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB الى جهازي استقبال او ثلاثة اجهزة او اربعة اجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية SMATV..
ومع عصر الرقمية اصبح استخدام ال LNB يتركز في الماجنتيك سواء الخاص بالحزمة سي باند او وايدكيوباند.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved