الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th April,2003 العدد : 15

الأحد 4 ,صفر 1424

شركات سيكسو ولوفتهانزا تزوِّد طائراتها بأجهزة WiFi

أخيراً يمكنك الاستفادة من جهاز الحاسب الخاص بك على متن الطائرات، وليس استخدامه كأداة للتسلية. تقوم الآن الخطوط الجوية الهولندية بمحاولات من أجل تزويد الطائرات بأجهزة WiFi وأجهزة اتصال لا سلكية بالإنترنت، وسوف تقوم شركة لوفتهانزا بالتعاون مع شركة بوينج وشركة سيسكو للأنظمة بارسال أول طائرة من نوعها كجزء من المشروع المسمى «الشبكة الطائرة FLY N ET» في رحلة من مدينة فرانكفورت بألمانيا إلى واشنطن خلال فترة الثلاثة أشهر القادمة. والطائرة المستخدمة من طراز بوينج 400 747، وهي مزودة بنظام CONNEXION لاتاحة المعلومات بالسرعة الطبيعية عن طريق الأقمار الصناعية.
وتزود شركة سيسكو الشبكة بأجهزة: SISCO، «خمس نقاط للدخول إلى الشبكة» AIRONET 350, 3640 ROUTER بالإضافة إلى تسعة مشغلات رقمية للاتصال توجد في المقاعد الخاصة بالدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، أما اللاسلكي فيصل إلى كافة الموجودين على الطائرة، وتصل سرعة البيانات على الطائرة إلى 3 ميجابايت/الثانية (MPBS) لعرض المعلومات، و128 (MPBS) للتحميل.
هذه الخدمة تقدم مجاناً لكل ركاب الرحلات الألمانية والمتجهة إلى أمريكا، وكما يقول جوناثان هندل، المدير الاستراتيجي لشركة سيسكو ان هذه المحاولة من أجل معرفة ما يمكن ان يدفعه الركاب مقابل هذه الخدمة.
وبينما يعرف كل من حاول السفر خلال السنوات القليلة الماضية ان الأجهزة الشخصية وأجهزة التلفون المحمول يجب ان تغلق خلال اقلاع وهبوط الطائرة الأمر الذي لن يتغير حتى مع هذه المحاولة فإن شبكة 802 ،11b التي زودت بها الطائرات لا تجعل من هذه الأنظمة مشكلة في التعامل مع الشبكة خلال الإقلاع والهبوط. يقول هندل «إن ما يحتاج للتغيير هو الأغطية الموجودة على بعض الصناديق، إذ إن هناك الكثير من الدهانات عليها»، وتحتاج معدات سيسكو أيضاً لمزيد من مولدات الطاقة للتعامل مع الطاقة الكهربائية العالية لطائرات بوينج.
أما أجهزة Ethernet المثبتة في المقاعد فما زالت تجهز من أجل أن يصبح إنجازاً ضخماً. وكما يقول هندل فإنها تتطلب أسلاكاً إضافية تقدر بحوالي 550 كيلوجراماً، أما الحل اللاسلكي فسيقضي على هذه المشكلة. وأخيراً فإن من المتوقع ان تجهز شركة لوفتهانزا طائراتها بBROADBAND في
السنوات القليلة القادمة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved