الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 6th April,2003 العدد : 15

الأحد 4 ,صفر 1424

قواعد البيانات
نادي الحاسب الآلي*
الحلقة الثالثة
م. سيد سعد الدين

قاعدة البيانات على الشبكة بعدما تم تصميم جميع جداول قاعدة البيانات التي تم إنشاؤها من قبل، نلاحظ أن الملف الذي يحوي هذه القاعدة يأخذ الامتداد mdb وهو اختصار MicrosoftDataBase، ويمكنك أن تبدأ بإنشاء النماذج والاستعلامات والتقارير في نفس هذا الملف، ولكن من المفضل أن نفصل جميع هذه العناصر عن قاعدة البيانات، وذلك حتى يتسنى لك تحميل ملف قاعدة البيانات على جهاز خادم server الخاص بالشبكة، وبالتالي يتم تحميل الملف الذي يحتوي على العناصر الأخرى على أجهزة محطات العمل workstation، وكل ما عليك عمله هو الربط بين جميع هذه الملفات والملف الموجود على جهاز الخادم.
وتتم عملية الربط هذه في بيئة الأكسس عن طريق فتح الملف الذي تريد ربطه وتذهب إلى قائمة «ملف» وتختار منها «إحضار بيانات خارجية» ثم «ربط جداول...» فتظهر لك نافذة تختار من خلالها مسار ملف قاعدة البيانات ومن البديهي أن هذا الملف موجود على الشبكة على جهاز الخادم.
وبالتالي تقوم بعرض «مواضع شبكة الاتصال» وتذهب إلى الخادم وتعرض قاعدة البيانات وتختار منها جميع الجداول ثم تضغط «موافق» فتظهر لك الجداول في الملف الجديد ولكن يسبقها أسهم تدل على كونها مرتبطة، وعليك ملاحظة أنه في قائمة «ملف» أثناء اختيار «إحضار بيانات خارجية» هناك اختيار آخر هو «استيراد...»
فعند اختيارك له سوف يقوم بإحضار نسخة كاملة من الجداول الموجودة في ملف قاعدة البيانات إلى الملف الجديد، وبالتالي يكون الملف الجديد مفصولاً تماما عن ملف قاعدة البيانات، بمعنى عند حدوث أي تغييرات على البيانات في ملف قاعدة البيانات لا يؤثر ذلك على البيانات التي يتعامل معها الملف الجديد، على العكس من ذلك في حالة الربط.
مشاركة البيانات
أما بالنسبة لملف قاعدة البيانات الذي تم تحميله على جهاز الخادم، فيجب تغيير بعض الخصائص حتى يتمكن أكثر من مستخدم من التعامل مع البيانات المخزنة بدون حدوث أي مشاكل، وأيضا عند تعامل أكثر من مستخدم مع نفس السجل في قاعدة البيانات في نفس الوقت، يجب أن يكون هناك تحكم في مثل هذه الحالات.
والحل الأمثل هو أنه عندما يتعامل مستخدم ما مع سجل محدد، يتم إغلاق تحرير هذا السجل عن جميع المستخدمين الآخرين، ويمكن أيضا إغلاق هذا السجل عن الآخرين فقط في حالة حفظ السجل.
ولعمل ذلك نقوم بفتح ملف قاعدة البيانات ونذهب إلى قائمة «أدوات» ومنها نختار «خيارات» ثم «خيارات متقدمة» ونختار من «تأمين السجلات الافتراضي» الاختبار «سجل محرر»، ونتأكد أيضا من أن «وضع الفتح الافتراضي مشترك»، وأيضا نتأكد من اختيار «فتح قواعد البيانات باستخدام أمان مستوى السجلات». والآن يمكننا بدء العمل في إنشاء النماذج الخاصة بإدخال البيانات والاستعلامات والتقارير في الملف الجديد المرتبط بقاعدة البيانات.
وفي الحلقة القادمة سوف نبدأ بمشيئة الله تعالى في التعامل مع النماذج.


(*)عضو هيئة تدريس تعليم الحاسب الآلي
كلية المعلمين الرياض
tech@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved