الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 7th September,2003 العدد : 37

الأحد 10 ,رجب 1424

ماذا يحدث عندما تبحث في جوجل ؟
تعرّف على خصائص البحث في أشهر أسرع محرك في الأنترنيت

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
من منا لا يستخدم جوجل.. من منا لا يبدأ رحلته على الإنترنت مع أكبر وأسرع محرك بحث على الإنترنت.. ونظراً لشهرة جوجل وخاصة في المنطقة العربية حيث إنه يدعم اللغة العربية بل له واجهة استخدام عربية ودعم فني ومساعدة بالعربي أيضا، فرأينا هنا في «العالم الرقمي» أن نقدم في السطور التالية بعض الملامح والخدمات التي يقدمها جوجل عندما تبدأ عملية بحث جديدة في جوجل وعندما يعرض جوجل نتيجة هذا البحث.
قبل أن تبدأ البحث
أمامك عدة اختيارات قبل أن تبدأ عملية البحث من الصفحة الرئيسية www.google.com :
1 بحث متقدم Advanced Search
من هنا يمكنك الدخول لصفحة تستطيع من خلالها تضييق نطاق بحثك إذا ما كانت النتائج بالآلاف كالعادة وسوف نتناولها بالتفصيل لاحقاً.
2 تفضيلات preferences
مثله مثل أي برنامج آخر على الحاسب فإن قائمة التفضيلات أو زر التفضيلات preferences هنا يحمل الكثير من الاختيارات لتسهيل عملية البحث.
بعد دخولك على الصفحة الرئيسية لجوجل اضغط على تفضيلات preferences بجوار مربع البحث وهنا يوجد أكثر الخيارات أهمية وهو عدد النتائج Number of Results
* الوضع الافتراضي يجعل جوجل يعيد 10 نتائج فقط في كل صفحة حتى يحافظ على الملقم من الانشغال ولضمان سرعة عرض النتائج ولا ننسى أن جوجل هذا هو أسرع محرك بحث على الاطلاق.
* لماذا لا نجرب أن نزيد عدد النتائج الى 100 مثلاً!.. وبالرغم من أن هذا الاختيار يأخذ وقتاً أطول نسبيا في التحميل «خاصة من خلال الاتصال العادي عبر التليفون» الا ان الخبراء ينصحون باستخدام هذا الخيار عند البحث عن شيء جديد «عليك» حتى يوفر الوقت اللازم لقراءة كل النتائج.. فالمنطق يقول إن استخدام شريط التمرير لعرض باقي أجزاء الصفحة أسهل من التجول يدويا في عشر صفحات من النتائج «على أساس أن كل صفحة تحتوي على 10 نتائج».
* هناك خيار آخر ينصح به الخبراء هو إغلاق خاصية «التصفية» SafeSearch إذا ما كنت واثقاً بقدرتك على تقدير الغث من السمين وكذلك أن تفتح النتائج في نافذة جديدة ثم اضغط احفظ التفضيلات Save Preferences وهذا يؤدي إلى حفظ هذه الاعدادات في ملف من نوع cookie على جهازك لتكون جاهزة كل مرة تدخل فيها على جوجل.
تلميحات للبحث Search Tips
بعض الأفكار والنصائح الذهبية للبحث في جوجل ومعرفة كيف يختلف عن بقية محركات البحث وما هي الرموز التي يقبلها وتلك التي لا يفهمها.
3 أدوات اللغة Language Tools
من هنا يمكنك تقييد البحث بلغة معينة أو اختيار لغة واجهة التطبيق وترجمة النتائج
4 ضربة حظ
يأخذك زر «ضربة حظ» تلقائياً إلى أول صفحة ويب يجدها جوجل ضمن نتائج البحث، ولن ترى نتائج البحث الأخرى على الإطلاق. والبحث بواسطة «ضربة حظ» يعني البحث عن صفحات الويب بوقت أقل والتمكن من معاينتها وقتاً أكثر فإذا ما كتب مثلاً في مربع البحث «جريدة الجزيرة» وبدلاً من أن تضغط على زر بحث ضغطت على زر ضربة حظ ستجد نفسك مباشرة في موقع جريدة الجزيرة ويمكن تمر على نتائج البحث الأخرى وبالتالي توفر وقتك وجهدك. بعد أن تبدأ البحث وبعد أن تكتب عبارة أو كلمات البحث وتضغط على زر بحث search تظهر لك نتائج البحث على النحو التالي:
* الفئات Category
خاصية مهمة جدا وتوجد في جميع محركات البحث الكبيرة تقريبا فإذا ما كانت كلمات البحث تظهر أيضا في دليل الإنترنت الذي يعده جوجل، فهذه الفئات المقترحة قد تساعد على إيجاد المعلومات المتعلقة بمادة البحث. ويمكن استخدامها للوصول إلى النتائج بطريقة أخرى «المواقع مصنفة هنا بطريقة هرمية من العام الي الخاص» وهذه الطريقة «استخدام الدليل» ينصح بها الخبراء عندما يكون البحث عن شيء عام جدا أو في مجال جديد على المستخدم الذي يقوم بعملية البحث.
* عنوان الصفحة page title
السطر الأول من النتيجة هو عنوان صفحة الويب التي عثر عليها جوجل وقد يكون هذا العنوان في بعض الأوقات عنوان الموقع كاملاً URL وليس عنواناً نصّياً، وهذا يشير أما ان الصفحة ليس لها عنوان نصّي، أو ان جوجل لم يفهرس بعد كامل محتويات تلك الصفحة.
* النص تحت العنوان:
هذا النص هو قطعة منقولة كما هي من صفحة الويب التي عثر عليها جوجل ونرى أن الكلمات التي تم البحث عنها واضحة ببنط عريض bold. والمقصود من عرض النص هذا هو رؤية السياق الذي ستظهر فيه كلمات أو عبارات البحث على الصفحة قبل اختيار هذه النتيجة أو تلك.
* الوصف description
يظهر هذا الوصف إذا ما كانت الصفحات التي تم العثور عليها مدرجة في دليل الويب الخاص بجوجل، وهنا يكتب لك جوجل وصفا للصفحة وملخصا لها من دليله الخاص.
وأسف كل نتيجة يعرض جوجل ثم عنوان URL للنتيجة التي عثر عليها
* الحجم size:
هذا الرقم هو حجم صفحة الويب الذي تم إيجادها «حجم النصوص» ولا يعرض الحجم إذا لم تكن هذه الصفحات مفهرسة لدى جوجل.
* نسخة مخبأة cached :
واحدة من أهم الخدمات التي يقدمها جوجل وتميزه عن غيره من محركات البحث.. من هنا يمكنك رؤية محتويات صفحة الويب كما كانت في الوقت الذي قام جوجل بفهرستها. فجوجل يقوم بأخذ «لقطة» من كل صفحة يمر بها وهو يبحث ويعالج صفحات الويب، ويخبئ هذه اللقطات ويحفظها كنسخة احتياطية في حال لم تعد الصفحة الأصلية متوفرة. وفائدتها الكبيرة تظهر عندما تضغط على عنوان النتيجة وتجد أن الصفحة المطلوبة غير موجودة لأي سبب ما «عطل بالملقم تم حذفها أو تحريكها من قبل صاحب الموقع .. الخ» فإنك لا تزال تستطيع استرداد الصفحة المخبأة وتجد هناك المعلومات التي تريدها، بل تظهر كلمات البحث محددة وبصورة بارزة في هذه الصفحة المخبأة وسترى في أعلى الصفحة رأسية تذكّرك بأن هذه الصفحة هي نسخة مخبأة.. إذا نقرت على الارتباط «نسخة مخبأة»، ترى عندئذ صفحة الويب كما كانت تبدو عندما قمنا بفهرستها. ومحتوى النسخة المخبأة هو المحتوى الذي استعمله Google ليتأكد ما إذا كانت هذه الصفحة تطابق ما تبحث عنه وهذه الخدمة سببت مشاكل قانونية لجوجل حيث اعترضت بعض الصحف الأمريكية التي تقدم خدمات الكترونية من أن جوجل عن طريق خدمة الصفحات المخبأة يسمح للمستخدمين الحصول على خدمات مثل الأرشيف مجانا بينما هذه الخدمات تقدم بمقابل في المواقع الخاصة بهذه الصحف ولكن جوجل استطاع تسوية معظم هذه المشاكل بعد أن «قبض» كالعادة ثمن حذفه لهذه الصفحات من الجهات المتضررة.
* صفحات مشابهة similar pages
هذا الاختيار يجعل جوجل يبحث في الويب آلياً عن صفحات مرتبطة بهذه النتيجة ولهذا الاختيار استخدامات عديدة فإذا ما أعجبتك محتويات موقع ما، ولكن أردت معرفة المزيد، يمكن لهذا الارتباط أن يجد محتويات مشابهة لا تعرف عنها شيئاً. وإذا كنت تبحث عن معلومات حول منتج معين، يمكنك أن تجد معلومات تنافسية عن المنتج، وهكذا تحصل على أفضل سعر، وإذا كنت مهتماً بالبحث في مجال معين، بإمكان هذا الارتباط أن يساعدك على إيجاد عدد كبير من الموارد بسرعة فائقة، دون صرف الوقت في التخمين فإن أي كلمات مفتاح تلائم هذه المواقع للوصول إليها.
* النتائج المزاحة
إذا وجد جوجل نتائج متعددة من موقع ويب نفسه، فإنه سيتم إدراج النتائج المناسبة جداً أولاً، مع الصفحات المناسبة الأخرى من الموقع نفسه مزاحة تحتها.
* نتائج اضافية More Results:
تظهر اذا ما كانت هناك أكثر من نتيجة من الموقع نفسه.. واختيار هذه الرابطة يحيلنا الي صفحة نتائج الإضافية هذه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved