الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th February,2003

الأحد 8 ,ذو الحجة 1423

توصلت لتقنية لحماية استثمارات بـ500 مليون دولار
«مايكروسوفت» تضع حداً ل«القرصنة» الرقمية

كشفت شركة ميكروسوفت مع مطلع العام الجديد 2003م النقاب عن تقنية جديدة للحماية الملكية الرقمية.
وقالت الشركة عملاق البرمجيات العالمية: انها توصلت لبرنامج حاسوبي جديد للحقوق الرقمية يهدف الى ضبط عمليات النسخ غير القانونية للأقراص الليزرية.. ظلت مسألة النسخ غير القانوني للأقراص الليزرية هاجسا مؤرقا للشركات التي تنتج الأقراص الموسيقية.
وكانت شركات البرمجيات على المستوى العالمي قد بذلت جهودا مضنية في محاولات شبه يائسة لمنع عمليات النسخ غير القانونية، إلا أنها لم تفلح في ذلك بشكل كامل، وقد أنفقت الشركات مبالغ طائلة في توفير تقنيات جديدة لمنع سلب هذه الحقوق الرقمية. وخاصة في الآونة الأخيرة إلا أنها أخفقت ايضا. وطالما عزا المختصون ذلك العجز الى كون معظم الأقراص الليزرية المقاومة للنسخ والمصممة التي يمكن تشغيلها بواسطة أجهزة الكمبيوتر الشخصية. لم تعمل في السيارات والأجهزة المحمولة أيضا. وخلال العام الماضي. استطاع أحد المتحمسين من ذوي الحيل والاطلاع الواسع كسر تقنية حماية الملكية لشركة سوني ميوزك.
وذلك ببساطة عن طريق الكتابة العشوائية على أطراف الديسكات بواسطة قلم تمييز سحري magic marker pen الأمر الذي مكنه من تشغيله على أي نوع من الأجهزة المخصصة لتشغيل الإسطوانات الليزرية بدون تحديد.
ترى مايكروسوفت أنها أتت بالحل. حيث ان برنامجها الجديد سيسمح بتشغيل الأقراص الليزرية المحمية من النسخ غير القانوني بواسطة كافة الأجهزة بدءا من أجهزة الكمبيوتر الشخصية مرورا بالأجهزة المحمولة وانتهاء بأجهزة تشغيل الأقراص الليزرية في السيارات. وقد استثمرت مايكروسوفت 500 مليون دولار في إدارة الحقوق الرقمية الموسيقية. وتتطلع شركات تصنيع برامج تشغيل الصوت والصورة كمايكروسوفت وسوني وفيليبس ورييل نيتوركس إلى إنشاء شركة بدافع حماية وأمن حقوق النسخ الرقمية على شبكة الإنترنت وفي الأوساط الرقمية الأخرى.
وكانت مايكروسوفت قد ناقشت خططا جديدة بخصوص نظام التشغيل القادم، الذي سيبحث ليجعل من المستخدم متحكماً وضابطاً لكل جزء من البيانات «لكل بايت» التي يقوم بتخزينها في جهاز الكمبيوتر الشخصي، من السجلات الطبية إلى البيانات المصرفية والمالية وغيرها، فهل ستنجح مايكروسوفت في إيقاف مثل هذه القرصنة الرقمية؟ .. وماذا عن عباقرة البرمجيات؟ هل سيقفون مكتوفي الايدي أمام ماحققته مايكروسوفت.؟.. هذا ما ستكشفه لنا الفترة القادمة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
ساحة الحوار
الاسلام والتقنية
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved