الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

وفق دراسة حديثة بعنوان أثر الإنترنت:
القطاع العام السعودي يحتل مكانة متقدمة في تطبيق التقنية الحديثة
في مقارنة بين الأداء الإلكتروني للقطاع العام السعودي ونظيره الأوروبي وحجم اعتماد كل منهما على شبكات الاتصالات في عمليات العمل والإنتاجية، كشفت دراسة حديثة برعاية شركة سيسكو سيستمز السعودية، عن أن القطاع العام السعودي يوظف أحدث تقنيات المعلومات وحلول الشبكات في العالم لتحسين الخدمات التي يقدمها للمواطنين، حيث تمكن من رفع نسبة رضا العملاء بنسبة 44% خلال السنة الماضية 2005م، ووصلت نسبة الإشكاليات التي تمكن الموظفون من علاجها باعتماد الحلول الإلكترونية وشبكات الاتصال إلى 38%، بينما ارتفعت نسبة المواطنين المستفيدين من خدمات القطاع العام لتصل إلى 34% من إجمالي حجم السكان. وقد أوضحت الدراسة أن تلك النتائج تفوق مثيلاتها في دول الاتحاد الأوروبي، وتحديداً من حيث استخدام التقنيات الحديثة، مثل نظم إدارة المحتوى (في 50% من الحالات التي تمت دراستها)، ونظم إدارة المخاطر عن بعد (45%). كما أظهرت الدراسة أن 95% من مؤسسات القطاع العام السعودي تستخدم النظم المالية والمحاسبية الإلكترونية الحديثة، و79% منها لها مواقع على شبكة الانترنت، وبوابات خاصة لتطوير وتدريب العاملين على تقديم الخدمات للمواطنين باستخدام الحلول الإلكترونية وشبكات الاتصال.
وقد أعلنت سيسكو سيستمز مؤخراً نتائج هذه الدراسة، التي تحمل اسم Net Impact (أثر الشبكة)، من مكتب معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس محمد بن جميل الملا، وبحضور الدكتور بدر البدر، مدير عام سيسكو سيستمز في السعودي، والسيد باول مونتفورد، نائب الرئيس الأول لقطاع الأسواق الناشئة بشركة سيسكو سيستمز، والسيد ايفون لارو، نائب الرئيس للقطاع العام بسيسكو سيستمز.
وأوضحت الدراسة أن القطاع العام السعودي قد حقق هذه النتائج، على الرغم من ضعف البنية التحتية لتقنية المعلومات مقارنة بمثيلاتها الدول الأوروبية التي خضعت للدارسة، فسرعة الانترنت في السعودية، على سبيل المثال، لا تتجاوز 28 كيلوبت - الثانية، وهي سرعة متدنية جداً مقارنة بسرعات الاتصال التي قد تصل إلى 2 أو 4 ميغا بايت - الثانية في أوروبا. ولدى تعليقه على نتائج الدراسة، قال معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس محمد بن جميل الملا، هذا البحث يبرز بكل وضوح أن مختلف مؤسسات القطاع العام السعودي تحتل موقعاً متقدماً في العديد من التطبيقات الإلكترونية، والشبكات، والتقنيات الحديثة. وتركز نماذج أفضل الممارسات التي أوردتها الدراسة على الإسراع بإيقاع العمل في تلك المؤسسات، وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للمواطنين ومؤسسات العمل في القطاع الخاص، وذلك باستخدام كافة الموارد المتاحة حالياً لدى القطاع العام.
علينا، إذاً، أن نحتذي بكل طاقاتنا تلك النماذج الناجحة، دفعاً للإنتاجية في بلدنا، ومواصلة الاستثمار في مجالات البنية التحتية ومواطنينا. لهذه الأسباب كلها، قامت المملكة بتدشين برنامجها الوطني للحكومة الإلكترونية www.yesser.gov.s لتمكين المجتمع من تبني مختلف مفاهيم وتطبيقات الحكومة الإلكترونية في أسرع وقت ممكن.
من جانبه، قال ايفون لارو، نائب الرئيس للقطاع العام في شركة سيسكو سيستمز: (إن تقدم القطاع العام السعودي في مجال التطبيقات التقنية الحديثة قد يعزى إلى الفارق الزمني لإجراء الدراسة على المملكة ودول الاتحاد الأوروبي، فقد أجريت على الأولى عام 2005م، وعلى الثانية عام 2004م، غير أنه من المرجح أن السعودية قد حققت قفزة هائلة في هذا المجال).
وأضاف لارو: (إن تركيز القطاع العام السعودي، كما أوضحت الدراسة، لا يأتي بهدف تقليل التكاليف فحسب، بل لحشد الطاقات لتلبية احتياجات المواطنين في عالم تتسارع فيه وتيرة نموه وتطوره بصورة هائلة).
وأشار لارو إلى أن هذه الدراسة توضح كيف تبنت المؤسسات السعودية أفضل الممارسات التي حددتها الدراسة التي أجريت عام 2004م، حيث طورت هذه المؤسسات 12 خدمة، مؤكدا على أن: (استمرار التركيز على اتخاذ أفضل الممارسات سوف يحقق على المدى القريب والبعيد نتائج إيجابية عالية على إنتاجية وأداء القطاع العام السعودي).
من ناحيته، قال باول مونتفورد، نائب الرئيس الأول لقطاع الأسواق الناشئة في سيسكو سيستمز: (لقد تبنت المؤسسات السعودية التي أوردتها الدراسة العديد من الممارسات التي حددتها كأفضل الممارسات على الإطلاق لعام 2004م. نتيجة لذلك، نجح القطاع العام السعودي في تحقيق النتائج والفوائد المرجوة من الاستثمارات التي أنفقها على تقنية المعلومات).
وأضاف قائلاً: لكي تكون قادراً على المنافسة في عالم الاقتصاد الرقمي والمنافسة على المستقبل، لا غنى عن الاستثمار في مهارات العمل والمهارات الفنية لدى القوة العاملة الوطنية. من ناحيتها، أسست سيسكو سيستمز برامج التعلم الإلكتروني، مثل (برنامج أكاديمية شبكات سيسكو)، وذلك بهدف تعليم الطلاب كيفية تصميم وتأسيس وصيانة شبكات الكمبيوتر، وكذلك البرنامج التدريبي (أساسيات المدراء التنفيذيين الرقميين) لإكساب القادة في قطاع الأعمال والمؤسسات الحكومية المعرفة والأدوات اللازمة لإجراء التحولات التطويرية المطلوبة في مؤسساتهم.
يشار إلى أن (نت امباكت) (أثر الشبكة) سلسلة من الدراسات التي تجريها سيسسكو حول آثار تقنية المعلومات والاتصالات على أداء قطاع الأعمال. وقد ركزت باكورة إنتاجها على المؤسسات الأوروبية بشكل رئيسي. وفي عام 2005م، قامت شركة سيسكو سيستمز بالتعاون مع مجموعة (مومينتم للأبحاث) بتوسيع رقعة البحث لتشمل 5 دول أخرى، في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وكان من بينها المملكة العربية السعودية.
وقد شارك في إعداد هذه الدراسة أكثر من 1800 من المتخصصين في تقنية المعلومات، والنافذين وصناع القرار في مؤسسات العمل، وتمت مقابلة المسؤولين في 38 مؤسسة حكومية، بلغت نسبة مؤسسات القطاع الصحي منها 48 في المئة، والبقية من مختلف مؤسسات القطاع العام.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved