الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

تخفيضاً للتكاليف
مصنعو الألعاب يختبرون التوزيع عبر الإنترنت

تخطط شركة S2 Games المصنعة لالعاب الفيديو لطرح لعبتها الجديدة (avage2:A Tortured Soul) حصرياً على شبكة الإنترنت بنهاية العام الحالي. وذلك مع اختبار نظام توصيل جديد يقوم مصنعو الالعاب المستقلون والفرسان في هذه الصناعة بتجربته.
وقال مارك دي فروست مؤسس الشركة والمصمم الرئيسي إنه من خلال رفضها تعبئة آالاف الاقراص المدمجه في صناديق وتوزيعها على المتاجر، تهدف S2 لتخفيض سعر الالعاب والتمسك بنسبة اعلى من العوائد. فالزيادة في انتشار الربط البالغ السرعة بالانترنت يساعد على تدعيم نشر الالعاب الرقمية خاصة بين بيوت الالعاب الصغيرة التي تبحث عن طريق مباشر للوصول إلى المعجبين بها.
ووفقا لبحث قامت به شركة Parks Associates ، فإن 42 من الأسر الامريكية لديها حرية ولوج إلى الإنترنت من خلال تقنية Wide Band؛ ما يسهل على الافراد تحميل العاب الفيديو والصور والموسيقى والمواد الاخرى بطريقة أسرع. (يعتبر انتشار الموجة العريضة في بعض الدول مثل كوريا الجنوبية أعلى بكثير).
فالتوصيل الرقمي للافلام العالية النقاء، التي تتكون من ملفات ضخمة، كان محصوراً بسبب الانتشار المحدود للشبكات ذات السعة المرتفعة المطلوبة لتوصيل الفيديو الطويل إلى ملايين العملاء من خلال الاقمار الصناعية والشبكات الهاتفية او التلفزيونات الارضية.
وفي حالة S2 فإن اللاعبين سوف يتمكنون من تحميل اللعبة بالكامل على اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. وسوف يتم ممارسة الالعاب عبر الانترنت عن طريق خوادم تقوم S2 بتشغيلها تسمح للشركة بتحديد أولئك اللاعبين الذين قاموا بدفع ثمن اللعبة. وقد تم طرح اول لعبة للشركة بعنوان (Savage:The Battle for Newerth) مقابل 49.99 دولار في عام 2003 وتم بيعها بشكل رئيسي عبر بائعي التجزئة. وقال دي فروست ان الشركة تحقق ربحا يبلغ 20 دولارا عند بيع كل لعبة. وقال ان اللعبة القادمة المقرر طرحها في اكتوبر المقبل سوف تباع مقابل 29.99 دولار فقط. وسوف تحتفظ شركة S2 بـ 28 دولارا من كل بيع للعبة الرقمية. وبخلاف البيع بالتجزئة، فإن الدفع سوف يكون فوريا لأن العملاء يقومون بالدفع إلى الشركة مباشرة.
وأضاف دي فروست (نحن نحصل على شطيرة أكبر من الكعكة). وأضاف أنه يتوقع أن يكون التوزيع عبر الإنترنت من خلال التدفق النقدي الحر إلى S2 التي يقوم بتموليها.
وتعتبر شركة Valve المصنعة للعبة (Half Life) أفضل مورد معروف لتوزيع الألعاب الرقمية من خلال الخدمات التي تدعى (Steam).وبعد طرحها في أواخر عام 2003، فإن Steam لديها الآن أكثر من 6 ملايين مستخدم مسجل. وفقا للمتحدث الرسمي لشركةValve دوج لومباردي في رسالة بالبريد الالكتروني.
ويعرض الموقع على الشبكة أالعابا يتراوح سعرها من 9.95 دولار إلى 39.95 دولار من Valve، بالإضافة إلى الناشرين الآخرين، تربط الافراد بمجتمع اللعب عبر الانترنت. وحتى الآن قامت شركة Valve بعرض ألعاب كاملة فقط للشراء من خلال Steam ولكن خلال هذا الربيع سوف تبدأ في بيع سلسلة من المسلسلات لأحداث (Half Life2) بمبلغ 20 دولارا لكل منها.
هذا وسوف تعرضElectronic Arts وهي أكبر ناشر لالعاب الفيديو في العالم، مجموعة كبيرة للعبة (Euro Force)، ومحتويات ألعاب إضافية خاصة بألعاب الكمبيوتر Battlefield2 العائدة لها حصريا من خلال خدمة التوصيل الرقمي على موقعها على الشبكة Downloader. EA. com. وفي أماكن أخرى، فإن Ncsoft وهي الشركة المطورة والناشرة لألعاب مثل(Lineage) و(City of Villains) من كوريا الجنوبية، قامت بطرح ألعاب عبر الانترنت متعددة اللاعبين بالتزامن مع المتاجر ومن خلال التنزيل عبر الانترنت منذ سنتين وتستمر في القيام بذلك.
ويختلف حجم ملفات ألعاب الشركة الممكن تنزيلها من على الشبكة، وغالبا يفضل اللاعبون الحائزون على انظمة متطورة تنزيل الملفات الكبيرة للغاية التي تتطلب ربطا بالغ السرعة بالانترنت.
وقد سمح التوزيع الرقمي للشركة بالتوسع في مبيعاتها إلى دول مثل شيلي والمكسيك، حيث لا تمتلك توزيع بالتجزئة فيها، ولم يكن هناك أي تأثير سلبي على مبيعات الألعاب بالتجزئة. وقالت دوروثي فيجرسون نائب رئيس Ncsoft للتسويق والمبيعات في أمريكا الشمالية إن بيانات المبيعات لا تزال تظهر أن معظم اللاعبين يفضلون تجربة الشراء من المتاجر الحقيقية. وأضافت أن (الناس لا يزالون يرغبون في لمس والشعور بصندوق اللعبة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved