الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

يعمل الآن خبيراً أمنياً
هاكر سابق يحذر من ثغرات الجدران النارية
يمكنه العثور على رقم الضمان الاجتماعي الخاص بجورج بوش الأب واسم والدة الممثل ليوناردو دي كابريو قبل زواجها خلال 15 ثانية فقط، وقد دفع سلطات التحقيقات الفيدرالية للقيام بعملية بحث لمدة ثلاث سنوات بينما كان يقوم باقتحام مواقع اكبر الشركات في العالم.
ويعتبر (إرهابي الكمبيوتر) كيفين ميتنيك أحد اشهر قراصنة الكمبيوتر في العالم بحيث اصبح شخصية مشهورة بعد اقتحام الشبكات وسرقة برامج كمبيوتر الشركات مثل صن ميكروسيستمز وموتورولا.
والآن، يقوم ميتنيك، من الولايات المتحدة، بالسفر حول العالم لتعليم الشركات كيفية القيام بحماية نفسها ضد أشخاص مثله, ويقول انه على الرغم من ان التكنولوجيا المتطورة يمكن ان تساعد على إبقاء الشبكات نظيفة من الفيروسات، لكنها عديمة الفائدة اذا استطاع القراصنة ان يدفعوا موظفي الشركات بتسليم كلمات السر من خلال التظاهر، على سبيل المثال، انهم زملاء لهم.
وقال ميتنيك في مؤتمر لأمن تكنولوجية المعلومات عقد يوم الأربعاء في جوهانسبورج بجنوب إفريقيا ان القراصنة يبحثون عن الفجوات في الجدار البشري، ولكن ما هي اكبر فجوة؟ إنها تصور عدم قابلية التعرض.
وقد شكلت (الهندسة الاجتماعية) - كما يطلق عليها القراصنة لخداع الأفراد - المحور الرئيسي لمهنته، حيث قام باختراق اكثر الأنظمة المعقدة في العالم غالبا من خلال إقناع الموظفين غير الأذكياء بتسليم معلومات بالغة السرية. وقد بدأ ميتينك، وهو في أوائل الأربعينيات من عمره الآن، بقرصنة الأنظمة الهاتفية خلال فترة مراهقته قبل ان ينتقل الى أجهزة الكمبيوتر، ولكنه يقول انه لم يقم مطلقا بسرقة المال أو التسبب في ضرر متعمد وكان يقوم بالاقتحام فقط للإثارة. وقد جعلته هذه الهواية في أعلى قائمة المطلوبين لدى سلطات التحقيق الفيدرالية و5 سنوات سجن في التسعينيات. وعند إطلاق سراحه، تم منعه في البداية من تصفح الشبكة، ومنذ ذلك الوقت قام بتأليف كتابين عن الاقتحام وبدأ في تأسيس شركة استشارية لأمن تكنولوجية المعلومات.
والآن تقوم الشركات التي قام ذات يوم بسرقة أسرارها بدفع المال لها لاقتحام أنظمتها وتدريبها على كيفية التحسين من النظام الأمني لديها.
وقال ميتنيك ان القراصنة يقومون ببحث دقيق في الشركات وموظفيها، حتى انهم يقومون بدراسة هوايات الموظفين المستهدفين لكي يحصلوا على ثقتهم بشكل افضل.
وتقلل الشركات من شأن مدى سهولة القراصنة للحصول على معلومات شخصية - مثل أرقام رخص القيادة وأرقام الضمان الاجتماعي والاسم الأول للأم - وهي غالبا يتم استخدامها من جانب البنوك أو الشركات الأخرى لفحص العملاء.
ولكي يقوم بإثبات ذلك في المؤتمر، قال انه عثر على رقم الضمان الاجتماعي للرئيس الأمريكي جورج بوش ورقم رخصة القيادة والاسم الأول لوالده ممثل هوليود الشهير دي كابريو خلال 15 ثانية فقط. وقال (ان المشكلة هي انه من الخصائص الجيدة البشرية هي الشك، وما لم تكن قد أصبت بحرق او بالجنون، فربما سوف تثق في الناس).
ويتعين على الشركات الحماية ضد القراصنة الذين يتكلمون بطريقة معسولة من خلال جعل موظفيها على وعي بالمخاطر، وتطوير سياسات بسيطة لدى الشركة بخصوص حماية البيانات والحصول على افضل تكنولوجيا تعمل على الأقل على رفع الحماية ضد القراصنة. وقال ان (الأمر لا يتعلق بالجنون ولكن بالحذر الشديد واليقظة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved