الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th April,2006 العدد : 157

الأحد 11 ,ربيع الاول 1427

فيروسات تنتقل عبر شفرات البار كود
حذر خبراء من ان فيروسات الكمبيوتر قد تطور القدرة على الانتقال عبر شفرات البار كود، كتلك التي تستخدم لتخزين بيانات السلع.
وقام فريق من الباحثين في أمن الشبكات الحاسوبية بنقل فيروس كمبيوتر إلى إحدى هذه الشفرات، ليبرهنوا على أنها معرضة لخطر القرصنة. ويقول الباحثون: إن هذه الشفرات قد تستغل لشن هجمات على أنظمة حاسوبية، ويعتبرون هذا التطور طفرة كبيرة في هذا المجال.
وقال اندرو تاننباوم، وهو من اعضاء الفريق التابع للجامعة الحرة بامستردام، ان التجربة انجزت بهدف توعية الناس بهذا الخطر المحدق، ودعا الشركات الى التفكير في الأمر بجدية عند تصميم منتجاتها.
***
حيوانات أليفة
وهناك نوع من الشفرات اكثر تعرضا لخطر القرصنة من الشفرات التقليدية المكونة من اعمدة وارقام، وهو ما يسمى شفرات الراديو أو الشفرات الذكية، وهي ذاكرة رقمية صغيرة مرتبطة بمعالج صغير وجهاز بث والتقاط؛ لذا سميت شفرات الراديو. ويعرف هذا النوع الجديد من الشفرات اقبالا كبيرا لأنه يمكن الشركات من تتبع سلعها مهما تفرقت بين المخازن والفروع. وما زال هذا النوع من الشفرات قليل الانتشار بسبب سعرها المرتفع، لكن الخبراء يتوقعون أن تعرف انتشارا كبيرا مع انخفاض كلفة تصنيعها في المستقبل. ويقول الفريق إن هذه الثغرة قد يستغلها الناشطون البيئيون وغيرهم لخلق المشاكل للشركات التي يستهدفونها مثلا. كما يحذرون من أن يهاجم القراصنة أنظمة الكمبيوتر عبر شفرات الراديو التي تثبت على الحيوانات الاليفة ليسهل التعرف على أصحابها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved