الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th May,2004 العدد : 68

الأحد 20 ,ربيع الاول 1425

مزادات الإنترنت Web Online Auctions
إذا كنت قد اعتدت على المُسَاوَمَة (المكاسرة) Bargaining في الأسعار عند شرائك السلع والمنتجات من السوق المحلي المحيط بك، أو من الحراج (المزاد) الذي يقام نهاية كل أسبوع في سوق البلدة القريبة منك، فان الإنترنت تتيح لك ذلك من خلال ما يسمى حراج الإنترنت Web Online Auction حيث مئات المواقع، بل آلاف، توفر هذه الخدمة، وتلقى إقبالا كبير من قبل الكثير من مستخدميها.
قد يتساءل البعض عن السبب في هذا الإقبال، والإجابة بكل بساطة هي الرغبة في الحصول على افضل المنتجات وبحالة ممتازة بأقل الأسعار!.اما المنتجات المعروضة فلا حدود لها، حيث الحاسبات الشخصية وملحقاتها المختلفة، لتصل الى حد منازل وفلل أو شقق.تخيل حصولك على حاسب شخصي بمواصفات عالية بحالة جيدة بسعر لا يتجاوز 200 دولار بينما سعره الأصلي يصل الى 2000 دولار. أو تخيل حصولك على شاشة حاسب من نوع LCD 17 بوصة بنصف سعرها الأصلي، أو جهاز حاسب شخصي محمول Notebook بسعر لا يتجاوز 700 دولار بينما سعره الأصلي لا يقل عن 2000 دولار.
مع ملاحظة أن موقع الحراج لا يقدم أي ضمانات على البضائع المباعة إلا نادرا، كما أن البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل.
أفضل مواقع حراجات ( مزادات ) الإنترنت
حاولنا الذهاب الى العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة وتجريب الخدمة وإجراء المزايدة على الأسعار لبعض السلع، واتضح لنا بعد ذلك أن المواقع التالية هي افضل الموجود على الشبكة:
1 موقع إي باي www.ebay.com
يوفر هذا الموقع العديد من الخدمات للزوار حيث التعليم من خلال برامج Tutorials الذي يقوم بإعطائك الطريقة والخطوات التي تتم بها علمية المزايدة في أسعار السلع، وكيف تتم عملية عرض البضائع، والكثير من المعلومات التي تفيد المتسوقين المبتدئين، وفوق هذا سهولة واجهة المتجر أو الحراج.
2 موقع اون سايل www.onsale.com
موقع آخر رائع لا يختلف عن سابقة من حيث الخدمات التي يقدمها للمتسوقين والكم الهائل من البضائع المعروضة واغلبها بضائع مخزنة Overstock اما لأنها عرضت في الأسواق العادية ولم يكترث بها أحد أو لم تلق اهتمام المتسوقين، أو قد تكون البضاعة قد اشتريت من قبل أحد الزبائن ولم يرض عنها، وأيا كان السبب يتم عرض تلك البضائع عن طريق هذا الحراج حتى تصل إلى السعر المطلوب من الموقع فتباع على من يدفع اكثر.
3 موقع امازون www.amazon.com
موقع جيد أيضا إلا انه يركز على المنتجات المتعلقة بالكتب الحديثة أو النادرة وبالتالي فهو حراج متخصص ببيع الكتب وما يتعلق بها، أي أثاث مكتبي وخلافه، من هنا تجد أن المعروض من منتجات هو اقل بكثير مما عرض في الموقعين السابقين.
4 موقع يو بد www.ubid.com
موقع آخر جيد ولكن يعاب عليه صعوبة التعامل مع واجهة خاصة لمن هم يزورون الموقع لأول مرة، كما يعاب عليه قلة المساندة التي يوفرها لمن لديهم استفسارات عن البضائع، الآن يعرض الموقع العديد من المنتجات التي قد تلبي الكثير مما قد يروق لكم.
طرق بيع المنتجات
هناك طريقتان مختلفتان في البيع
الأولى: تتم بين الموقع والمشتري وتسمى خدمة تجار أو Merchant أي أن الموقع يمتلك البضائع المعروضة وتتم علية المزايدة على سلعة معينة وفقا للضوابط التي يضعها الموقع، فمثلا يبدأ عرض كاميرا رقمية بملغ 20 دولارا وتكون الزيادة من قبل كل من يرغب الدخول في هذا المزاد بملغ 5 دولارات في كل مرة يتم وقف المزاد عندما يقترب السعر من السعر الذي يرغب الموقع بيع الكاميرا به، مع ضرورة ملاحظة أن الشخص لا يستطيع الزيادة في السعر ما لم يكن مسجلا بالموقع ولديه كلمة مرور ورقم سري، وذلك حتى تتم عملية المحافظة على الأمن، وحتى لا يضيع الوقت في المزاد ثم لا تتم عملية البيع.
من المواقع السابقة يقدم كل من اون سيل Onsale ويوبيد Ubid الحراج على بضائع بهذه الطريقة، حيث يقدم من يرغب الشراء رقم بطاقة الائتمان الخاصة لتشحن البضاعة له في حالة رسو المزاد عليه.
الثانية: تتم علملية البيع من شخص للآخر PersontoPerson دون أن يقدم الموقع أي خدمة تذكر سوى المكان الذي يسمح لكل من البائع والمشتري بالالتقاء ويتم الاتفاق بين الطرفين في هذه الحالة على كل التفاصيل من حيث الطريقة التي ستتم بها علمية الدفع والشحن، في اغلب الأحيان لا يتقاضى الموقع أي رسوم مقابل عرض البضائع للحراج بهذه الطريقة، أو قد يطلب دفع مبالغ رمزية عن طريق بطاقات الائتمان حفاظا على النظام والأمن.
من المواقع التي تقدم البيع بالطريقة الثانية امازون Amazon واي باي Ebay وموقع ياهو auction.yahoo.com كذلك المزاد الأول www.firstauction.com
نقاط نقترح مراعاتها عند التسوق
عبر حراجات الإنترنت
لا تستعجل في اتخاذ قرار الشراء، تسوق كثيرا فقد لا تكون البضاعة المعروضة في الحراج هي افضل الموجود، تنقل بين المواقع قبل اتخاذ القرار.
حاول البحث عما تريد عن طريق ال Search عن طريق الصنف Category.
حاول الحصول على معلومات كثيرة عن البضاعة التي تود شراءها، قم بطباعتها ثم اقرأها بتمعن، تذكر أن البضاعة التي تشتري لا ترد ولا تستبدل ولا ضمان لها، أي أن القرار يجب أن يكون صائبا وإلا ضاعت أموالك في مهب الريح.
ثمّن (قيم) البضاعة جيدا، لا تعتمد على الأسعار التي تعرض في الموقع، تذكر أن هناك دلالين من نفس الموقع، أو أصدقاء لصاحب البضاعة يقومون بالمزايدة لكي تصل البضاعة إلى السعر المرغوب فيه حتى ولو لم تكن البضاعة تستحق ذلك السعر، وتقع أنت في شراك الشريطية.
تعرف على تكاليف النقل لان السعر المعروض في الحراج لا يشمل أجور النقل.
تعرف على تعليمات الموقع، حيث مقدار الزيادة تختلف من موقع لآخر ومن منتج لآخر.
اقرأ التعليقات المتوفرة داخل الموقع عن مدى رضا المتسوقين وخبراتهم مع ذلك الموقع.
ختاما نتمنى لكم تسوقا مليئا بالمفاجآت التي تروق لكم عبر الإنترنت

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved