الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th October,2005 العدد : 135

الأحد 6 ,رمضان 1426

حذار وأنت تنظف الكمبيوتر... فقد تتلفه
يهتم كثير من الناس بالتفاصيل في المنزل لكنهم لا يتسمون بأناقة وجمال أجهزة الحاسب الشخصي الخاصة بهم. ففي كثير من الأجهزة نجد أن وحدة المعالجة المركزية مغطاة بالتراب، كما تبدأ لوحة المفاتيح في نهاية الأمر في الالتصاق ببعض الحروف فيما تقفز الفأرة بشكل غير منتظم على الشاشة.
ولمن يريد استعادة شعور اقتناء كمبيوتر شخصي جديد عليه اتباع نظام التنظيف الجديد.. يقول نيلس سيب من شركة سوني اليابانية العملاقة للإلكترونيات: (يتطلب الكمبيوتر الشخصي تنظيفاً منتظماً لكي يعمل بشكل مناسب)، ويحذر من أن الكمبيوتر غير النظيف لا يسر الناظرين فحسب بل إن الكثير من التراب يمكنه شل عمل النظام برمته.
ويتعين على المستخدمين أن يكونوا حذرين عند إزالة التراب من على أجهزتهم إذ أن عملية التنظيم التي يكتنفها قدر زائد من الحماس يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الإتلاف.
ويمكن أن يجد المستخدمون مواد خاصة عديدة وأجهزة كاملة للتنظيف في السوق لتنظيف أجهزتهم بشكل دقيق. ويقول مايكل بلورا مؤلف كتاب عن نظافة الكمبيوتر أنه بالنسبة لمعظم المناطق فإن عملية التنظيف المنزلي جيدة فقط.
وأول ما يوصي به المؤلف عند التنظيف لوحة المفاتيح.
ويوضح المؤلف أن أحد الطرق لإصلاح المفاتيح الملتصقة هو تنظيف المسافات بينها باستخدام قطع من القطن. وثمة اتجاه آخر لإزالة المفاتيح مفتاحاً مفتاحاً ووضعها في كيس وسادة لكي تغسل في غسالة ملابس عند درجة حرارة 30 درجة مئوية.
ويلاحظ بلورا أن بالفئران الميكانيكية مشكلة أيضاً في التعامل مع الغبار مما يؤدي إلى استجابة المؤشر بشكل غريب. وفي هذه الحالة فمن الأسهل بشكل نسبي على المستخدمين فتح الفأرة وتنظيف الكرة بعناية. وإذا لم تكف هذه الخطوات البسيطة فقد يكون الفأرة الضوئية أفضل خيار حيث إنها أقل حساسية.
وفيما يتعلق بالشاشات فغالباً ما تعوق بصمات الأصابع الرؤية. ويقول هيكو لوي المتحدث باسم شركة بيرل إحدى شركات تصنيع وسائل تنظيف الكمبيوتر (يعتمد اختيار وسيلة التنظيف الصحيحة على نوع الشاشة). وفي هذا الصدد يقول بلورا مؤلف الكتاب إنه لا يجب استخدام منظفات تحتوي على مواد كاوية في الشاشات المستقبلة للأفلام الرفيعة إذ من الممكن أن تتلف الطبقة البلاستيكية للشاشة. وعلى العكس من ذلك فإنه يمكن تنظيف الشاشات الأنبوبية بأي منظف للزجاج. ويوصي لوي باستخدام قماش ناعم لا ينسل لإزالة التراب.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved