الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 9th November,2003 العدد : 46

الأحد 14 ,رمضان 1424

يطلق عليها الرسوم المجسدة للتوقيع
الأشكال المتحركة توقع نيابة عن الإنسان
الأشكال المتحركة التي تقوم بالتوقيع عبارة عن نظام تكنولوجي لعرض الرسالةالتي تم التوقيع عليها، دون ضرورة عرض فيديو رقمي للإنسان الذي يقوم بالتوقيع، فبدلا عن ذلك تقوم هذه الأنظمة باستخدام شكل متحرك ثلاثي الأبعاد، يمكن تخزينه بشكل اكثر فعالية عن الفيديو، ويمكن لهذه الأشكال أن تقلد حركات الأصابع واليدين وإيماءات الوجه وحركات الجسم بالإضافة إلى التوقيع المشترك، حيث يتم توقيع كلمتين أو فكرتين مختلفتين في نفس الوقت، كما يمكن برمجة هذه الأفكار للتواصل إما من خلال لغة الإشارة (آي ASL) أو أنظمة المراسلات الموقعة.
وتعني التقنيات المتقدمة في قدرات الرسم البياني ان أجهزة الكمبيوتر الشخصية قادرة على إنتاج هذه الرسوم المتحركة بوضوح أكبر مقارنة بالماضي، عندما كان الانتقال بين الإشارات شيئا صعبا وكان يتعين إعادة اليدين إلى وضع مركزي بين كل إشارة.
برنامج جافا
وتقوم شركة Vcom3D Inc. (شركة Seamless Solutions Inc. سابقا) بتطوير أشكال طبيعية بشكل كبير للاستخدام في شبكة الإنترنت، ويمكن وضع هذه الأشكال في التحيات والألعاب على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى صفحات الرسوم الهزلية والصفحات التعليمية.. والتكنولوجيا الرئيسية التي تقف وراء هذه الأشكال تتمثل في برنامج جافا 60 كيلو بايت يقوم بتحريك 57 شكلا بالإضافة إلى التحكم في تعبيرات الوجه، وقد تكون الرسوم المتحركة أطرا رئيسية أو صورة متحركة أو حركات مجردة حقيقية، وعند تنزيل هذا التطبيق والحركات الأساسية من الشبكة، يمكن تحريك الأشكال من خلال API مباشرة أو من خلال أوامر نصية بسيطة، وقد تم تطوير اشكالنا طبق المقياس Humanoid Animation) www.hanim.org) ومن خلال استخدام هذا المقياس يمكننا تطوير الرسوم المتحركة مرة واحدة وتطبيقها على العديد من النماذج.
تجسيد التوقيع
ومن ضمن التطورات الحديثة في مجال كتب لغة الإشارة الرسوم المتحركة للغة الإشارة أو الرسوم التي تجسد التوقيع، فبدلا من أن يقوم شخص حقيقي بتوقيع قصة، يتم استخدام رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد (دمية متحركة، مانيكان، إنسان آلي) للقيام بلغة التوقيع على الشاشة، وقد يكون لهذا التطور اثر بشكل كبيرعلى مجال كتب الإشارة بنفس قدر تأثير تطوير الكلام المصطنع على كتب الكلام.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved