الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 11th January,2004 العدد : 53

الأحد 19 ,ذو القعدة 1424

في ثالث حادث من نوعه يستهدف الوزارة
قراصنة مجهولون يقتحمون شبكة وزارة الدفاع الاسترالية

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
تقوم الشرطة الفيدرالية في استراليا حاليا بالتحقيق في ملابسات حادث اقتحام قراصنة hackers مجهولون لشبكة الحاسب الخاصة بوزارة الدفاع الاسترالية واطلاعهم علي ملفات مصنفة «سرية للغاية» وقد قام «روبرت هيل»، وزير الدفاع الاسترالي، برفع مذكرة خاصة بهذه الحوادث إلى لجنة تقصي حقائق برلمانية تقوم بجمع المعلومات عن الحالة الأمنية لأجهزة الحاسب الحكومية. وكشفت المذكرة عن وجود ثلاث خروقات أمنية خارجية استهدفت وزارة الدفاع الاسترالية خلال السنوات الثلاث السابقة أي بمعدل حادثة كل عام.
وقال «هيل» انه توجد ثلاث حوادث تؤكد وجود اختراق لنظم الأمن داخل شبكات وزارة الدفاع وأنه قد قام برفع نتائج التحقيقات إلى الشرطة الفيدرالية لاستكمال تحقيقاتها.
وأشارت مذكرة الوزير والتي كشفت عنها صحيفة «ديلي تيلجراف» ايضا إلى تعرض نظم الحاسب في الوزارة إلى 13 حالة اختراق داخلية منذ عام 2000 من قبل موظفين لا يملكون صلاحية الدخول علي هذه النظم.
ولا يزال التحقيق جاريا مع خمسة من هؤلاء الموظفين بينما تم توقيع عقوبات تأديبية «ادارية» واخري تحذيرية على الباقين! واتضح للجنة البرلمانية بعد مراجعة الاجراءات الأمنية الالكترونية داخل الوكالات الحكومية الاسترالية أن هناك ما أسمته «ثقافة السرقة والتلصص» ووجود حالة من «الاستهتار الأمني» داخل هذه الوكالات.
يذكر أن هذه اللجنة قد تم تشكيلها عقب موجة من السرقات تعرضت لها أجهزة الحاسب التي تحتوي على معلومات حساسة داخل مكتب الجوازات بمطار «سيدني» الدولي ووزارة النقل في «كانبيرا» وقد أحصت لجنة أخري تدعى «اللجنة المشتركة للمحاسبة والمراجعة» سرقة أكثر من 1600 من داخل الادارات والهيئات الحكومية المختلفة منذ 1998م! وكانت أصابع الاتهام توجه غالبا إلى موظفي هذه الادارات ومع ذلك لم تستطع الشرطة معرفة معظم هذه الأجهزة المسروقة أو تتبع مصدر هذه السرقات.
وقد سجلت وزارة الدفاع أكبر معدل سرقات (300 حاسب شخصي ومحمول) واعترف «هيل» أن ثلاثة من هذه الأجهزة على الأقل تحتوي على معلومات حساسة للغاية.
وقال «هيل» أمام اللجنة أن جميع الأجهزة التي تحتوي على معلومات حساسة قد تم استرجاعها وبالتالى فلا توجد خطور كبيرة على الأمن القومي الاسترالي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved