Telecom & Digital World Magazine Sunday11/03/2007 G Issue 199
اتصالات
الأحد 21 ,صفر 1428   العدد  199
 

التجارة عبر الإنترنت تنعش الربط اللاسلكي في المنازل

 

 

طبقا لدراسة جديدة أجرتها شركةPEW حول الإنترنت، استخدم ثلث مستعملي الإنترنت الاتّصال اللاسلكي بالمنزل، وفي مواقع عملهم، أو أي مكان آخر. ويتوقّع المحلّلون أن هذه المجموعة سوف تنمو في الشركات الأمريكية الكبرى في السنوات القادمة بينما سيصبح أمن الواي فاي أقوى مع التحسن في مدى التغطية.

فالمستخدمون الذين يدخلون البريد الإلكتروني على الإنترنت ويتصفحون الشبكة من خلال أجهزة المساعدات الرقمية كانوا من بين أولئك الذين أجابوا على الدراسة. وعلى وجه التحديد قال 13 بالمائة منهم بأنّهم استعملوا مثل هذه الأجهزة للربط اللاسلكي بالانترنت. وعلاوة على ذلك، استخدم 28 بالمائة منهم الهاتف الخلوي الشبكات الخلوية للربط بالانترنت في العمل وقام 38 بالمائة باستخدام أجهزة المساعدات الشخصية لدخول الإنترنت أو قراءة البريد الإلكتروني في العمل.

يقول ألين هول، مدير الممارسة اللاسلكية في شركة للدراسات التسويقية: (العديد من الشركات الكبيرة لن تسمح بشبكات الواي فاي بسبب التصوّرات بأن هذه الشبكات ليست آمنة مثل النطاق العريض)، وأضاف قائلاً: (الكثير من أقسام تكنولوجيا المعلومات قامت بكلّ ما في وسعها لمنع انتشار الواي فاي، وان العديد من القضايا الأمنية تم التعامل معها بالمعايير الجديدة وإجراءات الاتصال).

ويرى هول أن تقنية الواي فاي تعتبر تقنية مؤقتة ويراهن بأن الشبكات الخلوية ستفوز لدى مدراء تكنولوجيا المعلومات لأن التكنولوجيا الخلوية تقدم نطاق تغطية أوسع. إضافة إلى أن إدارات تكنولوجيا المعلومات تهتم أيضا بأسعار الواي فاي عندما يقوم المستخدمون من الشركة بالسفر والولوج إلى الانترنت من أجهزة الكمبيوتر المحمولة في مواقع مختلفة، مثل الغرف الفندقية، وذلك لان الخدمات الخلوية تقدم برامج أسعار ثابتة.

وقال هول إنه إذا كانت هناك منافس مع التكنولوجيا الخلوية، فسوف يكون WiMax وليس واي فاي، وذلك لان WiMax يقدم نطاقاً أعرض وبيانات بالغة السرعة ولكن مشغلي الخدمات الخلوية لن ينتظروا حتى يقوم المنافس ببناء نظام WiMax ويستولي على أعمالهم، فهم يقومون بنشر تقنية للولوج البالغ السرعة إلى الانترنت في المناطق الريفية.

هذا وينظر مديرو تكنولوجيا المعلومات أيضا إلى الواي فاي في حالات الحقول الخضراء. فالشركات التي تؤجّر مكاتب مؤقتة تستطيع الاستفادة من التوصيل اللاسلكي بالبناية بدلا من الوصلات السلكية التي سوف تضطر لإزالتها فيما بعد. وتوقع أن الأجيال القادمة من معايير الواي فاي سوف تجعل هذه التقنية جذّابة بدرجة أكبر.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة