الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th June,2005 العدد : 119

الأحد 5 ,جمادى الاولى 1426

معايير استخدام الشبكات اللاسلكية تحير السوق
* إعداد: سناء عيسى
إن كثرة المعايير وشروط استخدام الشبكات اللاسلكية باتت تحير مستخدمي التكنولوجيا إلى حدٍ كبير وفي نفس الوقت فإنها تعوق هذه التكنولوجيا المهمة عن اكتساب أسواق جديدة، جاء ذلك طبقاً لما أوردته في تقريرها لجنة البند واسع المدى UWB. قال مايك ماكومون مدير لجنة البند واسع المدى الأسبوع الماضي في لندن خلال مؤتمر وايكون للاتصالات اللاسلكية والذي عقد بحضور لجنة خبراء الصناعة: (إن الوضع الحالي للشبكة اللاسلكية في الفترة الحالية أشبه بالوضع السابق لشبكة الاتصالات السلكية في عام 1990 عندما كان التنافس شديداً بين شبكتي الاثيرنت والتوكن رينج مما جعل المستخدمين في حيرة. وأضاف قائلاً: (إنها حقاً فوضى عارمة وهائلة ولكن نتمنى أن نتحرك صوب معايير موحدة وأن نتخلص من كل المعوقات الحالية).
هذا وتتسابق الشركات الآن من أجل السعي للحصول على تقنيات أعلى في مجال مكونات الشبكات اللاسلكية آملين في أن يصبح هذا المجال بلا مشاكل. ولم يكن ماكومون يقاتل منفرداً في هذا المؤتمر, فقد سانده فرانز هانزليك مدير تجمع الوايفاي في الدعوة إلى تعاون كامل بين جميع مكونات الشبكات اللاسلكية, وقال (لا يمكن لتكنولوجيا واحدة أن تؤدي كل شيء. فالعميل لا يهتم بنوع التكنولوجيا بقدر ما يهمه سلاسة التواصل بين جميع مكونات الشبكة بلا مشاكل).
جدير بالذكر أن هناك العديد من تكنولوجيا الشبكات اللاسلكية التي تعمل بدون توافق فيما بينها مثل تقنية البلوتوث وتقنية NFC والبند واسع المدى والوايفاي وكلها لها استخدامات متشابهة ولكنها تتفوق على بعضها في بعض الأحيان. فمثلاً الواي فاي لها مدى واسع وفعالة ولكنها تستهلك بطارية الجهاز بسرعة أما تقنية البلوتوث فهي أفضل في الجوالات واستهلاكها من الطاقة أقل.
ويحاول مستخدمو الشبكات اللاسلكية تحسين طريقة التواصل بين المنتجات المختلفة: فهناك جمعية المهتمين بالبلوتوث التي أعلنت أنها ستعمل مع مطوري البند واسع المدى لتجعل كلاً من المنتجين متوافقين. وهذا التطور سيجعل المستخدمين يستفيدون من سرعة النقل العالية للبند واسع المدى التي تصل إلى 100 أو 200 ميجا في الثانية في مدى 3 إلى 6 أمتار على أجهزة تحتوي على تكنولوجيا بلوتوث.
من ناحية أخرى استمعت لجنة الخبراء في مؤتمر وايكون إلى ممثلين من جمعية المهتمين بشبكة بلوتوث وجمعية وايماكس وفريكسل التي تتنافس على البند واسع المدى. حيث شارك بوب هيلي رئيس اتحاد زيجبي في اللجنة ولكنه أعلن أن معياره الخاص لا يسبب أي مشاكل ولم يعانِ من التوافق مع الشبكات الأخرى مثل واي فاي ووايماكس.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved