الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th November,2006 العدد : 186

الأحد 21 ,شوال 1427

انتشار المواقع الاجتماعية عبر الإنترنت
إن فكرة إنشاء موقع على الإنترنت لتبادل الآراء كان وراء إنشاء موقع ويب تو المشهور جداً. وقد ساعدت مواقع مثل mypace وbebo على انتشار شبكة المواقع الاجتماعية عبر شبكة الإنترنت. ومما ساعد في تحول هذه المواقع إلى ظاهرة شائعة جداً على الإنترنت الأدوات البسيطة التي توفرها لنشر النصوص أو الصور أو الموسيقى أو مقاطع الفيديو المصورة من قبل الهواة في منازلهم.
وتقول سارة جافن من موقع بيبو: (إن هذه المواقع أصبحت منتشرة بكثرة وأصبح لها مكانة كبيرة ولأول مرة يشعر الأفراد أنهم أقوياء). وتضيف جافن: (إنها وسيلة قوية جداً وأصبح بمقدور الناس الآن إدراك مدى قوة هذه المواقع).
في عام 2003 أطلق موقع ماي سبيس على شبكة الإنترنت وقد غير الموقع الكثير بعد انطلاقه وبسبب شعبيته الكبيرة له بين أوساط مستخدمي الإنترنت اشتراه فيما بعد عملاق الإعلام رويرت مردوخ بمبلغ 580 مليون دولار.
وقد كان إدخال الموسيقى إلى هذا الموقع أحد أهم أسباب شعبيته الكاسحة. وقد لجأ العديد من الفنانين المغمورين إلى هذه المواقع لاكتساب الشعبية. شبكات ليس الفنانون وحدهم لجؤوا إلى هذه المواقع، بل لجأ إليها العديد من النوادي والمنظمات والهيئات التي تبحث عن الانتشار.
كما أن المواقع التي أقامها الفنانون لنشر كل ما يريدون عن أنفسهم قد أكسبتهم مزيداً من الشعبية كما يتعرّف العديد من متصفحي هذه المواقع على بعضهم البعض ويتبادلون الرأي.
وتقول إحدى مستخدمات موقع ماي بيس (إنها تفضّل استخدام هذا الموقع لأنه من السهل للمستخدمين الآخرين الوصول إليه والى المعلومات الخاصة بي وعن عملي).
ولا يزال موقع ماي بيس هو الأشهر بين مواقع الإنترنت الخاصة بالتواصل الاجتماعي رغم ظهور مواقع مثل بيبو وهو الموقع الأول الذي أدخل الموسيقى إليه مما جعله يحقق نجاحاً منقطع النظير.
بحيرة المعلومات
هناك مواقع موجهة إلى أناس محدّدين على شبكة الإنترنت مثل موقع last fm الموسيقى، حيث يوجد في الموقع برنامج لمعرفة أذواق رواد الموقع.
ويقول مارتن ستيكسيل من موقع لاست اف ام (إن إمكانات الإنترنت لم تستغل إلا قليلاً للربط بين الناس ولا تزال هناك إمكانات كبيرة لربط الناس عبر شبكة المواقع الاجتماعية).
مجموعات مغلقة
ورغم أن أغلبية المواقع الاجتماعية مفتوحة أمام الجميع لكن هناك مواقع أصبحت مقتصرة على أناس معينين فقط. على سبيل المثال موقع beautiful people يشترط أن يكون للراغب في الدخول إليه نظرات جميلة.
ويقول أحد مسؤولي الموقع: إن طريقة اختيار العضو الجديد بسيطة وعبر وضع صورته ولمحة عنه في الموقع والطلب من الأعضاء التصويت على قبول عضويته خلال ثلاثة أيام متتالية. ومن مميزات العضوية في الموقع أن بإمكانهم التعارف على بعضهم عبره أو العثور على العمل أو سكن أو حضور حفلات مميّزة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
تقرير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved