الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

السجن 4 سنوات لأسترالي يحتال على كبار السن بالإنترنت
قضت محكمة أسترالية بمعاقبة رجل يدعى نك مارينلس، يبلغ من العمر 40 عاما، بالسجن لمدة أربع سنوات عقب ثبوت ارتكابه لبعض جرائم الاحتيال عبر شبكة الإنترنت تمكن خلالها من جمع نحو 5 ملايين دولار بدعوى انه يقدم علاجاً للمرضى وكبار السن.
وكان المتهم قد قام من خلال شبكة تساعده على مستوى العالم بإنشاء موقع على الإنترنت، حيث انتحل أسماء بعض الأطباء المشهورين كما انه ادعى أسماء وهمية، وأكد انه يمتلك أدوية مرخصة من المؤسسات العلاجية العالمية لديها القدرة على شفاء بعض الأمراض خاصة لكبار السن ثم كان يطلب من المتجولين على الموقع والراغبين في الحصول على العلاج إرسال المبالغ له أولا إلا انه لم يقم بإرسال الأدوية.
وبعد تقدم بعض الأفراد من مختلف دول العالم تمكنت الشرطة من إلقاء القبض عليه حيث موطنه في سيدني وتم التحفظ عليه منذ شهر أكتوبر من عام 2004م.
وكشفت التحقيقات أن المتهم كان يستعين بنحو 22 شخصا متواجدين بدول إفريقيا وباقي قارات العالم، وكان الجناة يقومون بتتبع الباحثين عن بعض أنواع الأدوية ثم يقومون بمراسلتهم باسم الدكتور الذي يطلب منهم دفع أموال ضخمة مقابل إرسال العقاقير التي تساعد على شفائهم بدعوى أن العلاج لن يستغرق سوى فترة زمنية صغيرة جدا مقارنة بباقي الأدوية المطروحة في السوق.
وقال القاضي الذي اصدر الحكم، ويدعى ماهوني، أن العقوبة تعد رادعة لارتكاب مثل هذا المخالفات وهي تساعد على الحد من ارتكاب جرائم النصب والابتزاز عن طريق الانترنت.
وأضاف أن انخفاض مستوى الوعي لدى بعض مستخدمي الإنترنت يعمل على زيادة تلك الجرائم، وهو ما يحتاج إلى تكثيف حملات توعية عن طريق وسائل الأعلام المختلفة مما يساعد على تحذير مجموع الناس من إرسال النقود عن طريق شبكة الانترنت إلا بعد التأكد من المصدر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved