Telecom & Digital World Magazine Sunday13/05/2007 G Issue 207
بصمة الخروج
الأحد 26 ,ربيع الثاني 1428   العدد  207
 

أوامر قضائية لإيقاف عملية احتيال عبر الإنترنت

 

 

حصلت سلطة دبي للخدمات المالية على أوامر قضائية من محكمة مركز دبي المالي العالمي ضد مشغلي موقع (يورو-أميركا إندكس) (Euro- America Index).

وكانت سلطة دبي للخدمات المالية قد تنبهت إلى العمليات التي تجريها شركة (يورو-أميركا إندكس) عبر موقعها على الإنترنت والتي ادعت تقديم عائدات تتراوح بين 100 في المائة و230 في المائة على منتجات استثمارية تستغرق مدة 100 يوم. وزعمت الشركة أن لديها ثلاثة مراكز تداول عالمية، تضم شيكاغو، وزيورخ، إضافة إلى واحد آخر مقره في دبي وأشارت إلى مركز دبي المالي العالمي.

وكشفت التحريات التي أجرتها سلطة دبي للخدمات المالية أن (يورو-أميركا إندكس) لم تكن معتمدة أو مرخصاً لها بالتداول في أي من تلك المراكز المالية، بما فيها مركز دبي المالي العالمي. وقد قامت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، وهيئة المصارف الاتحادية السويسرية بمساعدة سلطة دبي للخدمات المالية في هذه التحريات.

وقام مايكل هوانج، نائب رئيس القضاة بمحكمة مركز دبي المالي العالمي، بإصدار الأوامر، التي أوقفت عمليات (يورو-أميركا إندكس)، وذلك بعد المثول أمام المحكمة في دبي عبر مؤتمر فيديو مصور مع القاضي في سنغافورة. كما تم الحصول على تعاون من مالك مجال الموقع على الإنترنت، (دومينز باي بروكسي إنك) (Domains by Proxy Inc)، و)جو دادي دوت كوم) (GoDaddy.com)، في ولاية أريزونا الأمريكية. وتم إلغاء التهمة التي كانت موجهة هنا.

وعلق ديفيد نوت، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية، قائلاً: (قامت سلطة دبي للخدمات المالية مجدداً بالتصرف بسرعة لحماية سمعة مركز دبي المالي العالمي ومنع احتمال وقوع عملية احتيال أخرى للمستثمرين عبر الإنترنت. لذا ينبغي على المستثمرين اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر عند تصفح ومشاهدة المواقع على شبكة الإنترنت والتأكد من أن تلك المؤسسة أو غيرها معتمدة وتحمل ترخيصاً بمزاولة هذا النشاط. كما يتعين عليهم أيضاً الحصول على الاستشارات المالية من المتخصصين العاملين في هذا المجال قبل القيام باستثمار أموالهم. لقد بدأنا نشهد زيادة في هذا النوع من الاحتيالات الإلكترونية في الشرق الأوسط. وأود أن أوضح أن سلطة دبي للخدمات المالية لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات اللازمة عند ظهور هذا النوع من الاحتيال).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة