الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th August,2006 العدد : 175

الأحد 19 ,رجب 1427

أثر تقنية المعلومات في سوق المال
* عرض - عادل حماد أبوعِزَّة:
تعريف سوق الأوراق المالية
تعرف سوق الأوراق المالية بأنها السوق التي يتم فيها التعامل بالأوراق المالية من أسهم وسندات بيعاً وشراء، بحيث تشكل إحدى القنوات التي ينساب فيها رأس المال من وحدات الادخار الرئيسة (أفراد مؤسسات) إلى وحدات الاستثمار (مشاريع الأعمال والحكومة) ويوجد شكلان لسوق الأوراق المالية هما:
1 السوق الأولية Primary Market:
وهي سوق إصدار وطرح الأوراق المالية للاكتتاب بها من قبل الجمهور، حيث تنشأ فيها علاقة مباشرة بين مصدر الورقة المالية والمكتتب بها أو بين المقترض والمقرض وتعد الشركات المالية والبنك المركزي من أهم مؤسسات هذه السوق، حيث إن الأولى تقوم بوظيفة تعهد إدارة وتغطية الإصدار وتسويقه بينما يقوم البنك المركزي بإصدار سندات الدين العام نيابة عن الحكومة.
وتتميز هذه السوق بقدرتها على العطاء في رفد الاقتصاد والعمليات التنموية بالأموال الجديدة، حيث تتجمع فيها المدخرات ويتم تحويلها إلى استثمارات جديدة عن طرق إصدار أوراق مالية تعرض لأول مرة أو التزامات مالية لم تكن قائمة أو متداولة من قبل وهذا يعمل على إنشاء وقيام مشاريع جديدة تخدم الاقتصاد إلى جانب المشاريع القائمة.
2 السوق الثانوية Secondary Market:
وهي سوق التداول التي يتم فيها بيع وشراء الأوراق المالية وتداولها بين حاملها ومستثمر آخر بعد مرحلة إصدارها في السوق الأولية وتتحدد فيها قيم أدوات الاستثمار المختلفة بصورة طبيعية من خلال التقاء العرض بالطلب بأية وسيلة من وسائل الاتصال المعروفة وهذا يعنى أن السوق الثانوية تقوم بتوفير المكان والقوانين اللازمة لتنظيم تبادل الأوراق المالية بين المستثمرين وإيجاد السيولة اللازمة لتحويل الأوراق المالية إلى نقد.
ويوجد شكلان للسوق المالية الثانوية هما:
(أ) سوق منظمة Organized Quasi Auction Market: وهي ما يعرف ببورصة الأوراق المالية، والبورصة هي المكان الذي تجرى فيه المعاملات على الأوراق المالية في أوقات محددة بواسطة أشخاص مؤهلين مخصصين بهذا النوع من العمل وهم الوسطاء، ووفق إجراءات وقوانين ونظم محددة وقد تعرف البورصة بأنها الاجتماع الذي يعقد في مواعيد دورية للقيام بعمليات بيع وشراء الأوراق المالية.
وتنقسم سوق الأوراق المالية المنظمة إلى قسمين أسواق مركزية وأسواق محلية، والأسواق المركزية هي التي تتعامل في الأوراق المالية المسجلة لدى البورصة بغض النظر عن الموقع الجغرافي المصدر للأوراق المالية وذلك مثل بورصة طوكيو ولندن، أما السوق المحلية فهي بورصات المناطق وهي التي تتأمل في أوراق مالية لمنشآت صغيرة تهم جمهور المستثمرين في النطاق الجغرافي للمنشأة.
(ب) سوق غير منظمة Over the counter Market: أو السوق الموازية وتجرى عمليات التداول في هذا النوع من السوق الثانوية دون وجود زمان أو مكان محددين لإجرائهما ويمكن أن تتم هذه العمليات بالهاتف أو بالحاسوب السوق المالية السعودية: وقد نشأ في المملكة سوق لتداول الأوراق المالية تسمى (السوق المالية السعودية) وأن صفتها النظامية شركة مساهمة.
وهذه السوق هي الجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة العمل في تداول الأوراق المالية في المملكة.
حيث لا تخضع الأوراق المالية المدرجة أو المتداولة في سوق مالية منظمة خارج المملكة لأحكام هذه السوق حتى لو نشأ هذا التداول بموجب أوامر مرسلة هاتفياً أو آلياً (إلكترونياً) من داخل المملكة، ويستثنى من ذلك ما تتفق عليه الهيئة مع جهات أخرى خارجية.
تشمل أهداف السوق عدة أهداف منها التأكد من عدالة متطلبات الإدراج وكفايتها وشفافيتها وقواعد التداول، وآلياته الفنية، ومعلومات الأوراق المالية المدرجة في السوق.
وكذلك توفير قواعد وإجراءات سليمة وسريعة ذات كفاية للتسوية والمقاصة من خلال مركز إيداع الأوراق المالية، وكذلك وضع معايير مهنية للوسطاء ووكلائهم وتطبيقها.
أثر تقنية المعلومات في سوق المال: إن الثورة الملموسة في تقنيات الاتصالات الرقمية جعلت العديد من المؤسسات تقوم بتحويل عملياتها إلى عالم الأعمال الإلكترونية عن طريق الاستفادة من تقنيات التجارة الإلكترونية مثل الإنترنت وشبكة النسيج العالمي (www) كوسط صالح لممارسة التجارة الإلكترونية، ولم يكن سوق المال استثناء من ذلك.
إذ إن أحد أنجح تطبيقات التجارة الإلكترونية هي نظم إدارة سوق الأوراق المالية، حيث إن جميع أنواع التجارة الإلكترونية تنطبق على نظم إدارة سوق الأوراق المالية.
وتعد التجارة الإلكترونية أحد العناصر المهمة والضرورية في إدارة نظم العولمة الرقمية، تتيح تقنية المعلومات دراسة وتحليل مؤشرات الأسهم المتداولة بين المستثمرين والشركات وما يتبعها من تنفيذ عمليات حسابية باستخدام وسائل التحليل الأساسية والفنية وعرض رسومات بيانية توضيحية وتوليد تقارير بيانية تعاون المستثمرين في اتخاذ القرار الأمثل لإجراء عمليات بيع وشراء الأسهم في أفضل الأوقات بأعلى ربحية وأقل مخاطر.
ويتم إتاحة هذه العمليات من خلال موقع البرنامج على الإنترنت حيث تقدم هذه الخدمات الإلكترونية لأصحاب المحافظ الاستثمارية من خلال منتجات البنوك المحلية.
وهذا يوفر وسيلة ميسرة للمستثمرين بسوق الأوراق المالية السعودية.
حيث يمكن للمستثمر الدخول على محفظته الاستثمارية من الموقع وإجراء عمليات الاستفسار عن رصيد المحفظة وأسعار الأسهم وطلب الشراء والبيع وما يلزمه من عمليات بنكية بسهولة وسرعة.
ويستفيد من هذا النظام البنوك المحلية التي توفر خدمات المحافظ الاستثمارية وتقديم الاستشارات المالية والتقارير المعينة للعملاء في اتخاذ القرارات الاستثمارية المثلى.
تعد ثورة المعلومات والتكنولوجيا وما تحرزه من خطى متسارعة في التكور والانتشار في العالم من أهم النقلات في القرن الحادي والعشرين، حيث أصبحت التقنية الرقمية فيه القاعدة الأساسية التي تنطلق منها دول العالم في تعاملاتها ورفع مستواها وتقدمها لمواكبة التتابع الزمني في التراسل والتواصل.
في العدد القادم بإذن الله سوف نقوم باستكمال طرح أثر تقنية المعلومات في سوق المال، وذلك مثل التجارة الإلكترونية، وسوق المال نظم إدارة سوق الأوراق المالية...الخ.

..... الرجوع .....

>
العنكبوتية
اتصالات
دليل البرامج
جديد التقنية
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved