الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th May,2005 العدد : 115

الأحد 7 ,ربيع الثاني 1426

على الرغم من بعض المعوقات
إمارة مكة المكرمة جاهزة لدخول عصر الحكومة الإلكترونية
* جدة يحيى بابعير:
منذ عام 1424هـ قامت إدارة الحاسب الآلي بإمارة منطقة مكة المكرمة بإعداد دراسة مفصلة عن كيفية الارتقاء بخدمات المواطنين في الإمارة والنظام المعلوماتي فيها للوصول إلى الحكومة الإلكترونية عبر نظام أطلقت عليه اسم الإمارة الإلكترونية، وقد قسمت العمل فيه إلى أربع مراحل لتشمل كلاً من مستويات التطور القياسية للحكومة الإلكترونية: الوجود، التفاعلية، التشغيل العملي والتحول الكامل إلى تطبيقات حكومة إلكترونية مثالية.
وقد نفذت إلى الآن المرحلة الأولى بنجاح متميز وبالاعتماد على إمكاناتها الخاصة وكوادرها، وتقوم الآن بتنفيذ المرحلة الثانية التي ستقوم بالتركيز على الجانب الأمني المعلوماتي والتمهيد لتقديم خدمات أكثر للمواطنين بما فيها تلك المتعلقة بمعلومات حساسة وكذلك تحسين الخدمات المقدمة في المرحلة الأولى ومحاولة التخلص من الأعمال اليدوية فيها بالإضافة إلى تقديم عدد أكبر من الخدمات لموظفي الإمارة عبر كل من الإنترنت والشبكة الداخلية (الإنترانيت).
***
قامت إدارة الحاسب الآلي بإنشاء قسم خاص بالإنترنت ليتولى المهام الخاصة بشبكة الإنترنت وتوظيف عددٍ من الكوادر المختصة فيه، بالإضافة إلى إحداث تغييرات في الترتيب الوظيفي للأقسام الأخرى داخل الإدارة.
وتم تحليل الإجراءات المتعلقة بخدمات المواطنين والموظفين واختيار عددٍ منها ليتم تحويلها إلى خدمات تفاعلية (خدمة الاستعلام عن المعاملات، التعقيب، الطلبات، بيانات الموظفين، تقرير الدوام الوظيفي، ملفات العهد والسيارات، طلبات الترشيح للدورات التدريبية، أرشيف التعاميم، سجل المهام والمشاريع، المناقصات والعقود)
كما تم جمع عددٍ كبيرٍ من المعلومات المتعلقة بالإمارة والمنطقة، والمعلومات الإرشادية لكلٍ من المواطنين والموظفين وتحويلها إلى مواد مفهرسة.
وتم تبسيط دورة الاتصالات الإدارية فيما يخص المعاملات ومطابقتها لنظام الاتصالات الإدارية المكتبي (برنامج الاتصالات الإدارية)
وتم إنشاء موقع للإمارة على الإنترنت:
www. makkah. gov. sa
وبناء نظام إدارة محتوى Content Management System يدعم تعدد المستخدمين وتعدد الفروع ووضع تقسيم للتفرعات بحيث يقوم بتسهيل وصول زوار الموقع إلى الخدمات من خلال عددٍ محدودٍ من النقر على الارتباطات، وتم البدء في تعبئة المعلومات من قِبل فريق من مدخلي البيانات.
وإنشاء نظام ربط البيانات لنقل البيانات المتاح عرضها للعموم من قاعدة بيانات الأنظمة المحلية على خادم Oracle إلى خادم MySQL على الويب بشكلٍ متزامن.
وتم بناء برنامج الاستعلام عن المعاملات وربطه بالموقع، بحيث يتم الحصول على المعلومات حول المعاملات بدلالة رقم المعاملة ووضع معالج للمساعدة في حالة فقدان رقم المعاملة.
وبعد تجربة برنامج الاستعلام ونجاحه قام قسم الإنترنت باستحداث نظام التعقيب الإلكتروني بحيث يستطيع المواطن تسجيل التعقيب بضغطة زر، وتسجيل رقم الجوال للرجوع إليه عند صدور المعاملة.
بالتعاقد مع طرف آخر تم استئجار منفذ رسائل الجوال القصيرة وذلك لربطه مع برنامج الاستعلام حيث يقوم البرنامج بالتأكد من المعاملات الصادرة يومياً وإرسال رسائل إلى أرقام الجوالات المسجلة للتنبيه حول صدور المعاملة أو الملاحظات المسجلة في قاعدة البيانات.
وجرى ربط نظام إدارة المحتوى بملفات الموظفين المسجلة في الحاسوب، بحيث يمكن للموظف الدخول باسم خاص إلى النظام في الموقع والوصول إلى صفحته الخاصة والتي تعرض بياناته في ملفه بالحاسب.
وإنشاء برنامج استعراض العهد والسيارات، وكشف الدوام الشهري الخاص بالموظفين، وأرشيف التعاميم.
كما تم إنشاء برنامج خدمة الترشيح للدورات، وتبع ذلك برنامجان آخران لمتابعة الترشيح واعتماده وتقرير الدورات.
وبعد نجاح الاختبارات الخاصة بالنظام، تم إعداد برنامج الخدمة الذاتية على أجهزة أكشاك المعلومات NCR Kiosk بالتعاون من شركة RBS وذلك باعتماد النظام الأساسي لبرنامج الاستعلام والتعقيب الإلكتروني، وباعتماد آلية لأرقام المعاملات عبر ترميز الباركود Barcode .
كما تم اعتماد آلية طلب الخدمات عبر موقع الإنترنت من قِبل المواطنين عبر نموذج آلي لاستقبال الطلبات مزود ببرنامج للتأكد من المدخلات بما في ذلك رقم السجل المدني وبقية المعلومات بحيث يتم تحويل الرسائل الواردة إلى معاملات تحمل رقم قيد خاص.
وتمت إضافة دليل للإدارات الحكومية إلى موقع الإمارة، وبعد ذلك دشن الموقع من قِبل سمو الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في مطلع العام 1425هـ معلناً انتهاء المرحلة الأولى من نظام الإمارة الإلكترونية.
وتم تفعيل خدمة الجوال التفاعلية التي تسمح للمواطنين والموظفين بالحصول على المعلومات بمجرد إرسال رسائل جوال قصيرة على رقم خاص.
قائمة بالخدمات التي يقدمها مشروع الإمارة الإلكترونية في المرحلة الأولى:
الاستعلام عن المعاملات
الاستفسار حول معاملات المراجعين المحالة أو الصادرة من وإلى الإمارة بدلالة رقم قيد المعاملة أو رقم خطاب الصدور.
التعقيب الإلكتروني
من خلال موقع الإمارة على الإنترنت يمكن للمستفيد الدخول إلى الموقع لمعرفة ما تم حيال معاملته ومن ثم يمكنه التعقيب إلكترونياً عليها مما يعني وصول رسالة إلكترونية إلى الموظف المختص والمدير المباشر لمتابعتها.
متابعة المعاملات
إمكانية استخدام البريد الإلكتروني والهاتف الجوال لمتابعة صدور المعاملات آلياً حيث يقوم النظام بإرسال تلقائي حال صدور المعاملة لإخبار المراجع بنتيجة معاملته إما عن طريق البريد الإلكتروني أو رسائل الجوال القصيرة.
دليل الإجراءات
دليل مفهرس للإجراءات الرسمية التي يجب تنفيذها للحالات المختلفة في معاملات المراجعين.
طلب الخدمات
إمكانية الإرسال لطلب الخدمات عن بعد لتتم إحالة هذه الطلبات إلى الجهات المختصة في الإمارة.
نظام المراسلات الإلكترونية
من خلال هذه الخدمة يمكن للموظفين والمديرين الاتصال ببعضهم البعض إلكترونياً عن طريق توجيه رسائل إلكترونية من موظف إلى آخر وكذلك من الإدارة إلى الموظفين التابعين لها كإرسال التعاميم عبر الشبكة.
سجل المهام والمشاريع
يمكن للموظفين أو المديرين وضع خطط للمشاريع وسير العمل بحسب المهام وجدولة الأعمال اليومية ومتابعة تنفيذها.
الترشيح للدورات التدريبية
يمكن للموظفين ترشيح أنفسهم للدورات التدريبية المتوفرة إلكترونياً.
متابعة المرشحين للدورات
يمكن للمديرين متابعة ترشيح موظفيهم للدورات واعتماد هذا الترشيح بحسب الإجراءات المتبعة.
متابعة تقارير التعقيب الإلكتروني
بحسب خدمة التعقيب الإلكترونية التي يستخدمها المواطنون يستطيع المديرون استعراض تقارير التعقيب المسجل وإحالة البلاغات إلى المختصين لمتابعة المعاملات.
تقديم الطلبات
يمكن للموظفين تقديم طلبات خاصة عبر الهيكل الإداري الذي يتبعون له.
سجل معلومات الموظف
يستطيع الموظفون الاطلاع على سجل معلوماتهم في ملفاتهم بالحاسب الآلي (المعلومات الشخصية، المؤهلات، العناوين. .إلخ).
سجل العهد والسيارات
يمكن للموظفين معرفة سجل السيارات والعهد المسجلة عليهم في ملفهم الخاص.
متابعة الدوام اليومي
يمكن للموظفين أو المديرين متابعة سجل الدوام على مستوى اليوم والشهر والسنة وذلك لتقييم الأداء.
خدمات الجهات الحكومية
دليل الإدارات الحكومية.
خدمات القطاع الخاص: دليل المناقصات والعقود.
أدوات ومراجع
مجموعة من الأدلة المعلوماتية للأنظمة والقوانين والإجراءات والنماذج الرسمية ومراجع الأحكام وصيغ العقود مفهرسة إلكترونياً ليستعين بها الموظفون في أداء أعمالهم.
الخدمة الذاتية
خدمات الجوال التفاعلية
توفر هذه الخدمة رقماً خاصاً (71111) يسمح للمستفيد بإرسال رقم قيد المعاملة عبر رسالة جوال قصيرة إليه بحيث تستجيب أنظمة المعلومات بالإمارة بإرسال رسالة قصيرة إلى جوال المرسل لتحدد حالة المعاملة، كما ترسل معلومات خاصة لموظفي الإمارة.
أكشاك المعلومات
توفّر الإمارة الإلكترونية خدمة الاستعلام عن طريق أكشاك المعلومات بدون أي وسيطٍ، وذلك بالاختيار على شاشة الجهاز أو باستخدام مذكرة المعاملة التي تحتوي على رقم الباركود الذي يقرأه الجهاز تلقائياً.
الاستعلام عن بعد
مواكبة للتطور التقني في استخدام أجهزة الوصول عن بعد والحاسبات الكفية فإن الإمارة قد زودت موقع الإمارة الإلكترونية بخدمة خاصة للمستفيدين عن بعد تمكنهم من الاستعلام عن المعاملات والوصول إلى الخدمات باستخدام الحاسبات الكفية.
دليل خدمات المنطقة
ويحتوي هذا الدليل على معلومات كاملة عن المحافظات والمراكز الواقعة تحت إمارة منطقة مكة المكرمة مشمولة بمعلومات تفصيلية عن جغرافية كل محافظة واقتصادياتها.
نتائج أعمال المرحلة الأولى
أحد أهم فوائد الإمارة الإلكترونية هي القدرة على استخدام الإنترنت لتنفيذ عمليات كانت تنفذ تقليدياً في مكاتب الإمارة، في إدارة الاستقبال ومكاتب شئون الموظفين، وبالتالي تخفيف جزءٍ كبيرٍ من الضغط والعبء على هذه الجهات، وتوفير الخدمة بشكل أكثر سهولة للمستفيدين.
بالإضافة إلى أن تنفيذ المرحلة الأولى يعتبر إنجازاً متميزاً إذا ما وضع في الاعتبار أنه لم يكن للإمارة أي وجود مسبق على الإنترنت أو على أي وسط إلكتروني، وبالتالي فإنها النواة للوصول إلى بقية المراحل وتنفيذ الحكومة الإلكترونية بشكلٍ مثالي. أما من منظور المواطن المستفيد، فتعتبر إحدى المنافع الأساسية لنموذج بوابة الإمارة الإلكترونية هي القدرة على العثور على المعلومات أو الخدمات دون الاضطرار إلى معرفة الهيئة أو الإدارة المسؤولة عن تقديمها، ومن منظور الإمارة فقد اعتبرت فائدة نموذج البوابة القدرة على التحسين الجذري لكفاءة العمليات الخلفية التي تتراوح ما بين إدارة محتوى الإنترنت وتقديم المساندة الإدارية.
والشيء المشترك بين الكثير من هذه التحسينات هو استخدام تقنية الإنترنت لإتاحة لامركزية المسؤوليات، كذلك يمكن أن تؤدي بيئة العمليات على شبكة الإنترنت إلى تمكين المواطنين من تنفيذ المعاملات وبالتالي يتم تقليص احتياجات الإمارة إلى الموظفين الإداريين.
معوقات المشروع
لعل أبرز معوقات تطبيق الحكومة الإلكترونية في الإمارة هو قلة الاعتمادات المالية وعدم قبول بعض قدامى الموظفين والمواطنين العمل على أجهزة الحاسب الآلي وبالتالي مقاومتهم للتغير الذي يتمثل في عدم الحماس للعمل وكذلك التطبيق، لذا فإن الإمارة وضعت خطة شاملة لتدريب الموظفين القدامى والجدد على استخدام أجهزة الحاسب الآلي في إنهاء المعاملات، وذلك من خلال اتفاقية التدريب التي أبرمتها مع أحد المعاهد الرائدة والمتخصصة في مجال الحاسب الآلي.
وفيما يلي ملخص لأبرز معوقات تطبيق الحكومة الإلكترونية في إمارة منطقة مكة المكرمة :
الخوف من التغيير.
تداخل المسؤوليات وضعف التنسيق.
غياب التشريعات المناسبة.
نقص الاعتمادات المالية.
قلة وعي الجمهور بالميزات المرجوة.
توفر وسائل الاتصالات المناسبة.
معوقات انتشار الإنترنت مثل التكلفة العالية والإلمام باستخدامها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved