الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th May,2005 العدد : 115

الأحد 7 ,ربيع الثاني 1426

انتل تطور وصلات ضوئية للحاسبات المحمولة والخوادم

تطور شركة انتل هذه الايام تكنولوجيا جديدة للاتصالات الضوئية، وذلك لاستبدال الوصلات النحاسية في الحاسبات المحمولة والخوادم.
ومن المتوقع أن تظهر هذه التقنية في الاسواق التجارية في خلال ثلاث الى خمس سنوات من الآن كما صرح جوستين راتنر مدير معامل نظم التكنولولجيا في الشركة العالمية. واضاف جوستين أن المعمل يعمل جاهدا لتطوير وصلات قائمة على تكنولوجيا ضوئية للرقائق أيضا، وتوقع أن تظهر في خلال عشرة أعوام.
وقال راتنر (لقد توصلنا الى وصلات ضوئية قصيرة المدى ونعتقد أنها ستكون اقل سعرا وضوضاء وحجما من نظيرتها النحاسية وسرعة نقل بيانات عالية). وتستخدم الوصلات الضوئية للحاسبات المحمولة والخوادم اسلاكاً رقيقةً جداً من الالياف الضوئية والليزر لنقل بيانات بسرعة عدة جيجابايت لمسافة نصف متر.
إلا أن شركة انتل لم تدع بعد منتجي الحاسبات الشخصية والخوادم للتعرف على هذه التكنولوجيا ولكنها تتعاون مع مصنعي الشبكات والوصلات الضوئية وهي على ثقة أن هذه التكنولوجيا ستكون مهيأة للاستخدام التجاري في اقل من خمس سنوات.
وأضاف راتنر (وما نركز عليه الآن هو استخدام هذه التكنولوجيا لعرض البيانات من الرقيقة الاساسية إلى الشاشة واستخدامها في الاتصالات بين الخوادم التي تنقل حجم بيانات هائلا وتعاني من عدم كفاءة نقل البيانات، النتائج كانت مشجعة جدا وهناك العديد من الوسائل للتحرك من الوصلات النحاسية إلى الالياف الضوئية فائقة السرعة. أما العقبة الوحيدة التي تواجهنا فهي التكلفة).
من المعلوم أن الاتصالات الضوئية والمستخدمة في نقل البيانات عبر آلاف الكيلومترات وداخل المدن تحتاج إلى ليزر وأجهزة لتحويل البيانات من اشارات كهربية إلى اشارات ضوئية ثم اعادتها لاصلها مرة أخرى بعد وصولها إلى الهدف.. إلى اشارات كهربية. وإن كانت التكلفة عالية الآن, انتل تتوقع ان تتوصل الى وصلات ضوئية في حدود 5$ إلى 7$ حيث إن الوصلات النحاسية في الحاسبات الشخصية سعرها بين 10 إلى 15$، وفي المؤتمر السنوي للبحث والتطوير صرح راتنر بأن انتل كانت حتى عهد قريب تهتم بزيادة سرعة المعالجات أما الآن فالمعامل تركز على تطوير تكنولوجيا تمكن من زيادة كفاءة الرقائق ونقل البيانات بين الاجهزة. وبعيدا عن ابحاث انتل لاستبدال الوصلات النحاسية في الحاسبات المحمولة والخوادم بوصلات ضوئية فإن شركات الاتصالات تعتقد أن الوصلات الضوئية هي الحل الافضل لنقل بيانات بسرعة جيجابايت للتغلب على الاختناقات في الوصلات النحاسية بين الرقائق وبعضها او بين الاجهزة والرقائق.
وفي نفس اطار الابحاث قامت وكالة وزارة الدفاع الامريكية بتمويل مشروعات الابحاث المتقدمة بمنحة قدرها 30 مليون دولار لشركتي أي بي ام واجيلنت لتطوير اتصالات ضوئية على مستوى الرقائق في الخوادم.
وتعمل شركة أي بي ام مع شركة كورنينج لتطوير اتصالات ضوئية للحاسبات العملاقة (سوبر كمبيوتر).. واعلن رانتر انه واثق من ان السنوات العشر القادمة ستشهد احلال الوصلات الضوئية محل جميع الوصلات الاخرى في الحاسبات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved