الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 15th October,2006 العدد : 184

الأحد 23 ,رمضان 1427

المعلمون يتركون أمر تصحيح الاختبارات إلى الكمبيوتر
برنامج كمبيوتر جديد تمَّ تطويره في جامعة ميزوري، سيقوم برفع بعض الجهد عن المعلمين، فهو يقوم بتصحيح وتقييم الأوراق وحده ويعطي الطلبة نصائح عن الكتابة.
أد برنت أستاذ علم اجتماع في جامعة كولومبيا، قضى ست سنوات في تطوير هذا البرنامج، الذي يُطلق عليه QUALRUS وأخذ يجرب هذا البرنامج لمدة عامين، يقوم البرنامج بمسح الكلمات والنصوص وأنماط اللغة، ويقوم الطلبة بتحميل الأوراق مباشرة إلى النظام من خلال الشبكة.
كيف يمكن لجماد مثل الكمبيوتر أن يفهم ويشعر بالمراد من المكتوب؟ يقول برنت إن البرنامج عبقري وراقٍ، فهو لا يعتمد فقط على إلقاء كلمات يستدل بها، وإنما يعمل على تحليل الجمل والكلمات، وقد يعمل على اقتراح وطرح أفكار جديدة، ويقوم بتقييم عن طريق وضع درجة على حسب تقييم المعلم وما يراه بعد تحليله للنص. بالنسبة للفصول الخاصة ببرنت، فإن الدرجة التي يقوم البرنامج بوضعها تعتبر ثلث الدرجة الكلية للطلبة، قام الطلبة عندها بتحدي هذا البرنامج عن طريق الاجتهاد في الدراسة، لكن إذا كان هناك بعض التقصير في الورقة، فهذا من سوء حظ الطالب في مادة علم الاجتماع.. فيقول برنت: (نحن نريد أن يتعلم الطلبة المصطلحات).
أكثر من 140 طالباً قاموا بالتسجيل في برنامج تكثيف الكتابة، كدروس مقدمة علم الاجتماع، يقول برنت إنه باستخدام QUALRUS قام بتوفير أكثر من 200 ساعة من المجهود، وتكون الأوراق الأخيرة أفضل نتائج وفقاً للبرنامج.. أصبحت جودة الأوراق الدراسية التي يتم إرسالها لي أفضل بكثير، بسبب أنهم أصبحوا يحصلون على مساعدة أكثر بسبب البرنامج الذي ساعدهم على الرقي بمستوى الدراسة.. يقول برنت: حتى الآن لم ينتشر هذا البرنامج على نطاق أكبر من مجرد استخدام برنت نفسه أو مجرد الجامعة, رغم أنه تمت الموافقة عليه للاستخدام في المدارس.. QUARLOS ليس الأول من نوعه، المدارس الثانوية بولاية أنديانا بدأ الناس في استخدام برنامج مماثل، يُطلق عليه E-RATER، استخدموه في تقييم الاختبارات الإنجليزية العام الماضي.
البرنامج تمَّ تصميمه عن طريق (خدمات الاختبارات التعليمية)، هذا البرنامج كان غير مربح بالنسبة لمصمميه.
تتوقع (خدمات الاختبارات التعليمية) أن يتبنى هذا البرنامج عشر ولايات على الأقل، خلال الأربعة أعوام القادمة.
في ذات الوقت، حصل برنت على منحة قدرها 10.000$ من مؤسسة العلوم الدولية لتطوير البرنامج, ويقوم بالبحث عن موزعين ليقوموا بتسويق المنتج، ويقوم بمباحثات مع الكثير من ناشري الكتب رفض أن يبوح بأسمائهم، من الممكن استخدام هذا البرنامج في مجالات مختلفة للعمل من خلال البرامج الرقمية.
اسم QUARLOS مشتق من QUALITATIVE ANALYSYS، ومن المفروض أن تصاحبه صورة كشعار له، حيوان الفقمة، يقول برنت إنه سيتبرع بنسبة 1% من الأرباح لصندوق برنامج الحياة البرية.
سعر المنتج للمدارس 399$، وسعره لمجالات العمل المختلفة 699%.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار البرامج
جديد التقنية
منوعات
سوق الانترنت
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved