الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 16th May,2004 العدد : 69

الأحد 27 ,ربيع الاول 1425

تصميم المواقع باستخدام
مايكروسوفت فرونت بيج 2003
سلسلة حلقات للمبتدئين الدرس التاسع

كما سبق القول تهتم المواقع اليوم بالشكل على حساب المضمون ، أي أنك أمام مواقع خالية المحتوى حيث إذا تم طرح سؤال عن أفضل المواقع تجدنا لا نجد الكثير ، وهذا عائد إلى عدم الاهتمام بالمحتوى والتركيز على الشكل. تشير الكثير من الدراسات حول المواقع أن الزوار يترددون على المواقع وذلك بسبب ما تحتويه من معلومات مفيدة لهم.
استخدام وحدات الماكرو html
النقطة الثانية التي تعد على درجة كبيرة من الأهمية ألا وهي الأصالة ويقصد به أصالة الموضوعات المطروحة أي أن تكون المعلومات هنا غير مسروقة. إن الملاحظ للكثير من المواقع العربية يرى وبكل أسف أنها تحتوي على معلومات غير موثقة ، وعلى العكس من ذلك مسروقة من مواقع أخرى ثم يدعي أصحاب الموقع إنها ملك لهم عبر عبارات حقوق الطبع محفوظة!
التحديث المستمر للمحتويات من الضروري المحافظة على أصالة الموضوعات وإجراء التحديث المستمر لها ؛لأن التحديث يعني الحياة وعكس ذلك هو الموت.
إن الإنترنت اسم ارتبط بكل ما هو جديد أي أنها Live Medium وبالتالي من الضروري الحفاظ على ثقة الزوار عبر التحديث المستمر لمحتويات الموقع.
إضافة إلى أمور أخرى تعد مهمة ينبغي على مصممي المواقع مراعاتها عند تصميم المواقع مثل قصر عنوان الموقع وذلك لتسهيل عملية الوصول إليه، كذلك مراعاة سرعة التحميل والجلب لمحتويات الموقع عبر الإقلال من استخدام الصور ذات الأحجام الكبيرة كذلك ملفات الوسائط المتعددة التي تبطئ في علمية تصفح الموقع.
لا شك أن لكل موقع هدفه ، من هنا يجب التأكد من معرفة نوع الجمهور الذي تخاطبه من خلال الموقع. على سبيل المثال، هل الموقع الخاص بك مخصص للعملاء أم للموظفين أم للطلاب أم للأصدقاء أم للعائلة؟
وإذا كنت تريد إنشاء موقع للشركة التي تعمل بها فتأكد أن الهدف محدد وشامل ليس من قبلك بل من قبل إدارة الشركة. وبعد الفراغ من ذلك، لا بد أن يرى رئيسك نتائج عملك، أي أن يعود ذلك على الشركة بالنفع المادي أو توفير عدد معين من ساعات العمل.
حاول أن يكون هدفك بسيطًا. فيكفي أن يكون من جملتين أو فقرة قصيرة. إذا كان الهدف طويلاً، فسيعطي انطباعًا بأن على المستخدم عمل الكثير الذي قد يصرفه عن الموقع.
وحدات الماكرو
إذا كنت تقوم بمهمة بشكل متكرر في مايكروسوفت فرونت بيج 2003، يمكنك تنفيذ المهمة تلقائياً من خلال وحدات الماكرو. تعد وحدات الماكرو سلسلة من الأوامر والوظائف التي تم تخزينها في وحدة نمطية في لغة البرمجة الفيجول بيسك Microsoft Visual Basic التي يمكن تشغيلها كلما رغبت في القيام بالمهمة.
يمكن استخدام وحدات الماكرو لإنشاء صفحات جديدة وتطبيق قوالب عليها. ونسخ خطوط وتغير ألوان وإدراج.. الخ. وفي مايكروسوفت فرونت بيج 2003 يستخدم برنامج Visual Basic Editor الأدوات التي تتم عمل وحدات الماكرو بها. و هو عبارة عن برنامج تم تصميمه لجعل عمليتي الكتابة والتحرير للتعليمات البرمجية للماكرو سهلة على المبتدئين، ولتوفير المزيد من (المساعدة).
مع ضرورة التأكيد انك لست بحاجة إلى معرفة كيفية برمجة لغة Visual Basic أو استخدامها لإنشاء ماكرو. باستخدام
Visual Basic Editor.
بعد إنشاء ماكرو، يمكنك تشغيله بواسطة اختياره من قائمة في مربع الحوار ماكرو. لتشغيل الماكرو كلما قمت بالنقر فوق زر معين، يمكنك تعيين الماكرو إلى زر شريط أدوات.
إنشاء ماكرو
يمكن عمل وحدة ماكرو جديدة باتباع الخطوات التالية:
اختر أدوات ثم أشر إلى ماكرو، ثم اضغط فوق وحدات ماكرو. تظهر شاشة تطلب إدخال اسم الماكرو ثم اضغط فوق إنشاء.
مع ملاحظة إن اسم الماكرو لا يمكن أن يحتوي أسماء وحدات الماكرو على مسافات أو علامات تنقيط، إلا أنه يمكنك استخدام الشرطات السفلية.
في شاشة Visual Basic Editor: بيئة تكتب فيها تعليمات Visual Basic for Applications البرمجية وبرامجه الجزئية الجديدة أو تحرر الموجودة منها. اكتب التعليمة البرمجية الخاصة بك أو انسخها في إطار الوحدة النمطية.
إذا أردت استخدام الماكرو من إطار الوحدة النمطية، اضغط على F5. عندما تقوم بالانتهاء من إنشاء الماكرو، انقر فوق الإغلاق والرجوع إلى مايكروسوفت فرونت بيج 2003 من القائمة ملف.
تحرير ماكرو
اختر أدوات ثم اشر إلى ماكرو، ثم اضغط فوق وحدات ماكرو ثم اختر فوق وحدات ماكرو. حدد الماكرو، ثم تحرير.
تشغيل ماكرو
اختر أدوات ثم اشر إلى ماكرو، ثم اضغط فوق وحدات ماكرو ثم اختر فوق وحدات ماكرو. حدد الماكرو ثم انقر فوق تشغيل.
تصحيح ماكرو
اختر أدوات ثم اشر إلى ماكرو، ثم اضغط فوق وحدات ماكرو ثم اختر فوق وحدات ماكرو. حدد الماكرو ثم انقر فوق دخول.
استخدام html
كما هو معلوم لكم إن لغة التوصيف النص التشعبي (html) لغة قياسية لإنشاء الصفحات على شبكة الإنترنت. تستخدم html إشارات معينة تسمى العلامات، والتي تشير إلى الطريقة التي يجب استخدامها لعرض عناصر الصفحة مثل النص والرسومات.
يمكنك كتابة تعليمات البرمجية للغة ال html باستخدام الأدوات المتوفرة في طرق العرض تعليمات برمجية أو التصميم. عند كتابة صفحة ويب في طريقة العرض تصميم، يمكن عرض علامات html التي تشير إلى علامات البدء ل HML وعلامات الانتهاء أو إخفاؤها.
كتابة أوامر html
يوفر مايكروسوفت فرونت بيج 2003 العديد من المزايا التي تساعدك في تحرير html بشكل أكثر سهولة. حيث خاصية التحسس الذكي التي تزود بقائمة من الاختيارات المتوفرة عند إضافة العلامات أو السمات. كما يتيح لك محدد العلامات السريع تحديد العلامات بأكملها، أو محتويات العلامات، دون الحاجة إلى التبديل إلى طريقة العرض تعليمات برمجية. تتوفر كافة أوامر التحرير القياسية لتحرير التعليمات البرمجية. يساعد ترقيم الأسطر في تحديد موقع السطور الخاصة بتعليمات برمجية محددة والانتقال بينها.
لاحظ أن برنامج مايكروسوفت فرونت بيج 2003 يقوم تلقائيا بكتابة الأوامر بلغة لغة التوصيف النص التشعبي (html) أي أنه عند عمل تغير عن طريق واجهة التطبيق في صفحة من صفحات الموقع يقوم البرنامج. على سبيل المثال عندس تغير لون الخط لعنوان أو حجمه fontsize:14. 0pt من خلال واجهة التطبيق يقوم البرنامج بكتابة الأوامر المطلوبة ويمكن مشاهدة ذلك عن طريق العرض في تعليمات في البرمجة.
* جريدة الجزيرة title*
والذي يقوم بكتابة جريدة الجزيرة كعنوان للموقع على شريط التطبيق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
الابداع العلمي
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved