الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th July,2004 العدد : 78

الأحد 1 ,جمادى الاولى 1425

نظام الاستقبال (2)
وحدات خفض الشوشرة LNB ومواصفاتها

* إعداد: عبد السلام لملوم القاهرة مكتب الجزيرة
وحدات خفض الشوشرة LNB ومواصفاتها وحدة خفض الشوشرةLNB جزء مهم جدا في منظومة الاستقبال وتلعب مواصفاتها دوراً رئيسياً في تحديد مدى قوة الإشارة التي يتم استقبالها من القمر الصناعي. ويتم تركيب هذه الوحدة في مركز بؤرة الطبق وعلى مسافة تتراوح ما بين 15 و 30 سم من سطح الطبق من خلال تثبيتها على الفيد هورن الخاص بها (في نظام الانالوج) أو على الفلنشة المحمولة على اذرع التثبيت الثلاثة في النظام الرقمي. وتتلخص وظيفة وحدات ال LNB في التقاط الإشارات القادمة من الأقمار الصناعية بعد انعكاسها على سطح الطبق وفي بؤرته وتحويلها من إشارات كهرومغناطيسية إلى إشارات كهربية ثم تنقيتها من عوامل الشوشرة الموجودة فيه. وإعادة تكبيرها مرة أخرى حتى يستطيع جهاز الاستقبال (الريسيفر) فهمها واستيعابها والتعامل معها من خلال تحويلها إلى صورة تليفزيونية تظهر على شاشة التليفزيون.
المواصفات الجيدة :
تتحدد مواصفات وحدةLNB الجيدة على مقدار معامل تخفيض الشوشرة الموجود فيها وهذا المعامل يتم تحديده على أساس نسبة التشويش الموجود في الإشارة قبل دخولها. إلى الوحدة مقارنة بنسبة التشويش الموجودة في الإشارة بعد خروجها من الوحدة ويقاس هذا المعامل بالديسبل وات، وكلما انخفض هذا المعامل كانت الوحدة جيدة. وعلى سبيل المثال، الوحدة التي يكون معامل خفض الشوشرة الموجود فيها 0. 3 (Db) تعتبر أفضل كثيراً من الوحدة التي يكون معامل خفض الشوشرة فيها 0. 6 (Db) وهكذا. وغالبا ما يكتب معامل خفض الشوشرة على الوحدة من الخارج بحيث يمكن قراءته بسهولة والتعرف عليه مع ملاحظة أن هذا المعامل يمثل متوسط نسبة الشوشرة في جميع الترددات التي تستقبلها الوحدة، لان نسبة الشوشرة تختلف من تردد إلى آخر، حسب قوة التردد وضعفه. تقسيم وحدات خفض الشوشرة قبل سنوات وفي ظل نظام البث التماثلي (انالوج) كان هناك ثلاثة تقسيمات رئيسية لوحدات خفض الشوشرة هي سي باند وتستقبل ترددات الحيز الترددي سي باند (من 3. 7 إلى 4. 2 جيجا هيرتز) والثانية هي وحدة الكيو باند وتستقبل ترددات الحيز كيو باند (من 10. 75 إلى 11. 70 جيجا هيرتز ) والثالثة هي وحدة الكيو وايد باند أو النطاق العريض وتستقبل الترددات من 10. 75 إلى 12. 75 جيجاهيرتز. وكان تركيب وحدات خفض الشوشرة يتطلب تركيب فيد هورن (بوق تغذيه) في بؤرة الطبق وهذا البوق. كان مزودا بموتور تغيير القطبية ويحمل اسم موتور السيرفو للتنقل بين الاستقطاب الأيمن والأيسر لقنوات الحيز سي باند ومع التحول إلى البث الرقمي تغير هذا التصنيف تماما وظهرت وحدات خفض شوشرة جديدة اشتهرت باسم (مجناتيك ) مزودة بفيد هورن مدمج فيها ولا تحتاج إلى بوق تغذية (فيد هورن) ولذلك تعرف باسم LNBF وتستقبل أشارت الحيز الترددي كيو باند وكيو وايد باند. ويتم الانتقال فيما بينها من خلال نبضات مغناطيسية تصدر عن جهاز الريسيفر الرقمي وهذه النبضات تتراوح قوتها ما بين (صفر) للمدى العالي و (22) للمدى المنخفض ومع وحدات المجناتيك تم الاستغناء تماما عن موتور القطبية (السيرفو). حيث يتم تغيير القطبية من تردد إلى آخر من خلال جهد التغذية وعلى سبيل المثال الترددات ذات القطبية الراسية يكون جهدها (14 فولت) والترددات ذات القطبية الأفقية يكون جهدها (18 فولت). الفرق بين الوحدة السنقل والتوين والتريبل ومع اختفاء التصنيفات القديمة لوحدات خفض الشوشرة ظهرت تصنيفات جديدة منها تعتمد أساسا علي مدى إمكانية توصيل الوحدة إلى اكثر من جهاز ريسيفر وهذه التقسيمات كالتالي:
وحدة سنقل (أي فردية) مزودة بمخرج واحد لكابل الإشارة ويتم تركيبها على جهاز ريسيفر واحد.
وحدة توين (ثنائية) ومزودة بمخرجين لكابل الإشارة بحيث يتم توصيل الوحدة نفسها إلى جهازي ريسيفر.
وحدة تريبل (ثلاثية) فهي مزودة بثلاثة مخارج لكابل الإشارة بحيث يمكن توصيلها إلى ثلاثة أجهزة ريسيفر.
وحدة كواترو (رباعي) وهو مزود بأربعة مخارج لكابل الإشارة بحيث يتم توصيل الوحدة نفسها إلى أربعة أجهزة ريسيفر في وقت واحد.
مع ملاحظة أن الأنواع الثلاثة الأخيرة (التوين والتريبل والكواترو) يتم استخدامها مع شبكات الدش المركزية.
الأفضل :
وهناك شركات عالمية كثيرة تنتج وحدات خفض الشوشرة منها انفاكوم ومنهاتن وسينتيك وداينا والبس ومونوبلوك ويوروستار وام تي أي وجينيسيس وكامبريدج وشابرال وجاردنر وسترونج وفورس وفوجي وهايجين ومن اشهر الأنواع المعروفة في مصر وأفضلها من واقع التجارب هي وحدات فوجي ومعامل خفض الشوشرة الخاص بها(30,db) وهايجين (40,db) وفورس ( 4) وهناك تكنوسات وسترونج والعديد من الأسماء المعروفة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
دليل البرامج
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved