الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 18th September,2005 العدد : 132

الأحد 14 ,شعبان 1426

استطلاع جديد يكشف عدم إقبال الأعمال التجارية على البيانات الخلوية
* محمد شوبك مكتب الجزيرة القاهرة:
أوضحت المجموعة الأمريكية مؤخرا أن المستهلكين خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية غير مقبلين على عروض البيانات الخلوية مشيرة إلى أن الثلث فقط من العينة التي شملها الاستطلاع يجرون عمليات اختبار أو يستخدمون هذه الخدمة.
كما كشف الاستطلاع أن نسبة40% فقط من إجمالي الأعمال التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية التي شملتهم العينة وعددهم 500 استخدموا تلك الخدمة خاصة في عمليات نقل الصوت بينما نسبة 35% فقط من الأعمال التجارية قامت بعملية اختبار لخدمة البيانات الخلوية بينما أوضح 36% منهم انهم لا يمتلكون خططا لعمل اختبارات لتلك التقنية أو حتى استخدامها.
وكشف الاستطلاع أن المستهلكين الأمريكيين لديهم لا مبالاة بدرجة كبيرة نحو خدمات البيانات الخلوية بينما عدد صغير لديهم اهتمامات بسيطة ويستخدم العدد الأكبر من هؤلاء الخدمات الأقل تكلفة من حيث السعر.
وأوضح الاستطلاع أن أغلبية المستهلكين لديهم استياء من القيمة التي يتسلمون بها بياناتهم الخلوية وقد لاقى تبادل الصور اهتماما كبيرا في الدول الأوروبية تليها الولايات المتحدة فيما يتعلق بالإقبال على خدمة البيانات الخلوية وقد كشف الاستطلاع أن نسبة 27% فقط من المؤسسات التجارية تهتم بمجال البيانات الخلوية أو تختبرها للإقبال عليها وأوضح أن نسبة 37% لم يكن لديهم خطط مستقبلية تتعلق بالبيانات الخلوية.
وذكر الاستطلاع أن مؤسسات الأعمال التجارية الصغيرة في أوروبا لديها اهتمام اكبر من غيرها بالبيانات الخلوية فقد كشف الاستطلاع أن نسبة 56% منهم يستعملون أو يختبرون هذه الخدمة.
مؤسسة اي دي سي آسيا تتوقع
شراء حاسبات بمبلغ 10 مليارات دولار خلال العام الحالي
توقعت مؤسسة اي دي سي آسيا والمحيط الهادي أن يبلغ حجم الإنفاق من قبل شركات الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة في آسيا على شراء الحاسبات الشخصية والحاسبات الخادمة نحو 10 مليارات دولار خلال عام 2005 الحالي بالإضافة إلى انه من المنتظر أن تصبح الحاسبات الدفترية اكثر شعبية بين هذه الشركات خاصة مع تحول العاملين بهذه الشركات إلى التنقل.
وقال ين لاو تونج كبير المحللين بمؤسسة اي دي سي إن سوق الحاسب الشخصي سوف يلقى إقبالا كبيرا في الدول النامية وخاصة الهند والصين إلا أن الأسواق الأكثر تطورا مثل استراليا وهونج كونج وسنغافورة وتايوان من المتوقع أن تتحول إلى الإصدارات الحديثة من التقنيات وذلك بشكل تدريجي ومن المتوقع أن يوجهوا تلك النفقات إلى المنتجات البديلة.
وتوقع التقرير أن ينفق نحو 9.1 مليار دولار في المنطقة الآسيوية على الحاسبات الشخصية ونحو 800 مليون دولار على الحاسبات الخادمة خلال عام 2005 ومن المحتمل أن تزيد مساهمات تلك المؤسسات التجارية بالمنطقة بشكل تدريجي على الحاسبات الشخصية والخادمة من 28% خلال عام 2004 الماضي إلى 31% خلال عام 2008م.
ومن المتوقع أيضا أن تفضل بعض مؤسسات هذه المنطقة الحاسبات النقالة ودفاتر الملاحظات على حساب الحاسبات الشخصية وهو ما يعني زيادة النفقات على شرائها بنسبة 38% مقارنة بنسبة 29 % خلال عام 2002م. نظرا لزيادة تنقل العاملين بالأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة بالإضافة إلى إدخال العديد من التحسينات إلى الحاسبات النقالة بجانب الانخفاض المستمر في أسعار المنتجات الجديدة من الحاسبات النقالة ودفاتر الملاحظات.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved