الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006 العدد : 154

الأحد 19 ,صفر 1427

كتابات كاملة للكاتب المصري الراحل أحمد بهاء الدين في إصدار إلكتروني
أصدرت جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بالقاهرة الكتابات الكاملة للكاتب الراحل التي تحمل اسمه على أسطوانة مدمجة تضم كتبه ومقالاته خلال نحو نصف قرن.
وقالت الجمعية في بيان: إن تصنيف أعمال الكاتب وإصدارها في أسطوانة إلكترونية استغرق أكثر من ثلاث سنوات لاستيعاب ثمرة (نصف قرن قدمها أحمد بهاء الدين في مختلف المجالات في أكثر من ثلاثين كتاباً وأكثر من ثلاثين ألف صفحة من المقالات والحوارات).
ولبهاء الدين كتب منها (أيام لها تاريخ) و(شرعية السلطة في العالم العربي)و(أفكار عصرية) و(محاوراتي مع السادات) و(فاروق ملكاً) عن فاروق الأول آخر ملوك مصر الذي خلعته ثورة 23 يوليو - تموز 1952 وأجبر على التنازل عن العرش ومغادرة البلاد بعد ثلاثة أيام من الثورة.
كما جمع محبو بهاء الدين الذين وصفوه بأنه (جبرتي العصر) جانباً من يومياته التي كان يكتبها في صحيفة الأهرام في كتاب (يوميات هذا الزمان).
ولد بهاء الدين في محافظة أسيوط بصعيد مصر عام 1927 وتخرج في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة الآن) عام 1946 وكان أصغر رئيس تحرير حين تولى مسؤولية تحرير مجلة (صباح الخير) الأسبوعية المصرية عند صدورها وهو دون الثلاثين واكتشف كثيراً من الموهوبين في الشعر والرسم منهم شاعر العامية المصرية صلاح جاهين.
كما شغل بهاء الدين في الستينيات منصب رئيس مجلس إدارة دار الهلال أقدم المؤسسات الصحفية المصرية، إضافة إلى رئاسة تحرير مجلة (المصور).
وفي السبعينيات تولى رئاسة صحيفة (الأهرام) أقدم الصحف العربية.
وتولى بهاء الدين رئاسة تحرير مجلة (العربي) الكويتية بين عامي 1976 و1982 خلفاً للعالم المصري أحمد زكي الذي كان أول رؤساء تحريرها عند صدورها عام 1958.
وكان بهاء الدين يتمتع ببصيرة وبعد نظر، فهو أول من وصف الانفتاح الاقتصادي في مصر في منتصف السبعينيات بأنه (انفتاح السداح مداح) في إشارة إلى ما اعتبره محللون عشوائية لنهج اقتصادي لم يدرس بالقدر الكافي قبل تطبيقه.
وتوفي بهاء الدين عام 1996 بعد مرض دام سنوات، عانى خلاله من فقدان الذاكرة.
والجمعية التي تحمل اسم الكاتب الراحل ترأسها زوجته ديزي بهاء الدين ونائب الرئيس أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة محمود عبد الفضيل، وتمنح الجمعية جوائز سنوية لعدد من الباحثين الشبان.
وقالت الجمعية إنها ستطلق قريباً موقعاً على الإنترنت يضم أعمال بهاء الدين وسيرته، وعنوان الموقع أحمد بهاء الدين دوت كوم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved