الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006 العدد : 154

الأحد 19 ,صفر 1427

في ختام معرض ومؤتمر سيبت
د. كامل طارق وزير الاتصالات المصري:
ثلاثة تحديات مستقبلية تواجه الدول العربية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - إبراهيم محمد:
في ختام معرض سيبت الدولي أعماله في مدينة هانوفر الألمانية أعلن د. طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري عن ثلاثة تحديات مستقبلية امام الدول العربية، أول هذه التحديات التلاحم الكبير بين تقنيات الاتصالات المحمولة وتقنيات البث الإذاعي والتليفزيوني على مستوى السوق والخدمات التجارية، حيث تستعد شركات الاتصالات الأوروبية لتقديم خدمات التليفزيون المرئي والمكالمات المرئية عبر شبكات المحمول الحالية دون شرط الانتقال لتقنيات شبكات الجيل الثالث.
وقال ان هذا التطور يتطلب سرعة إصدار التشريعات القانونية في الدول العربية اللازمة لتقنين تقديم هذه الخدمات وفتح الباب أمام الاستثمار فيها، مشيراً إلى أنه سيتم في مؤتمر (دافوس) 20 مايو القادم تخصيص مناقشات مستفيضة بين مختلف الجهات المعنية بتعظيم الاستفادة من ثورة الاندماج بين الاتصالات والبث الإذاعي والتليفزيوني اعتماداً علي البنية الأساسية المتوافرة.
وأوضح الوزير أن البث الإذاعي المستخدم لدينا حالياً UHF وهي نفس الترددات التي يتم الاعتماد عليها في شبكات المحمول المرئي، كما أن تكنولوجيا تقوية البث التليفزيوني (المحطات الأرضية وليست الفضائية) يمكن تركيبها على محطات الإرسال الحالية الخاصة بشبكات الاتصالات للمحمول. كما توقع الوزير أن يتم تقديم هذه الخدمة مع مطلع العام القادم بعد توفير أجهزة التليفون المحمول المزودة بشريحتين إحداهما للاتصالات وأخرى لاستقبال البث الإذاعي والتليفزيوني.
وقال إن التحدي الثاني الذي كشف عنه المعرض هو ضرورة إعداد نماذج اقتصادية خاصة بتحويل المحتوى الفكري لصورة إلكترونية تصلح للبث الإذاعي والتليفزيوني عبر شركات الاتصالات المحمولة حتى يكون لنا السبق في المنطقة في هذا المجال.. أما التحدي الأخير فهو الاندماج بين خدمات الاتصالات سواء عن طريق التليفون الثابت (الشبكات الأرضية) وشبكات التليفون المحمول وتقنيات الواي ماكس والواي فاي. كما تحدث الوزير عن الاستثمار في صناعة مراكز الاتصالات (كول سنتر) التي تمثل مجالاً واعداً للاستثمار وتصدير خدماته لكل من السوق الأوروبي والأمريكي وتوفير موارد النقد الأجنبي. واشار الى أن مصر احتلت المرتبة 12عالمياً وفقاً للدراسة التي كشف عنها مؤخراً تقرير مؤسسة ATCerny العالمية، ووضع مصر على خريطة تقديم خدمات الاتصالات عبر تطبيق مفهوم التشغيل للغير وهذا أول ظهور لمصر في هذا الترتيب، ونطمع أن يكون مركزها أفضل في العام القادم.
كما أشار الوزير إلى أن التقرير الخاص بشركة (داتا مونيتور) العالمية أكد أن مصر دولة واعدة في صناعة الكول سنتر ويتوقع زيادة صادرات هذه الصناعة من 50 إلي 60% كل عام حتي 2009، كما أكد أن مصر تستعد حالياً لاستضافة مؤتمر عالمي لصناعة الكول سنتر في الفترة من 2- 4 يونيو القادم، مشيراً إلي التنسيق بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وجهات عالمية لتنظيم المؤتمر بهدف تحسين الصورة الذهنية عن هذه الصناعة لدى المؤسسات لا سيما أنها تتيح للشباب الذي يعمل في هذا المجال فرص عمل جيدة بجانب ارتفاع القيمة المضافة إلى هذه الصناعة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved