الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006 العدد : 154

الأحد 19 ,صفر 1427

في العصر الرقمي.. التخزين (والإصلاح) هما المفتاح
سيرفر المنزل وأنظمة دعم القدرة وصناديق الأدوات يمكنها المساعدة

في أوائل التسعينيات قمت ببناء منزل في كاليفورنيا ووضع كابل للألياف البصرية من الرصيف الى خزانة في السرداب، حيث ذكرت للاصدقاء بثقة انني سوف أقوم في يوم من الأيام بتركيب (سيرفر منزلي بالكامل). وفي الوقت نفسه، وضعت دائرة ذات 220 فولت اضافيا في الكراج لشحن سيارتي الكهربائية؛ ولذلك فإنني أراهن على تصميم منزل المستقبل، فليست هناك سيارة كهربائية بعد، ولكن من المؤكد اننا على مشارف سيرفرات المنزل بالكامل.
وبالطبع سوف يرغب كل مستخدم كمبيوتر في العائلة دائما أن يكون لديه التخزين المحلي الخاص به، ولكنه قد يكون من الملائم أن يكون هناك سيرفر مركزي يتم وضع الارشيف ومواد الدعم فيه بشكل دائم. ويعتبر مهيئ تخزين الشبكة اللاسلكية من شركة Netgear من البشائر في هذا التوجه، حيث سوف يدعم قرصين صلبين USB ويتضمن بوابة شبكة الايثرنيت للربط بالعالم الخارجي من خلال مودم DSL. ( في حالة ربط منزلك بالأسلاك للتوصيل بشبكة ايثرنيت)، يمكنك استخدام النسخة السلكية من نفس المنتج والحصول على معدلات نقل بيانات بقدر أسرع بكثير. وسواء كانت سلكية أو لاسلكية، فإن ذلك يعني أنه يمكنك بسهولة إنشاء terabyte أو سعة تخزين أكبر يمكنها أن تؤدي وظيفة الدعم التلقائي والأرشيف لكل كمبيوتر شخصي في منزلك. ومع وجود برامج الكمبيوتر الصحيحة، قد يصبح سيرفر للوسائط المركزية أيضا، بحيث يمكن تجميع الصور والصوت والفيديو في مكان واحد.
ومن برامج الكمبيوتر الأكثر ملاءمة لسيرفر المنظم بالكامل حافظة السجلات الشخصية من شركة Nolo Press؛ فهذا البرنامج الكامل يقوم بشكل سهل بتنظيم كافة سجلات أعمالك وسجلاتك المالية والعائلية (الاستثمارات والعقود والسجلات الضريبية ومزودي العناية الصحية والاشتراكات).. وعند تسجيل البيانات، يتضمن اداة تسمح لك بإصدار التقارير، بحيث يمكنك أيضا القيام بجرد في المنزل وتجميع كل تاريخ عائلتك للمطالبة بخسائر التأمين. ويحتاج البرنامج لبعض الجهد؛ فهذا الأمر معتاد في التنظيم، ولكنه قد يستغرق منك عطلة نهاية الأسبوع ثم تقدره بعد ذلك لسنوات عديدة.
وعندما يتعلق الأمر بالصيانة والتخزين، هناك استثمار حكيم آخر وهو تزويد الطاقة غير المتقطعة لكل من سيرفر شبكة السرداب وكل جهاز كمبيوتر في المنزل. وعند انقطاع الطاقة، يقوم الدعم من البطارية بمنحك عدة دقائق تجعلك تخزن عملك قبل انطفاء الشاشة.
وبينما كانت مكلفة بشكل كبير في السابق، إلا ان صناديق ups انخفض سعرها بحيث يمكنك شراء نظام دعم 425 فولت - امبير من شركة CyberPower مقابل أقل من 50 دولارا فقط، وهو يجب ان يكفي لجهاز الكمبيوتر الشخصي الصغير. وبالنسبة للانظمة الاكبر حجما، تقدم شركة APS نظاما بقدرة 1200 فولت - أمبير مقابل سعر 149 دولارا، ويتضمن 8 مخارج وحماية ضد الاندفاع الكهربائي، ويتجاوز وقت التشغيل بموجب البطارية ساعة واحدة. وعندما تكون في السرداب تفكر في الطاقة الكهربائية.. يمكنك أيضا أن تضع شيئا واقيا ضد الاندفاع في الطاقة في المنزل بالكامل. وفي هذا الوقت، الجميع على علم بأن الزيادة في كمية الالكترونيات المنزلية - وليس الكمبيوتر فقط، ولكن التليفون والمعدات السمعية والمرئية - يمكن ان تتضرر بسبب الاندفاع في الطاقة أثناء العواصف؛ ولذلك لماذا لا يتم تبني توجه المنزل بالكامل؟
وقد قامت شركات مثل Intermatic, Leviton, Panamax بتصميم أجهزة واقية ضد الاندفاع الكهربائي يتم تركيبها في الموقع الذي يتم فيه توصيل الكهرباء بالمنزل، وبذلك يتم حماية كل شيء في المنزل من الضرر بسبب الاندفاع الكهربائي، على الرغم من أن ثمنه زهيد - حيث يتراوح من 100 إلى 250 دولارا، بناء على الخصائص والسعة - ويجب تركيبها بواسطة كهربائي متخصص (وهي لا تقدم الحماية ضد الاندفاع الناتج عن البرق الذي قد يأتي عبر خطوط الهاتف او الكبلات؛ ولذلك يجب ان تقوم بإضافتها بشكل فردي أعلى المنزل).
وفي النهاية هناك أريكة عمل في السرداب: سنترال التصليح. فالعالم الرقمي الجديد يتطلب بعض الأدوات الجديدة، وقد تبدأ بصندوق أدوات بيلكين المكون من 55 قطعة، الذي يتم وضعه في محفظة مزودة بسحاب. وتبلغ قيمة الصندوق 58.99 دولار، ويتضمن كل أداة سوف تحتاج اليها لإصلاحات الكمبيوتر أو الاصلاحات الالكترونية الصغيرة، بما في ذلك مكواة صغيرة لغرض اللحام. (وقد تمت إزالة المغناطيسية من كافة الأدوات؛ لتجنب محو أي شيء بشكل عرضي من القرص الصلب).
ويعتبر العداد المتعدد البسيط لقياس الفولتية والمقاومة تكملة جيدة لهذه الأدوات؛ ما يجعلها سهلة الفحص، سواء كانت الدائرة مزودة بطاقة أو إذا كانت الوصلة مفصولة عن الكهرباء أو مفتوحة.
وبالطبع هناك بند رقمي يحتاج إلى إصلاح في معظم المنازل وهو CDS أو DVDs. ويعتبر ذلك عملا صعبا، وقد يتم قضاء ساعات طويلة عبر الإنترنت لاختيار أدوات الإصلاح. كما أن هناك حقيقة ان العديد من الأقراص المخدوشة لا يمكن إصلاحها، بينما هناك العديد من الأقراص التي يبدو انها لا تعمل يمكن إصلاحها بسهولة من خلال بعض الماء والصابون.
ويتم بيع أدوات aleratec Disc Repair Plus مقابل 39.99 دولار، وهو أداة تنظيف بموتور وتتضمن ثلاثة أنواع مختلفة من اختيارات التنظيف والإصلاح. من الطبيعي أنه لا يمكننا أن نترك أريكة العمل بدون الموافقة على النفط الخام للثورة الرقمية وهي البطاريات، فشركة Smarthome.com تقدم رف بطارية 40 بقيمة 14.99 دولار، يحمل أربعين بطارية تتراوح من AAA الىD ويتضمن كذلك عداد بطارية بسيطا للاختبار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved